وجهات سياحية عربية

بعد قرار رفع تعليق السفر.. أهم 4 وجهات سياحية عربية

اعتمدت المملكة العربية السعودية، مؤخرًا، قرار رفع تعليق السفر إلى الخارج عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وذلك لعدد من الفئات، وهو القرار الذي ستكون له تبعات إيجابية جمة، من بينها: إعادة تنشيط قطاع السياحة عربيًا وعالميًا، علاوة على كسر حواجز العزلة التي ضربت على مواطني المملكة، كما غيرهم من مواطني الدول الأخرى؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وجهات سياحية عربية

ويرصد «رواد الأعمال» 4 وجهات سياحية عربية يمكن أن يقصدها السعوديون بعد قرار رفع تعليق السفر إلى الخارج، وذلك على النحو التالي..

1) القاهرة

القاهرة واحدة من تلك الوجهات السياحية التي قد يقصدها السعوديون؛ لما لها في قلوبهم من مكانة مخصوصة ومنزلة فريدة؛ لذا آثرنا وضعها على رأس قائمتنا حول 4 وجهات سياحية عربية، وهي مدينة _كما يقال_ لا تكذب، يتجاور فيها كل شيء معًا، الصمت والضجيج، الألفة والغربة.. إلخ؛ ما يمنحها طابعًا مميزًا وفريدًا، إنها مدينة تكشف لك وجهها الحقيقي دون تزيين أو اصطناع، وذاك هو مكمن سحرها وسر فتنتها. وثمة الكثير من المزارات والمعالم السياحية التي يمكن زيارتها في القاهرة، نذكر منها ما يلي:

  • المتحف المصري

إنه أكبر متحف في العالم تقريبًا، والذي تأسس في عام 1857 على يد عالم المصريات الفرنسي أوجست مارييت؛ وانتقل فيما بعد إلى مكانه الحالي في وسط القاهرة.

ويتألف المتحف، الواقع في ميدان التحرير، من طابقين يحويان أكثر من 160 ألف قطعة أثرية نادرة، مرتبة حسب نظام تأريخي وتصنيفي محدد؛ حيث يضم الطابق الأول الآثار كبيرة الحجم، فيما يضم الطابق الثاني المومياوات الملكية والمخطوطات والتماثيل وغيرها.

  • خان الخليلي

منطقة خان الخليلي هي عبارة عن مجموعة من المتاهات والأزقة الضيقة التي تأسست كمنطقة تسوق في عام 1400 بعد الميلاد، ولا تزال تعج بعمال المعادن وصائغي الفضة.

وهناك تتواجد ورش الذهب والفضة، والتي توجد في الغالب شمال تقاطع هذا الشارع مع شارع المعز لدين الله، بينما يقع قسم سوق التوابل في الجنوب.

ويحيط بالسوق، من جانبه الشرقي، الجزء الأكبر من العصر القوطي الجديد من مسجد سيدنا الحسين، الذي بني عام 1792 لتكريم حفيد النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”.

وجهات سياحية عربية

  • مسجد السلطان حسن

يُعد مسجد السلطان حسن أحد أروع الأمثلة على العمارة المملوكية في العالم، وهو عبارة عن تمثيل للفن العربي، المشفوع بوفرة من التفاصيل، ومصنوعات الأرابيسك المعقدة.

تم بناء هذا المسجد ما بين عامي 1356-1363م للسلطان حسن الناصر؛ ويبلغ ارتفاع المدخل الرئيسي الضخم في الركن الشمالي 26 مترًا تقريبًا، والمئذنة في الزاوية الجنوبية هي الأطول في القاهرة بارتفاع 81.5 متر.

ويوجد خلف المدخل الرئيسي غرفة انتظار صغيرة، وممر يؤدي إلى المحكمة المفتوحة المزخرفة التي تتمحور حول نافورة الوضوء، ويؤدي باب حديدي إلى ضريح السلطان؛ حيث لا تزال مثلثات الهوابط من القبة الأصلية باقية. وفي وسط الغرفة يوجد تابوت السلطان حسن.

يقع مسجد الرفاعي في مواجهة مسجد السلطان حسن مباشرة، وبُني في عام 1912 لإيواء قبر الخديوي إسماعيل، وتم تشييده ليحاكي جاره الأقدم المجاور.

اقرأ أيضًا: اعتماد رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة رسميًا

2) الدار البيضاء

وإذا كنا نتحدث عن وجهات سياحية عربية فلا يجمل بنا إغفال الدار البيضاء، التي هي واحدة من أكبر وأهم مدن إفريقيا اقتصاديًا، والتي تصل مساحتها إلى 1500 كم تقريبًا، وعدد سكانها الذي يصل إلى 3 ملايين ونصف المليون حسب آخر إحصاء.

وبالإضافة إلى موقعها المميز على المحيط الأطلنطي، فإن لدى هذه المدينة تاريخ طويل وتراث شرقي إسلامي عريق، ترك بصماته على أحيائها العتيقة وأسواقها الشعبية، وساحاتها وميادينها العريقة، وقصورها الملكية، ومُنتزهاتها وحدائقها العائلية الجميلة.

