أورانج كورنرز

“أورانج كورنرز القاهرة” تطلق 14 شركة ناشئة.. تفاصيل

احتفل برنامج “أورنج كورنرز القاهرة” وشركة “كالتيف” لريادة الأعمال، اليوم، بتخريج 14 شركة ناشئة، وذلك في دورته الثالثة للبرنامج على التوالي، تحت رعاية وزارة التعاون الدولي والسفارة الهولندية بالقاهرة، وبحضور هان ماوريتس سخابلفد؛ السفير الهولندي بالقاهرة، وشريهان بخيت؛ معاون وزيرة التعاون الدولي، وتامر طه؛ مستشار وزيرة التعاون الدولي للابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال.

جاء ذلك بعد الانتهاء من المراحل المختلفة لبرنامج الاحتضان الذي استمر 6 أشهر في ظل ما تمثله ريادة الأعمال والابتكار من أهمية لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام وتوفير فرص عمل كريمة، وفي إطار الاهتمام المستمر بالتنمية المستدامة.

تم افتتاح الاحتفال بمعرض للشركات الناشئة المتخرجة من الحاضنة، والخاص بعرض منتجات تلك الشركات، واستعرض رواد الأعمال أفكارهم والمشاريع الخاصة بهم.

وفي كلمته أعرب المهندس هشام وهبي؛ الرئيس التنفيذي لـ “كالتيف” الشريك المنفذ لبرنامج “أورانج كورنرز القاهرة”، عن مدى سعادتة بنجاح برنامج أورانج كورنرز القاهرة وفخره برواد الأعمال الذين وصلوا للمرحلة النهائية في الدورة الثالثة من البرنامج بأفكار وأعمال واعدة، وقدرتهم على صنع كيانات قادرة على التأثير في الاقتصاد والمجتمع.

وتوجه بالشكر لوزارة التعاون الدولي وحكومة المملكة الهولندية وجميع المرشدين والموجهين والشركاء الذين ساهموا في إنجاح البرنامج.

وأوضح “وهبي” أن كالتيف هيالشريك المنفذ لبرنامج “أورانج كورنرز القاهرة” وهي أيضًا مجموعة من الشركات المترابطة التي تعمل على تعزيز الابتكار بالإضافة إلى توفير بيئة محفزة لريادة الأعمال فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن بين أعضاء كالتيف: “GIE” و”Ideaspace”، واللذان يعملان فى هذا المجال منذ عام 2011 لتنمية قدرات رواد الأعمال والأفكار والمعرفة والثقافة من خلال الابتكار.

وأضاف أن أورانج كورنرز هي مبادرة من المملكة الهولندية والتي تدعم رواد الأعمال الشباب في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط بالتدريب والإرشاد والشبكات التمويل والتسهيلات لبدء أعمالهم وتنميتها، مؤكدًا أن “أورانج كورنرز القاهرة” هو مركز محلي يدعم أكثر من 30 رائدًا من رواد الأعمال الشباب المصريين سنويًا، ويولي اهتمامًا خاصًا بقضايا الزراعة والحرف اليدوية، والقطاع الإبداعي وريادة الأعمال النسائية.

وفي كلمتها نيابة عن  الدكتورة رانيا المشاط؛ وزيرة التعاون الدولي، أبدت شيريهان بخيت؛ مساعد وزيرة التعاون الدولي، سعادتها بحضور حفل تخرج الدفعة الثالثة من برنامج أورنج كورنرز ومتابعة العرض التقديمي لأربعة عشر رائد أعمال، والذين حصلوا على برامج تدريبية متخصصة في ريادة الأعمال والتسويق الرقمي وإدارة الموارد وغيرها من الأدوات التي تمثل عناصر النجاح لأي شركة ناشئة في عصر يتطور فيه الاقتصاد بشكل متسارع وغير مسبوق.

وأضافت: يعتبر برنامج أورنج كورنرز أحد النماذج الفريدة للتعاون بين جمهورية مصر العربية وأحد شركاء التنمية الدوليين والقطاع الخاص؛ لتساهم أورنج كورنرز في بناء نظام صحي لريادة الأعمال في مصر بالتعاون مع سفارة المملكة الهولندية، ويتم تنفيذه من خلال الشراكة مع شركات استشارية محلية.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج هو إحدى صور التعاون بين مصر وهولندا، والتي تعود لسنوات ماضية، تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات المالية والفنية، ويصل حجم هذه الاتفاقيات إلى 350 مليون يورو، في قطاعات مختلفة أهمها: الزراعة والري والصحة والتعمير والشؤون الاجتماعية والنقل والكهرباء، ونتطلع لمزيد من التعاون في المبادرات المبتكرة.

