العرض التقديمي

أهم 8 نصائح لتقديم العرض التقديمي الخاص بشركتك الناشئة

ربما يكون أهم ما ستنتجه  شركتك الناشئة هو “العرض التقديمي”. إنه عرضك التقديمي لما تدور حوله شركتك وما تلتزم به، وهو طريقة قوية وملخصة لعرض قصتك ورؤيتك لجمهور مختلف.

خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم 8 نقاط يجب أن تكون بمخيلتك عن شركتك الناشئة الجديدة. ونظرًا لأن العرض التقديمي المخطّط سيكون بمثابة بوصلة لك وللفريق من المؤسسين والمستثمرين الأوائل لتحديد اتجاه استراتيجية الشركة الناشئة والتطور والنمو؛ يجب أن يحتوي على جوانب مركزية لسبب وجود شركتك.

  • المشكلة والفرصة

ما هي المشكلة وأين الضوء وكيف يمكن أن يكون هذا إيجابيًا؟

مع وجود مشكلة محددة وحيث ترى أنه يمكن معالجتها يمكن للعرض التقديمي أن يبدأ في معالجة هذا الموقف.

  • الحل والمنتج

كيف ستحل المشكلة وما هو المنتج الذي ستصنعه ولماذا؟

حان الوقت الآن لإظهار: كيف ستبني قاعدة مستخدميك؟ وكيف صممت منتجك لتحقيق إيرادات متكررة إما من خلال المنتج نفسه أو من خلال الخدمات المرتبطة أو الجانبية؟

كيف ستكسب “قلوب وعقول” الجمهور الذي لم تتم تلبية احتياجاته؟ كيف يكون منتجك أفضل من المنتجات الأخرى؟ ما هي أهم مزاياها ؟ ما هي نقاط التمايز الثلاث الرئيسية؟ ما هو وضعك وخطتك لزيادة حصتك في السوق خلال الـ 12 أو 24 أو 36 شهرًا القادمة؟ أنت بحاجة للإجابة عن هذه الأسئلة؛ حتى يكون لدى الجميع إجابات واضحة.

  • المسابقات والسوق

من هو خصمك؟

هذه هي اللحظة التي يحتاج فيها الجمهور إلى معرفة من هم اللاعبون في مجالك ولماذا يمكنك التغلب عليهم وحماية عملك منهم؟ إن معرفة الأعداء والأشخاص الذين قد تتعاون معهم ميزة مرغوبة.

من ناحية أخرى فإن معرفة عيوبك ونقاط ضعفك ستجعلك بالتأكيد إما تتحسن أو تكون قادرًا على حمايتها من الهجمات. الرسوم البيانية للسلاسل الزمنية والبيانات المرئية حول حصة السوق ومقارنة الميزات مرحب بها في هذه الشرائح.

العرض التقديمي

  • الفريق والسجل الحافل

من سوف يساعدك في رؤيتك وماذا فعلوا حتى الآن؟

اسأل 100 مستثمر: ما هو العامل الأكثر أهمية في أي مشروع جديد، وستجيب الغالبية العظمى منهم: “أحتاج إلى معرفة ما حققه الفريق المؤسس حتى الآن، ومدى التزام هذا الفريق بتحويل رؤيتهم إلى واقع”؛ وهذا يعني: القدرات، وسجل الإنجازات والالتزام.

في مجال رأس المال الاستثماري _على وجه الخصوص_ ليس من النادر أن تسمع “لقد استثمرت في قدرة الفريق على تنفيذ الخطط”. تحدث عن كل من المؤسسين والمديرين التنفيذيين وكيف يكملون بعضهم البعض، تحدث عن تجاربهم السابقة التي تتعلق بطريقة ما بالحل والمنتج الذي يتم بناؤه واقتراحه.

لماذا هؤلاء الأشخاص هم المناسبون من بين الآخرين لحل هذه المشكلة وبناء هذا المنتج المحدد؟

  • نموذج العمل

كيف ستكسب المال؟

هل سيشتري عملاؤك منتجك مرة واحدة وهذا كل شيء؟ أم أنهم سيقدمون اشتراكًا؟ هل التكاليف المتغيرة الخاصة بك مرتفعة؟ هل تتناقص تكلفتك طالما أنك تزيد من قاعدة عملائك؟ كم عدد الموظفين الذين تحتاجهم لتوليد كل 10 آلاف يورو، 100 ألف يورو؟ ما هي قنوات البيع الخاصة بك؟

بعد الإجابة عن معظم هذه الأسئلة ستحصل على الجدول الزمني للإيرادات المتوقعة، واعتماد المنتج والنفقات، بحيث يسهل ربطها جميعًا.

  • التسويق والمبيعات

ماذا وكيف وكم عدد الوحدات التي ستبيعها؟

 كيف ستبيع منتجك وما هي التوقعات؟ ما هي التطورات الخاصة بمنتجك والجدول الزمني لها؟ كيف يُتوقع أن تؤثر علىفي قبول ونمو مبيعات هذا المنتج؟ كيف تؤثر هذه التحسينات والميزات الجديدة في إعلاناتك؟ هل ستعلن عن كل هذه الأشياء أم ستعلن فقط عن أهمها؟ هل ستتوسع على الصعيد الوطني أو الدولي؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هو معدل المبيعات والإيرادات الذي يمكن أن يجعل شركتك آمنة إذا حدث التوسع بشكل خاطئ بحيث تحد من خسائرك؟ أعط نظرة ثاقبة حول كيفية تفكيرك في مستقبل العمل والنمو الذي تعتقد أنه يمكن تحقيقه.

  • رؤيتك ومطالبك

من أجل تحقيق رؤيتك؛ ماذا تحتاج من المستثمرين والشركاء؟

ما الذي تحتاجه بالضبط من المستثمرين، هل هو المال أو الاتصالات أو المشورة الفنية، أم كلهم ​​معًا؟ لماذا؟ ما هي المشاريع ذات الأولوية والمعالم التي يجب الوصول إليها؟ لماذا تحتاج المبلغ الذي تطلبه؟ هل ستقلل من الحاجة إلى رأس المال؟ هذه هي الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة عنها.

  • المحور الخاص بك

كيف تأقلمت مع الوضع الحالي؟

نظرًا لأن الفيروس أدى إلى تعطيل العديد من الصناعات بشكل سلبي فيجب بذل الجهود لإظهار كيف يمكنك توجيه وتغيير عملك أو كيف يمكنك تحسين إيراداتك.

المصدر: www.eu-startups.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

3 مفاهيم ريادية لا غنى لرواد الأعمال عنها

رائد الأعمال الناشئ.. تحديات ومخاطر

مهارات إضافية من ريادة الأعمال.. الطريق لتغيير حياتك

الرابط المختصر :

عن برناردو أرنود

يعيش في فيينا بالنمسا، كان يعمل في مجال الاستشارات للشركات لمدة 18 عامًا في العديد من الصناعات المختلفة، كما أسس عددًا من الشركات خلال رحلته التجارية.يعمل بمجال الصحافة، ويعد واحدًا من أهم الكتاب المساهمين بمقالاتهم في موقع: Eu-StartUps.

شاهد أيضاً

مفاهيم ريادية

3 مفاهيم ريادية لا غنى لرواد الأعمال عنها

لا يوجد مجال إلا وله مفاهميه ومعجميته الخاصة به، ومن هنا آثرنا الإشارة إلى عدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.