إبداع الأفكار

إبداع الأفكار.. مطلب العصر!

يعني الإبداع، من بين ما يعنيه، القدرة على الإتيان بطرق جديدة لأداء المهام بطريقة مختلفة، و إبداع الأفكار لا يختلف عن هذا أيضًا؛ إذ إن الابتكار ضرورة حيوية لأي مجال من المجالات؛ وإذا أراد مشروع أو شركة ما أن تضمن لنفسها الاستمرار والبقاء في السوق فليس أمامها سوى أن تكون مبتكرة ومميزة.

ولا يقتصر إبداع الأفكار على أمر واحد؛ إذ يمكن القول إنه بات مطلب العصر، خاصة ونحن في عصر الوفرة في كل شيء: وفرة في الإنتاج، وفرة في الاستهلاك، ووفرة في عدد الشركات؛ ولذلك إذا أرادت هذه الشركة أو تلك أن تجد لنفسها موطئ قدم في سوق يعج بالمنافسين، فعليها أن تشق طريق الإبداع الوعر.

 

لماذا الإبداع ضروري؟

إذا كنا متفقين على الإبداع أمر عسير، وأن طريقه طويلة، والحصول على فكرة مبتكرة واحدة قد تستغرق وقتًا أطول مما يمكن أن نتخيل، فلماذا نكبّد أنفسنا عناء هذه المشقة؟

تأتي ضرورة الإبداع، وكونه أمرًا محتمًا من وقائع ومعطيات هذا العصر؛ فأيًا كان نوع منتجك، والمجال الذي تعمل فيه فستجد نفسك مسبوقًا، وأن هناك من قرر، قبل فترة من الزمن، إنتاج هذا المنتج، أو العمل في ذات المجال الذي قررت أنت لتوك العمل فيه.

ما الحل إذًا؟ الحل أن نختلف، أن نكون مميزين بشيء ما _المنتج نفسه، السعر، مستوى الخدمة.. إلخ_ ثم أن نجعل من هذه العلامة المميزة قيمة مضافة، أو طريقة نموضع بها أنفسنا في السوق. حاصل القول: إن كل منتج لا يقدم جديدًا، ولا يضيف شيئًا مختلفًا للمستهلك فلن يُكتب له النجاح، ومن ثم فلن يُعثر له على مكان في السوق.

يُفهم من هذا أن الإبداع لسه مطلوبًا مرة واحدة فحسب، بل يجب أن يكون عملية منهجية، ومطّردة، فعلى سبيل المثال يتعين أن يتم تحسين وتطوير المنتج بشكل دائم؛ وإلا فما الفائدة من وجود منتج ليس إلا نسخة مكررة ومعادة من آلاف المنتجات الأخرى؟!

إبداع الأفكار

طريق الإبداع:

لا شك في أن طريق الإبداع طويل، وأن الحصول عليه صعب، كما مر سابقًا، لكن يمكننا أن نكون مبدعين من خلال إيجاد وتهيئة البيئة المناسبة لذلك؛ فليس من المتوقع أن تأتيك أفكار مبتكرة وجديدة فيما أنت غارق يوميًا في عمل روتيني لا جديد فيه.

إذا أردنا الحصول على أفكار جديدة، وصناعة طرق تُمكّنا من المنافسة، ومن البقاء لأطول فترة ممكنة على أعلى قمة في السوق، وأن نحصل على أكبر حصة سوقية؛ فلنطلق العنان لخيالنا الحر، وفكرنا الخلاّق؛ فعبر هذا فقط يمكن أن نبدع، وأن نعثر على أفكار جديدة.

اقرأ أيضًا:

تقديم الضمان كميزة تنافسية

تنفيذ الأفكار الإبداعية.. 6 خطوات ترسم لك الطريق

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

هل لدى شركتك الناشئة عرض مبيعات حصري؟

ترجمة- سارة طارق إذا كنت تعتقد كرائد أعمال، ومؤسس شركة ناشئة، أنك تتبع نهجًا جديدًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.