أول سيدة حاصلة على سجل تجاري في مجال المقاولات

أول سيدة حاصلة على سجل تجاري في مجال المقاولات

فوزية الكري: بحثت عما يميزني كامرأة سعودية فوجدت نفسي في مجال المقاولات.

للشباب: ثق في نفسك فبيدك تستطيع أن تجعل مستقبلك مليئا بالنجاحات والإنجازات.

فوزية علي الكري سيدة أعمال ومدرسة سابقة في وزارة التربية والتعليم، وهي أول سيدة حاصلة على سجل تجاري في المقاولات العامة، تهدف للمشاركة في رئاسة الغرفة التجارية؛ لدعم المؤسسات الصغيرة وتوصيل أصواتهم للمسؤلين وصناع القرار، صاحبة ومدير عام مؤسسة فص الألماس للمقاولات العامة، ومؤسسة فص الألماس للخدمات العقارية، ومؤسسة فص الألماس للخدمات التجارية، كما أن لها عدة عضويات منها أنها عضو جمعية الطفولة والأمومة وعضو في جمعية التوحد، حاصلة على شهادة تقدير لأفضل مشروع خدمي من منتدى الرياض الاقتصادي.

وفي سياق تجربتها التي تميزها كثيرا عن باقي سيدات الأعمال السعوديات، حيث إنها توجهت لمجال يحتاج إلى إرادة وتصميم أعلى على النجاح؛ لأنه مجال ذكوري بالدرجة الأولى، كان معها الحوار التالي:

  • بداية فكرة المقاولات لديك، ومتى أسستها على أرض الواقع؟

لقد أسست مؤسستي الخاصة فى مجال الخدمات العامة عام ٢٠٠٩م، ولكن عملي فى مجال المقاولات بدأ عام ٢٠٠٦، وذلك من فترة طويلة حيث إني أبحث عن العمل الذي يميز السيدة السعودية عن غيرها؛ لأن هذا العمل محصور على الرجل فقط في مجتمعنا السعودي.

  • كيف حصلت على سجل تجاري في المقاولات؟

لقد حصلت على أول سجل للمقاولات بعد مطالبتي من وزارة التجارة أكثر من مرة لمنحنا ترخيص العمل في هذا المجال، وبعد ذلك تم رفع خطابي إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين وتم الرد بالموافقة ولله الحمد.

  • ما الهدف من إنشاء شركة مقاولات، خاصة أنك أنثى؟

أولا لأني أجد نفسي في هذا المجال وأردت أيضا أن أثبت أن السيدة السعودية متميزة وقادرة على الأعمال الصعبة وهي أخت للرجل فى جميع المجالات.

  • هل واجهتك صعوبات؟

الحمد الله لم أواجه أية صعوبات إلا من مكتب العمل، حيث واجهتني صعوبات فى استخراج تأشيرات العمالة بحكم أني سيدة وأيضا في الدوائر الحكومية، فالروتين قاس مع الأسف أن بعض الدوائر الحكومية ليس لديها أدنى فكرة عن صدور أي قرارات جديدة خاصة من الدولة؛ لأنه لا يتم التعميم على جميع الدوائر بشكل كامل فأتمنى أن يجدوا حلا لهذه المشكلة حتى يتم تسهيل المراجعة للمواطنين.

  • كيف تغلبت على تلك المصاعب؟

تغلبت مثل أي مقاول بعد استعانتي بالمؤسسات الأخرى. وفى ظل القرارات الجديدة الموضوع أصبح أصعب بعد ارتفاع أجور العمالة أكثر من قبل بكثير.

  • ما دورك في مجال المقاولات؟

دوري كأي صاحبة مؤسسة حيث إني أشرف وأوجه عميلنا إلى كل ما هو أفضل فى كل شيء يخص المقاولات والبناء ولله الحمد، لقد تركنا بصمة جميلة في هذا المجال بفضل ثقة العملاء فينا.

  • من الشخص الذي وقف معك وكان وراء النجاحات؟

أهلي وزوجي من بعد الله عز وجل، وفى مجال العمل ساعدني بعض المهندسين السعوديين وغير السعوديين، لكني لم أجد أي يد للعون من جمعية المقاولين من حيث إبلاغي بكل ما هو جديد في مجال المقاولات العامة.

  • ماذا عن إنشاء جمعية مقاولات لسيدات الأعمال في الشرقية؟ وهل هذا الموضوع أخذ بعين الاعتبار؟

نعم لقد حاولت أن أنشئ جمعية مقاولات خاصة للسيدات ولكن لم أستطع فى ظل الروتين الصارم فى الدوائر الحكومية وصعوبة استخراج الأوراق الخاصة لها، ولكن سأحاول مرة ثانية وثالثة حتى أتمكن من إنشاء الجمعية إن شاء الله.

  • في رأيك هل هناك تعطيل للاستثمار في المقاولات، وما السبب؟

نعم بسبب التغيرات الكثيرة على الساحة والسبب الثانى قلة الضمير بين التجار

والسبب الثالث عدم وجود الدعم المادي من أي جهة.

  • كيف واجهت قطاع المقاولات الصعب وهل فكرتي في الخروج منه؟ 

طبعا كأي عمل جديد من الطبيعي أن نواجه بعض الصعوبات في فترة التأسيس أما الخروج من هذا المجال طبعا لا، فأنا أحب عملي ولدي كل القناعة به وكوني امرأة ذا خبرة بالعمل فليس من السهل أن أهزم وأنسحب.

  • هل لرواد الأعمال المبتدئين رسالة من سيدة تصر دائما على النجاح مثلك؟

يجب أن تكون على يقين أن لديها القوة وتستطيع القيام بأي عمل تريده؛ وذلك بمجرد أن تحدد أهدافها وأن تثق في نفسها فبيدها تستطيع أن تجعل مستقبلها مليئا بالنجاحات والإنجازات، كما أطلب من كل سيدة أن تمتع نفسها بثقة عالية؛ لأنها ابنة هذه البلاد المعطاءة وأن والدي خادم الحرمين الشريفين كان دائما عونا لها، كما أن كل ما تمنحه هذه البلاد من حب وأمانة وإخلاص يعود لها، فهي كالألماسة الثمينة في بلادك والعين عليك يا بنت المملكة فكوني جديرة بهذه الثقة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ضحى علوي

ضحى علوي الرئيسة التنفيذية لـ ARTECH: نخصص فريق عمل لكل عميل يتابع تطور مشروعه

بعد حصولها على ماجستير إدارة الأعمال، اطَّلعتْ على عدد من التجارب في منطقة الخليج ونيويورك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.