وقال تامر طه؛ مستشار وزيرة التعاون الدولي للابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال، إن وزارة التعاون الدولي تعمل في إطار عمل الحكومة مع كل شركاء التنمية الدوليين على توسيع دور الشركات الناشئة وريادة الأعمال وتحسين بيئة ريادة الأعمال والتشريعات ذات الصلة، فضلًا عن تشجيع الاستثمارات المحلية والدولية في الشركات الناشئة، بالإضافة إلى ذلك تبذل الوزارة جهودًا كبيرة لمواكبة التطورات الاقتصادية والتكنولوجية لخدمة المشاريع التنموية في مصر، مضيفًا أنها نفذت 36 مشروعًا في مجال الابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال، وهذه المشروعات يتم تنفيذها بالتعاون مع 11 وزارة وجهة حكومية و16 شريكًا تنمويًا، وتمثل 4% من إجمالي التمويل المالي لمصر؛ أي ما يقرب من مليار دولار.

ولفت إلى مصر لديها القدرة لأن تصبح مركزًا لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ووفقَا لتقرير منصة “ماجنت” لعام 2022 تحتل مصر المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد صفقات الاستثمارات في الشركات الناشئة؛ حيث حصلت على 24% من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة، وحصلت الشركات المصرية على 18% من إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة في إفريقيا خلال 2021م، علاوة على ذلك نجحت الشركات الناشئة المصرية في الحصول على 491 مليون دولار خلال 147 صفقة في العام النفسه، بما يمثل رقمًا قياسيًا جديدًا في حجم رأس المال الاستثماري في قطاع الشركات الناشئة.

وأضاف أنه وفق تقرير صادر عن شركة “كورسيرا” فإن نسبة المستثمرين الأجانب في الشركات الناشئة التكنولوجية المصرية يبلغ 77%، وأن القاهرة الكبرى تستحوذ على نسبة 93% من الشركات الناشئة، مشيرًا إلى أن برنامج “أورانج كورنرز” يركز أيضًا على رواد الأعمال في صعيد مصر ويعمل على زيادة عددهم، مؤكدًا أن مصر مستمرة فى سعيها المستمر لتطوير النظام البيئي الخاص بريادة الأعمال، وهي تؤكد مكانتها كمركز للإبداع والابتكار في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي كلمته قال السفير هان ماورتس سخابفلد إنه سعيد بالتعاون مع الحكومة المصرية، وأن هذا البرنامج هو مثال واضح على هذا التعاون، وعلى كيفية انخراط القطاع الخاص في دعم ريادة الأعمال؛ ما يساهم حتمًا في النمو الاقتصادي وزيادة القدرة التنافسية في السوق.

وأضاف “إن هولندا تروج لسياسة طموحة ومستدامة في مجال المعونة والتجارة والاستثمار؛ بهدف إيجاد حلول مربحة للجميع على مستوى العالم، وريادة الأعمال تلعب دورًا حيويًا من خلال المساهمة في الابتكار والحد من البطالة”.

وتابع: “رواد الأعمال المصريون الشباب ثبت لديهم أنهم مجازفون يجرؤون على إحداث التغيير غالبًا بموارد محدودة، ويساعد برنامج ريادة الأعمال أورانج كورنرز في مصر رواد الأعمال الشباب في تطوير أفكارهم ومهاراتهم الشخصية.

وأوضح أنه من هذا المنطلق حرصت المملكة الهولندية على إطلاق أورانج كورنرز في القاهرة وصعيد مصر، ومنذ إطلاق البرنامج تم إطلاق 62 شركة ناشئة متخرجة، منها 57% بقيادة الإناث، وكل شركة ناشئة، تقدم أفكارًا جديدة وحلولًا أسرع ذات إمكانات محددة. واليوم مع شركائنا نحتفل أيضًا بنجاح الشركات الناشئة التي شهدت نموًا بنسبة 43% في إيراداتها.

وأعرب رواد الأعمال مؤسسو الشركات الناشئة عن مدى فخرهم بالتحاقهم ببرنامج أورانج كورنرز القاهرة، مؤكدين الاستفادة المتنوعة بالتدريبات والإرشاد وشبكات التمويل والتسهيلات التى قُدمت لهم لبدء أعمالهم وتنميتها.

نبذة عن الشركات المتخرجة:

1- AnaMehani

هو سوق عبر الإنترنت تم إنشاؤه لأتمتة وتسهيل رحلة مالكي المنازل للعثور على مزودي خدمات، وقد تم فحصهم بشكل موثوق ولمقدمي الخدمات للحصول على مزيد من الوظائف وكسب المزيد من المال. ومن خلال Anamehani، يمكن لأصحاب المنازل توظيف مزودي الخدمة  عن طريق تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب الخاص بهم وهو سهل الاستخدام.

2- GOON

هو منصة لجميع لاعبي كرة القدم غير المحترفين وحجوزات ملعب كرة القدم.

