الهيئة العامة للموانيء

إجراءات نوعية لـ «هيئة الموانئ» للارتقاء نحو العالمية

كشفت هيئة الموانئ عن أبرز إنجازاتها خلال عام 2019 المنصرم، لافتة إلى اتخاذها حزمة من الإجراءات والخدمات التنظيمية والتشغيلية، التي تهدف إلى تعزيز دور الموانئ السعودية، في المرحلة المقبل.

وأوضحت أنه تم إطلاق العديد من الخدمات الفنية والتنظيمية، من بينها تدشين مركز خدمة المستفيدين لتحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة في جميع الأعمال والخدمات التخصصية بالموانئ، بالإضافة إلى تعديل أجور فترات التخزين لحاويات المسافنة في الموانئ السعودية.

وأطلقت نظام حجز مواعيد الشاحنات بميناء الملك عبدالعزيز، بالتعاون مع منصة “فسح”، ليكون حجز مواعيد استلام البضائع إلكترونيًا، شرطًا أساسيًا لدخول الميناء.

و قلصت الخدمات إجراءات إصدار وتجديد التراخيص الخاصة بالوكلاء البحريين ومموني السفن، -ما عدا الوقود-، إضافة إلى تعديل وتسهيل الاشتراطات الخاصة باستخراج تلك التراخيص، ما أسهم في تقليل المدة الزمنية من 20 يومًا إلى مدة لا تتجاوز يومين من تقديم الطلب.

وشهد عام 2019 إصدار أول ترخيص موحد للمستثمر الأجنبي لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية، وذلك بعد اعتماد مجلس إدارة الهيئة، اللائحة العامة للتراخيص واللائحة التنظيمية لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية، ونشاط أعمال مموني السفن ماعدا الوقود.

واستقبل ميناء الملك عبدالعزيز السفينة العملاقة «كوسكو سولار» التي تُعد أكبر سفينة حاويات في تاريخ الموانئ السعودية، بطاقة استيعابية 21300 حاوية، وبطول 400 متر و عرض 59 مترًا، فيما استقبل ميناء الملك فهد الصناعي بينبع الناقلة العملاقة (إن سي سي فَجْر) التابعة لشركة البحري، التي تُعد أكبر ناقلة بتروكيماويات في العالم، بطاقة استيعابية 81,336 ألف طن، وبطول 228 مترًا، وعرض 37 مترًا، وذلك تأكيدًا لمستوى القدرات التشغيلية واللوجستية.

وحققت هيئة الموانئ تقدمًا جديدًا في مؤشر جودة خدمات الموانئ، بفارق 4 نقاط عن العام السابق، وفقاً لتقرير التنافسية العالمي للعام 2019.

وحصلت الهيئة على شهادة الأيزو لإدارة المخاطر ISO31000، وذلك بعد تطبيقها جميع المعايير الدولية لنظام إدارة المخاطر على مستوى ‏الإدارة العامة لتقنية المعلومات، وإدارة أمن المعلومات.

 

و خلال عام 2019، أعلنت الهيئة العامة للموانئ، عن منطقة الخُمرة اللوجستية كأكبر منطقة لوجستية متكاملة في المملكة وطرحها للمستثمرين عبر نظام التأجير المتغير، بمساحة 2,378,085 متراً مربعاً وبإجمالي مسطحات بناء تصل إلى 1,265,832 متراً مربعاً.

 

ووقعت الهيئة أكبر عقود الإسناد والتشغيل في تاريخ الموانئ السعودية، بميناء جدة الإسلامي بقيمة استثمارات تناهز 9 مليارات ريال، والتي تُعد خطوة رئيسة في تحقيق استراتيجية الهيئة التطويرية، من خلال رفع الطاقة الاستيعابية، بأكثر من 60% لمحطات الحاويات، لتصل إلى أكثر من 12 مليون حاوية سنويًا مقابل نحو 7.6 ملايين حاوية حاليًا، وتوفير 4 آلاف وظيفة جديدة في قطاع الموانئ، إضافة إلى زيادة الطلب على المحتوى المحلي وزيادة تدفق الاستثمارات.

 

اقرأ أيضا:

تقنيات جديدة لـ «أرامكو» في معرض تكنولوجيا البترول 2020

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة

وزارة التجارة تصدر تراخيص تخفضيات إلكترونيًا بمناسبة اليوم الوطني

أعلنت وزارة التجارة عن إصدار 3,413 ترخيص تخفيضات إلكترونيًا للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.