مفاهيم اقتصادية

أهم 6 مفاهيم اقتصادية

على الرغم من التأثير الحاسم الذي يمارسه الاقتصاد في حياتنا، فإن الإلمام ببعض جوانب هذا العلم غالبًا ما يأتي في ذيل اهتمام غير المتخصصين، في حين أن هذا الفهم، حتى ولو كان أوليًا وبسيطًا، سيساعدك في فهم الكثير من الأمور التي تبدو معقدة، مثل قرارات الشراء وغيرها، صحيح أن البعض معذور في هذا الإعراض، فالاقتصاد علم معقد بلا شك. وبعيدًا عن هذا وذاك، سنحاول في «رواد الأعمال» الإشارة إلى أهم 6 مفاهيم اقتصادية وذلك على النحو التالي:

الندرة

جميعنا عانينا، بشكل أو بآخر، من معضلة الندرة، حتى وإن لم ندرك ذلك، والندرة هي مشكلة اقتصادية أساسية تتمثل في امتلاك البشر لرغبات وحاجات غير محدودة في عالم محدود الموارد. أي أن الندرة تنبع من عدم التناسب بين الرغبات والموارد.

وتشير الندرة إلى أن المجتمع البشري لا يملك الموارد الإنتاجية الكافية لتلبية كل حاجات ورغبات أفراده. وهي تعني أيضًا أنه لا يمكن السعي وراء كل أهداف وغايات المجتمع في نفس الوقت، بل يجب المفاضلة بينها، طالما أن ندرة الموارد تحول بينا وبين تحقيق كل ما نريد.

اقرأ أيضًا: 3 مفاهيم أساسية عن تنظيم الوقت

العرض والطلب

هذا أحد عدة مفاهيم اقتصادية متداولة بكثرة، وهذا المفهوم يحكم حركة الاقتصاد برمته، فهو لا يؤثر في أسعار السلع والمنتجات فحسب، وإنما يؤثر في كل العملية الاقتصادية بشكل عام.

وقانون العرض والطلب هو نظرية اقتصادية، يشرح العلاقة بين كمية المعروض من ثروة أو سلعة ما وكمية الطلب عليها، كما يشرح، هذا القانون/ المفهوم كذلك، تأثير توفر منتج ما والطلب عليه في السعر بالسوق.

ويعتمد مبدأ مفهوم العرض والطلب على أن العرض المنخفض والطلب الكبير يزيد سعر السلعة، فيما يؤدي العرض الكبير وقلة الطلب إلى انخفاض سعر السلعة.

التكاليف والفوائد

يرتبط مفهوم التكاليف والفوائد بالتوقعات العقلانية والخيارات العقلانية للمستهلكين. ففي كل موقف يحاول الناس زيادة فوائدهم مع تقليل تكاليفهم.

ينهض هذا المفهوم، والحال كذلك، على عقلانية قرارات المستهلكين، في حين أن هذه النقطة بالتحديد محل جدل وخلاف كبيرين بين المختصين، سواء في علم الاقتصاد أو الاجتماع؛ فليست خياراتنا عقلانية على الدوام، بيد أننا لن نستطيع بسط القول في هذه المسألة في مثل هذا المقام.

وبعيدًا عن هذا الطرح الفائت، فإن مفهوم التكاليف والفوائد ينطبق حتى على القرارات الأخرى التي لا تتعلق بالمعاملات المالية؛ حيث يجري طلاب الجامعة، على سبيل المثال، تحليلات التكلفة والفائدة على أساس يومي عن طريق اختيار التركيز على بعض الدورات التدريبية التي يعتبرونها أكثر أهمية لنجاحهم.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن المأخذ الأساسي على هذا المفهوم أن الاقتصاد يفترض أن الناس عقلانيون بشكل عام، في حين أن العديد من القرارات التي يتخذها البشر هي في الواقع عاطفية للغاية ولا تسبب لنا منفعة واضحة، بشرط ألا نفهم المنفعة في شكلها المادي فحسب.

اقرأ أيضًا: أسرار التمويل ومفاهيمه

تكلفة الفرصة البديلة

كل شيء في الحياة اختيار، أي أنها قائمة، في الأصل، على المفاضلة والاختيار، ولعل هذا (أي كون الخيار متاحًا) هو سبب القلق، فعندما أفكر في اختيار بديل/ ممكن واحد من بين بدائل شتى فإني سأقلق من تفويت بعض المكاسب والفرص التي قد يوفرها لي هذا الخيار الآخر الذي قمت لتوي باستبعادي.

طبعًا المفترض أننا نختار بين بدائل متكافئة وأننا عقلانيون في اختياراتنا، لكن لا هذا ولا ذاك مضمونان على الدوام.

المهم أن الخوف من تفويت بعض المكاسب عند استبعاد خيار ما هو ما يطلق عليه في الاقتصاد تكلفة الفرصة البديلة، أو التكلفة البديلة.

مفاهيم اقتصادية

المنفعة الحدية

كلما كان لديك وفرة من شيء ما قلت أهميته بالنسبة لك، بشكل مختصر ومبسط يمكن القول إن هذا هو المقصود بالمنفعة الحدية.

ومن الناحية الأكاديمية، فإن المنفعة الحدية هي منفعة الوحدة الأخيرة؛ بحيث يمتنع الشخص بعدها عن طلب وحدات إضافية جديدة من تلك السلعة، فهي تتزايد أولًا، ثم تتناقص بعد حد معين إلى أن تصل إلى الصفر وقد تصبح سالبة.

الإفلاس

هذا واحد من أشهر المفاهيم الاقتصادية الرائجة، وهو عبارة عن حالة قانونية تمر بها الشركات أو الأفراد؛ حيث تتراكم الديون بشكل لا يتمكن فيه الفرد أو الشركة من الدفع فيضطر لإعلان الإفلاس، وعند ذلك يتم تقييم ممتلكات وأصول الجهة المعلنة لإفلاسها؛ لتسديد جزء من ديونها، وفي بعض الحالات من الممكن وضع خطة تمتد لبضع سنوات لدفع هذه الديون المتراكمة بحيث يتم إعادة جدولتها.

اقرأ أيضًا:

التحليل المالي للمنشآت.. مفاهيم ونسب

مفاتيح أساسية لكسب المال

5 أمور تقنعك باقتحام عالم ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مخاطر كونك رائد أعمال

مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

قد تكون مأخوذًا بسحر كلمة ريادة الأعمال ووقعها على الأذهان، لكنك قد لا تدرك مخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.