الحج والعمرة

إجراءات وزارة الحج والعمرة الجديدة.. خطوات مهمة لأداء المناسك

نظرًا لأن الحج والعمرة من القطاعات غير النفطية التي تلعب دورًا كبيرًا في نقل الاقتصاد الوطني إلى مرحلة متقدمة تستهدف المملكة العربية السعودية استقبال ستة ملايين حاج و30 مليون معتمر بحلول 2030، وتحقيقًا لذلك تواصل وزارة الحج والعمرة بجهود حثيثة اتخاذ الإجراءات وإطلاق المبادرات التي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات التي من شأنها تمكين الحجاج والمعتمرين من أداء المناسك؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في التقرير التالي إجراءات وزارة الحج والعمرة الجديدة.

في خطوة نحو مزيد من التقدم تولت وزارة الحج والعمرة، على مدى السنوات الأخيرة، توطين أحدث التقنيات في جميع المجالات التي تعمل على توفير كل سُبل الراحة، بما يُلبي احتياجات ومتطلبات الأعداد المتوقعة من الحجاج والمعتمرين ويحقق تطلعاتهم.

ويأتي الاهتمام المتزايد بتطوير الخدمات المُقدمة للحجاج والمعتمرين تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وولي عهده الأمين -حفظهما الله- والتي تهدف إلى تمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء مناسك الحج والعمرة.

إجراءات وزارة الحج والعمرة الجديدة

تواصل وزارة الحج والعمرة اتخاذ المزيد من الإجراءات الجديدة لتعزيز الاحتياطات الأمنية والصحية اللازمة لحماية الحجاج والمعتمرين من خطر الإصابة بجائحة كورونا «كوفيد -19»، إضافة إلى ضمان سلامتهم وأمنهم.

وفي منتصف الأسبوع الماضي اتخذت وزارة الحج والعمرة مزيدًا من الإجراءات الجديدة التي من شأنها تحديث ضوابط القادمين إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة أو بغرض الزيارة؛ إذ تأتي هذه الإجراءات حفاظًا على صحة وسلامة المعتمرين القادمين من خارج المملكة، وتنفيذًا لما ورد من الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة متحور جائحة كورونا الجديد «أوميكرون».

اقرأ أيضًا: نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.. التفاصيل والبنود

  • إحضار شهادة PCR

ووفقًا لما أعلنته وزارة الحج والعمرة في هذا الصدد يجب على القادمين إلى المملكة العربية السعودية -سواء لأداء مناسك العمرة أو بغرض الزيارة- إحضار شهادة سلبية لفحص “PCR” معتمدة من الجهات الرسمية، أو فحص للمستندات السريعة لفيروس كورونا لعينة أُخذت خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة؛ حيث بدأ العمل بهذه الإجراءات يوم الأربعاء الماضي الموافق 9 فبراير الجاري.

  • أخذ الجرعة التنشيطية الثالثة

وفي سياق متصل حددت وزارة الداخلية السعودية اشتراطات بالنسبة للمغادرين والقادمين إلى المملكة، وهي: “بالنسبة لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة يجب أخذ الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا لمن أمضى 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، أما فيما يتعلق بالقادمين إلى المملكة العربية السعودية فيُشترط تقديم نتيجة سلبية لفحص PCR معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات السريعة لفيروس كورونا خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة”.

  • المتابعة المستمرة لخطر الوباء

تأتي إجراءات وزارة الحجة والعمرة الجديدة تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وولي عهده الأمين، بضرورة المتابعة المستمرة لخطر فيروس كورونا «كوفيد -19» ومتحوراته محليًا وعالميًا، ومتابعة ما يتعلق بأي مخاطر وبائية، وهو ما يُسهم في تمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء مناسك العمرة، وتبسيط وتسهيل إجراءات طلب العمرة.

اقرأ أيضًا:

مدينة أوكساجون الصناعية.. أكبر مجمع صناعي عائم في العالم

الحدائق الشمسية.. مفهوم واسع الانتشار

الاستثمار في التعدين بالمملكة.. فرص واعدة

القهوة السعودية.. إرث ثقافي يُثير إعجاب العالم

يوم التأسيس السعودي.. ذكرى وطنية تعتز بالجذور الراسخة للمملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.