منش بيكري

إبراهيم الشميمري: أسست منش بيكري بمدخراتي.. وهدفي 70 فرعًا بالمملكة

بعد قضاء 26 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية، عاد إبراهيم الشميمري حاملًا أفكار مشاريع جديدة، استطاع أن يجسد منها مشروعًا تجاريًا في مجال الحلويات بمسمى” منش بكري”، بعد دراسته للسوق؛ لذا أجرى معه “رواد الأعمال” هذا الحوار، الذي تناول مراحل تنفيذ المشروع، والعوامل التي قادت إلى نجاحه، وكيف منح أول فرنشايز..

  • كيف كانت بداية منش بيكري؟

منذ عودتي إلى السعودية عام 2006م بعد غياب 26 عامًا في الولايات المتحدة الامريكية، لاحظت أن السوق يفتقر إلى الحلوى الأمريكية وأيضًا “كيك” المناسبات؛ فاغتنمت الفرصة لإطلاق منش بيكري.

كانت بدايتنا صغيرة- كأي مشروع مبتدئ-؛ إذ خاطرت بكل مدخراتي لتأسيسه على مساحة 30 مترًا مربعًا، وبه مكتب عبارة عن غرفة تتسع لثلاثة أشخاص. كنت المحاسب، ومساعد الخبّاز، والمدرب، ومن ينظف المكان.

وبعد ستة أشهر من افتتاحنا، كنت في تجمع للأصدقاء وقابلت طفلًا أخرجت له بطاقة عملي، فقال “منش” علمت في تلك اللحظة مدى نجاحي في استقطاب محبة العميل المستهدف.

  • ما أبرز التحديات التي واجهتها؟

لا يخلو عمل من صعوبات وتحديات، كان التوسع أبرزها، فبعد أن كنت أدير مخبزًا واحدًا، واجهنا صعوبة في الانتقال من مخبز واحد لمصنع يخدم عدة مخابز؛ حيث توسعنا عدة مرات؛ حتى بلغ التوسع 300 متر مربع، ثم 1500 متر مربع، ثم 3000 متر مربع.

ولزيادة شركاء الامتياز التجاري(الفرنشايز)، والقدرة على خدمتهم بشكلٍ أفضل؛ توجهنا للتوسعة من جديد؛ حيث كنا على مشارف بناء مصنع على مساحة 6000 متر مربع؛ ما يترتب عليه صعوبات عدة؛ منها التصاريح، والعمالة، والآلات، والتدريب، وتكاليف ضخمة.

منش بيكري

  • ما رؤيتك في إنتاج الحلويات؟

الحلويات بالنسبة لي علم وهندسة، لها منهج خاص حافل بالتفاصيل، وأهم أسرارها الاطلاع وحب التطوير.

  • كيف تقيم تواجدك إلكترونيًا؟

‏أطلقنا متجرنا الإلكتروني عام 2016م، ‏فكان الإقبال على الشراء من المتاجر الإلكترونية ضعيفًا، وخاصةً في قطاع الأغذية. ‏رأينا أن هناك فرصة لزيادة الطلب عن طريق المتجر الإلكتروني؛ فخصصنا حملات إعلانية في حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لنعرف عملاءنا على الموقع وطريقة الطلب. ‏كانت التجربة في البداية صعبة، لكننا اليوم استفدنا من ثمار دخولنا للسوق الإلكتروني مبكرًا. ‏في الظروف الراهنة نحن على استعداد تام لاستقبال الطلبات وخدمة عملائنا؛ إذ يمكنن القول: إن ‏للمتجر الإلكتروني دورًا كبيرًا في مبيعاتنا.

  • كيف وجدت إجراءات التحويل إلى امتياز تجاري؟

عملنا على تطوير أنظمة العمل ومقاييس الامتياز التجاري(الفرنشايز) منذ عام 2013م؛ لنصبح مستعدين للتوسع؛ إذ كنا موقنين بأن علامتنا التجارية قادرة على التوسع عن طريق الامتياز التجاري.