3- Inclusive Cash

هو تطبيق للتكنولوجيا المالية يمكن للأشخاص ذوي الهمم استخدامه؛ لدعمهم في إدارة شؤونهم المالية بسهولة يوميًا.

4- Skip

هو حل باستخدام رمز الاستجابة السريعة للمستهلكين والشركات. ويمكن استخدامه لدفع ثمن البقالة والمطاعم وسيارات الأجرة والصالونات وشركات الهاتف المحمول وفواتير الطاقة، وأشياء أخرى. ويمكن للمستخدمين الدفع باستخدام حساباتهم المصرفية عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة.

5- IKNOWLEGY

هي عبارة عن منصة للتعلم الإلكتروني تتيح للمدربين مشاركة دوراتهم، وتعد فرصة للشباب للتعلم وإجراء التقييمات وتلقي التدريب بعد ذلك.

6- Poseidon Projects

هي متخصصة في إدارة النفايات وإعادة تدويرها وتحويل النفايات إلى منتجات مصنوعة. وتتمثل مهمتها في نشر الوعي بشأن حماية البيئة، ومساعدة شركائها في عملية إعادة التدوير وتشجيعهم على استخدام المنتجات الصديقة للبيئة.

7- Hopper EG

هي شركة ناشئة للمشغولات اليدوية بتصميمات وأنماط فريدة مصنوعة من أرقى مواد النحاس. وتوفر منتجات مثل: أغطية الهاتف المحمول والسلاسل والمعلقات ودفاتر الملاحظات ودفاتر الرسم وسلاسل النظارات وسلاسل المفاتيح ومعلقات السيارات والأساور والأقراط والخواتم والمزيد.

8- LEAXON

هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدم دورات واستشارات للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم مثل عسر الكلام. وتحاول دمج جودة التعليم والتكنولوجيا لتقديم تجربة تعليمية جديدة.

9- Marlina for Handmade

هي شركة ناشئة للمنتجات اليدوية التي تهدف إلى توفير التدريب المجاني للنساء في المناطق الريفية. إنها تساعد النساء في صنع منتجات يدوية بمواد عالية الجودة وأنماط عصرية، بالإضافة إلى تسويق المنتجات. تمتلك الشركة الناشئة أيضًا منتجاتها الفريدة.

10- Businessita

وهي منصة تدعم رائدات الأعمال من خلال تقديم المساعدة والتوجيه للنساء في قطاع الأعمال، مع المعرفة والخبرة والأدوات والموارد اللازمة للازدهار في حياتهن المهنية.

11- Abofasada

هو تطبيق باستخدام الذكاء الاصطناعي يوفر نظامًا لإدارة المزارع وتدريبًا على أحدث التقنيات للمزارع الصغيرة والمتوسطة التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة؛ من خلال تحسين جودة الغذاء ودخل المزارعين. وسيكون التنفيذ على مرحلتين؛ الأولى: التوفيق بين المزارعين والاستشاريين في مختلف المجالات. والثانية: تقديم خدمات مثل اختيار المنتجات وإنذارات المزرعة. بالإضافة إلى ذلك يتم توفير التدريب على المنتجات الجديدة للصادرات والأسواق المحلية.

12- Magic Gift Shop

تبتكر تلك الشركة التصاميم التي تناسب أذواق العملاء وتلبي رغباتهم؛ إذ تطبعها على خامات مختلفة وتصنع مجموعة من المنتجات مثل إكسسوارات النساء والأوشحة المطبوعة، أكواب سحرية وأكواب عادية، قمصان، هدايا مجانية، مواد دعائية، مواد زينة للمناسبات والمزيد.

13- SPActacular

هي منتجات وملحقات سبا للعناية بالبشرة مصرية طبيعية مصنوعة يدويًا. وتساعد الشركة الناشئة في إنشاء تجربة سبا منزلية.

14- Folklore

هي تهدف إلى إحياء التراث والمساعدة في التبادل الثقافي بين مختلف الجنسيات. وتحقق ذلك من خلال مشاركة العادات الثقافية مثل الطعام والفولكلور، وأيضًا توفر للنساء مكانًا لبيع منتجاتهن.

اقرأ أيضًا:

“Envo Sports” أول منصة متخصصة في كرة اليد

”Genuis Gene” منصة تعليمية لتعليم علم الأحياء بطرق مبتكرة

فيديو| “هاند توبيا” منصة تعزز السياحة البيئية في مصر

“تطوير مصر” تعلن أسماء الفائزين بالجولة الخامسة من مسابقة تطوير مصر للابتكار

فيديو| د. حازم شتيلا يؤكد أهمية ريادة الأعمال التكنولوجية للاقتصاد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رواد 2030

رواد 2030 يحصل على جائزة امتياز للتكنولوجيا وخدمة المجتمع

حصل مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على جائزة امتياز للتكنولوجيا وخدمة المجتمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.