مدير الموارد البشرية

إبداع مدير الموارد البشرية ومشهد التوظيف الحاضر

كان مشهد التوظيف خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية لم يشهده معظمنا من قبل على الإطلاق. ونظرًا لعدد لا يحصى من الأسباب لا يستطيع أصحاب العمل أو مدير الموارد البشرية الحصول على طاقم عمل كامل في متناول اليد بكثير من الحالات.

وبعد الفترة العصيبة التي شهدها العالم إثر تداعيات جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19” يجب أن يصبح مدير الموارد البشرية مبدعًا لتطوير مشهد التوظيف الحاضر، وجذب أفضل المواهب وأكثرها تألقًا والاحتفاظ بها.

تعيين المواهب في المكان المناسب.. أساس التفوق على المنافسين

وفي السطور التالية نسعى في “رواد الأعمال” طرح مجموعة من الأفكار التي قد تهم مدير الموارد البشرية وصاحب العمل؛ لزيادة نجاح حملة التوظيف الخاصة بالشركة، وهي:

المكافآت والحوافز

يجب أن تكون المكافآت والحوافز كبيرة بما يكفي لجذب انتباه شخص ما أو بالأحرى موهبة ما. يمكن لمدير الموارد البشرية اقتراح زيادة إجمالي المكافأة دون ضرائب، أو إمداد الموظف برحلات مدفوعة إلى أبرز الأماكن السياحية الداخلية مع دعمه بالكامل لفترة زمنية محددة.

بمعنى آخر: يمكن لمدير الموارد البشرية أن يطور مشهد التوظيف الحاضر عن طريق إظهار الاهتمام والدعم الكافي للموظفين؛ فالشركة لا تتبنى المواهب والكوادر فحسب، بل إنها تعمل على استدامة العمل معهم.

الموارد البشرية وإدارة الأداء.. الفجوات والمغالطات

راتب الهواتف الذكية

يستخدم العديد من الموظفين هذه الأيام هواتفهم المحمولة الشخصية لتلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل والنصوص والمكالمات الهاتفية وما إلى ذلك. ستكون التكلفة الشهرية ضئيلة للغاية من قِبل الشركة إن قررت أن تدعم الكادر الوظيفي بمقابل مادي بسيط نظير عملهم، وبالتالي فإنها توفر ميزة رائعة لهم تشجعهم على العمل باستمرار.

مدير الموارد البشرية

معارض الوظائف

لقد سمع الجميع عن معارض الوظائف؛ ولكن المفتاح هنا هو جعلها متاحة _وربما حتى تنظيمها في عطلات نهاية الأسبوع، من الصباح الباكر حتى وقت متأخر من المساء_ لإغراء الباحثين عن عمل وتمييز شركتك.

يمكن لمدير الموارد البشرية دعم مشهد التوظيف حاليًا بتعيين نوع من المناصب كالمرشد السياحي في بعض الأحيان، وبالتالي دعمه بكل السبل التي تساعده في تعزيز عملية الإبداع لجذب الكوادر.

إدارة الموارد البشرية وتجنب الهجوم الرقمي

تنسيق الجهود

يواجه كل صاحب عمل تقريبًا صعوبة في التوظيف أثناء الوباء. وحد قواك وتعاون وناقش ما يصلح للآخرين، وحدد الأشياء الصحيحة التي يجب القيام بها.

الكليات لديها تجمعات لأصحاب العمل في الموقع للخريجين المحتملين. ولا تنسَ المدارس الثانوية، فغالبًا ما يرحبون بأصحاب العمل لزيارة الفصول الدراسية أو الإقامة في الردهة خلال أحداث معينة خلال العام الدراسي لمناقشة فرص العمل التي يمكن أن تشمل الترتيبات التعاونية. وهذه الفرصة غير مستغلة بالقدر الكافي لتعزيز قوة مشهد التوظيف المعاصر.

كيف يعيد الموظفون الأكبر سنًا اكتشاف أنفسهم في العمل؟

مدير الموارد البشرية

وسائل التواصل الاجتماعي

هذه ليست فكرة جديدة ولكن الطريقة التي تُقدم بها قد تكون جديدة بالنسبة لك. أصبحت إعلانات الفيديو أكثر شيوعًا، ويمكن للموظفين المحتملين رؤية شكل مكان عملك في الداخل؛ ما يضفي لمسة شخصية على البحث ويمنح الشخص فرصة لسماع صوتك ورؤية ابتسامتك وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أنواع الإجازات

ما هي أنواع الإجازات؟

المعني بأمر معرفة أنواع الإجازات طرفان: الموظفون والمدارء، ولا مناص لكليهما من معرفة هذه الأنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.