ركزنا منذ عام 2013م على الاستثمار في خطوط إنتاجنا؛ لنكون جاهزين للتوسعة المستهدفة، والالتزام بمقاييس جودة عالية لمنتجاتنا؛ حتى لا نفقد ما يميزنا عن منافسينا مع التوسع؛ ما نتج عنه خطط عمل متكاملة تضمن استمرار جودتنا، ولغتنا مع ممنوحي امتيازنا.

وفي عام 2017م، أُدرِجنا في برنامج طموح من “منشآت”، ودعمونا بدراسات جدوى للتوسع؛ فكان ذلك داعمًا لنا لمنح أول فرنشايز (امتياز تجاري) لعلامة منش في مدينة تبوك؛ حيث افتتحنا أول فرع امتياز في شهر أبريل لعام 2018م، واليوم لدينا أكثر من 15 فرع امتياز تجاري في عدة مدن في المملكة.

منش بيكري

  • ما شروطكم لمنح الامتياز التجاري؟

على من يرغب في التقدم لطلب امتياز تجاري، تعبئة نموذج الطلب عن طريق موقعنا الإلكتروني، ليقوم فريقنا بمتابعة الطلب، كما نوفر جميع المعلومات الخاصة بالامتياز التجاري على الموقع من حيث حجم الاستثمار وطرق الدعم.

شروطنا هي:

1. أن يكون الموقع أو المنطقة المختارة جديدة لعلامة منش.

2. أن يكون الممنوح مؤهلًا للإدارة، بعد المقابلة الشخصية وتقييمه.

3. وجود رأس مال.

ولتحفيز الشباب السعودي، انضممنا لمجموعة العلامات التجارية السعودية التي يدعمها بنك التنمية الاجتماعي، الذي يمول المشروع بقرض حسن ، وعلى فترات سداد طويلة.

  • وهل لبنك التنمية الاجتماعي شروط محددة؟

نعم، لبنك التنمية شروطه الخاصة؛ وهي:

1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

2. ألا يقل عمره عن 18 عامًا.

3. أن يكون متفرغًا للعمل بالمشروع.

4. أن يجتاز برنامج التدريب الخاص بمنش بيكري.

وبفضل الله تم افتتاح أول فرع ممول من بنك التنمية في الرياض، وكان صاحب الامتياز أحد موظفينا السابقين، الذي عمل بجد حتى سنحت له الفرصة.

  • ماذا عن خططك المستقبلية؟

نقوم حاليًا بإعداد خطة لتطوير وتوسيع الإنتاج عن طريق بناء مصنع جديد في المنطقة الصناعية الثالثة في جدة؛ لنصبح قادرين على تنفيذ جميع احتياجات الرؤية المستقبلية لعلامتنا التجارية وشركائنا في الامتياز؛ إذ نطمح للوصول إلى 70 فرعًا داخل المملكة، ثم منح الفرنشايز خارج المملكة؛ لتصبح علامتنا عالمية.

كما نعمل على تطوير منتجات خاصة بمتاجر التجزئة لدعم مبيعاتنا وعلامتنا التجارية، وقد بدأنا هذا المشوار بتوفر بعض منتجاتنا في متاجر بندة ومجموعة بن داود.

  • كيف ترى قانون الامتياز التجاري؟

كنا بحاجة لهذا القانون؛ فلدينا علامات تجارية سعودية قادرة على التوسع داخل وخارج المملكة عن طريق الامتياز التجاري؛ إذ ينظم القانون الجديد هذا السوق، ويحفظ حقوق جميع الأطراف.

اقرأ أيضًا:

الأغذية والمشروبات.. والعالم الرقمي (1/2)

هديل المطوع مؤسسة “تكية”: هدفنا الحفاظ على الأكلات الشعبية كجزء من التراث الإنساني

برنامج تمويل الامتياز التجاري.. هوامش ربح تنافسية وشروط ميسرة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إيمان هدون

إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

تسعى “فرنشايزمي” لاستقطاب العلامات التجارية السعودية عالية المستوى؛ بتأهيل العلامات التجارية للامتياز التجاري(الفرنشايز)، وبناء الأنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.