أودي أر إس كيو 8

«أودي أر إس كيو 8».. سيارة رياضية متعددة الاستخدامات

تعتزم شركة أودي الألمانية طرح السيارة ” أودي أر إس كيو 8 ” في أسواق الشرق الأوسط خلال أسابيع قليلة؛ لتنافس موديلات السيارات الرياضية الكوبيه متعددة الاستخدامات.

ويعود تاريخ شركة “أودي” إلى أوائل القرن الماضي؛ حيث أسسها أوجوست هورش؛ مع شركتين أخريين هما “دي كي دبليو، واندرر” ليكونوا اتحاد السيارات عام 1932، وفي ستينيات القرن الماضي أصبحت الشركة مملوكة بنسبة 99.5% لشركة فولكس فاجن، بعد استحواذها على أصول اتحاد السيارات.

وتمتلك الشركة حاليًا حوالي 15 طرازًا محتلفًا، وتبيع ما يقرب من مليوني سيارة سنويًا في جميع أنحاء العالم؛ لتنافس طرازات فارهة مثل “مرسيدس” و”بي إم دبليو”.

يسلط “رواد الأعمال” الضوء على مواصفات السيارة “أودي أر إس كيو 8” التي ستظهر قريبًا في الشرق الأوسط.

محرك السيارة

تأتي سيارة “أودي أر إس كيو 8” مزودة بمحرك من 8 أسطوانات سعة 4 لترات ومزود بشاحن توروبيني يولد قوة تصل إلى 600 حصان، وعزم 800 نيوتن/ متر.

ويستطيع محرك السيارة أن يصل بها إلى سرعة 100 كيلو خلال 3.8 ثانية؛ لتصنف السيارة بهذة السرعة ضمن أسرع السيارات عالميًا، وتستطيع الوصول إلى سرعة قصوى تقدر بـ 305 كيلو مترات، وتستهلك خلال ذلك 0.8 لتر لكل 100 كيلو متر؛ ما يُعد نظامًا اقتصاديًا جدًا في استهلاك الوقود.

وزودت الشركة السيارة بمحرك كهربائي أيضًا يعمل بجهد 48 فولت، ويساعد السيارة في تقليل استهلاك البنزين.

أودي أر إس كيو 8

عوامل الأمان

تُعد عوامل الأمان الأهم في أي سيارة، خصوصًا في السيارات الفارهة التي يبحث أصحابها عن عوامل الأمان مقابل السعر، وزودت شركة “أودي” سياراتها بنظام التعليق الرياضي الهوائي المتكيف الذي يأتي كتجهيز أساسي، بالتعاون مع نظام امتصاص الصدمات، والذي يجعل الشركة تتكيف بسهولة في الطرق الوعرة.

وشملت عوامل الأمان نظام تثبيت السرعة المتكيف، ونظام تعزيز الكفاءة، والتحذير عند تغيير المسار، وأنظمة فرامل للطواريء، علاوة على وسائد هوائية ، وفرامل ABS وEBD، ونظام التوزان الإلكتروني الذي يساعد في التحكّم بثبات السيارة؛ عن طريق تحديد أماكن الانزلاق _أي أماكن فقدان الجر في السيارة والعجلات_ والتخفيف منها قدر المستطاع.

أنظمة حديثة

جاءت سيارة “أودي” مزودة بالعديد من الأنظمة التكنولوجية الحديثة؛ منها نظام التحكم في هبوط المنحدرات والذي يجعل الشركة تهبط بشكل سلس دون أن تتعرض لأي حوادث وتتعامل مع الطرق الوعرة بسلاسة، ونظام الرؤية المحيطية 360 درجة، وعن طريق هذا النظام يمكن رؤية محيط السيارة بالكامل لمساعدتك في ركن السيارة أو عند الدخول في الأماكن الضيقة.

وجاءت السيارة مزودة بنظام أودي المتعدد الوسائط، الذي تستطيع من خلاله التحكم في جميع وظائف السيارة ومزود بنظام جديد للخرائط، ونظام مراقبة ضغط الإطارات الذي يساعدك في معرفة مستوى الهواء في الإطارات ويحذرك عند تجاوز المستوى المطلوب، بالإَضافة إلى كمبيوتر رحلات وإمكانية تغيير أنوار السيارة الداخلية، وغيرها من الأنظمة الحديثة.

اقرأ أيضًا

هيونداي إلنترا 2021.. ثورة تكنولوجية في زمن الكورونا

رينو مورفوس.. سيارة فرنسية قابلة للتمدد

بورش 911 تيربو.. انطلاقة جديدة في عالم السيارات الرياضية

 

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

جي إم سي يوكون 2020

جي إم سي يوكون 2020.. سيارة لعشاق الطرق الوعرة

تُعد سيارة جي إم سي يوكون 2020 ضمن أفضل سيارات الدفع الرباعي التي يفضلها السعوديون، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.