ومن أهم المعالم السياحية في الدار البيضاء؛ التي واحدة من ضمن 4 وجهات سياحية عربية نرشحها للسعوديين، نذكر ما يلي:

  • مسجد الحسن الثاني

هو أحد أشهر معالم الدار البيضاء الدينية والثقافية، ويُمكن اعتباره من أشهر مساجد العالم؛ لكونه ثاني أكبرها مساحة وأعلاها ارتفاعًا بمئذنته التي تتراوح بين 200 و210 أمتار طولًا.

ويضم مسجد الحسن الثاني حمامات متعددة، وغرفة للوضوء، قاعة للصلاة، بالإضافة إلى فصول لتعليم القرآن الكريم، ومكتبة ومتحف.

تتميّز قاعة الصلاة في المسجد بمساحتها الفسيحة التي تصل إلى 20 ألف متر تتسع لنحو 25 ألف مُصلي، ويُمكن أن تصل إلى 105 آلاف مُصلي بمساحة المسجد الكلية، بالإضافة إلى سقفها المصنوع من الألومنيوم المصبوب، والذي يتحرك آليًا كل 5 دقائق.

ويتميّز مبنى المسجد، ذو الإطلالة الجزئية على البحر، بكميات هائلة تُقدّر بالآلاف من الخزف، الجبس المنحوت والمطلي، الفولاذ المُقاوم للصدأ، وخشب الأرز المطلي بالرخام والجرانيت المغربي لصناعة القباب.

  • المدينة القديمة

تُعد المدينة القديمة واحدة من أهم المناطق السياحية في كازابلانكا المُوصى بزيارتها خلال رحلات السياحة في المغرب؛ حيث تشتهر المنطقة بأسواقها ومتاجرها الشعبية ومعالمها الأثرية المُذهلة التي تتأرجح بين القرنين 18 و19.

ولعل من أشهر معالم المنطقة التاريخية “باب مراكش” المُجاور لبرج الساعة شمال شرق المدينة، والذي يقود إلى مجموعة من الممرات الضيقة والمُلتوية؛ حيث متاجر بيع الأجهزة الكهربائية والالكترونية والملابس والأحذية بأسعار زهيدة للغاية، إضافة للساحات المُشجرة التي تضم عددًا من المقاهي الشعبية.

وجهات سياحية عربية

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية تحدد شروط السفر إلى خارج المملكة

3) دبي

ولا يمكن الحديث عن وجهات سياحية عربية من دون الحديث عن دبي، تلك المدينة التي تم تصنيفها مؤخرًا ضمن أكثر المدن جذبًا للسياحة في العالم؛ ذلك نظرًا للطفرة المعمارية التي تجتاح المدينة ويندر أن تجد لها مثيلًا.

ومن ضمن المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في دبي _أحد أهم عدة وجهات سياحية عربية_ ما يلي:

  • برج خليفة

إنه واحد من أشهر معالم المدينة التي لا يُمكن إغفالها؛ إذ يُوصف بأنه أطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاعه الذي يصل إلى 800 متر، وطوابقه التي تصل إلى 148 طابقًا فوق سطح الأرض.

ومن أعلاه يمكنك الحصول على رؤية بانورامية للمدينة برمتها؛ ما يجعل تلك التجربة فريدة ولا يمكن نسيانها.

  • نوافير دبي

تم تصميم نوافير دبي في قاعدة أكبر برج في العالم، وهي التي تعرف بـ “النوافير الراقصة”، وتمتد على مساحة 30 فدانًا.

تقذف هذه النوافير الماء ليصل إلى 500 قدم؛ أي ما يعادل ارتفاع مبنى من 50 طابقًا، ولذلك فهي واحدة من ألمع البقع في الشرق الأوسط، وربما في العالم بأسره.

اقرأ أيضًا: رئاسة شؤون الحرمين توثق الحجر الأسود بتقنية حديثة

4) الدوحة

وإذا كنا نتحدث عن وجهات سياحية عربية فلا يمكن إغفال الدوحة، التي تعتبر واحدة من أهم مناطق جذب السياح من شتى بقاع العالم إلى قطر، وفي هذه المدينة العديد من الجهات والمقاصد السياحية نذكر منها ما يلي..

  • جزيرة لؤلؤة قطر

تمتد هذه الجزيرة على مساحة تصل إلى 4 ملايين متر مربع، ويقطنها أكثر من 12 ألف شخص من الدوحة.

وجهات سياحية عربية

وتعتبر هذه الجزيرة أولى الأراضي القطرية المتاحة للتملك لغير القطريين، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكانها بمرور الوقت.

وتقع الجزيرة على بعد 350 مترًا من منطقة خليج القطيفية الغربي، وفي أحد مواقع الغوص الرئيسة التراثية لالتقاط اللؤلؤ في مدينة الدوحة.

  • سوق واقف

يعود تأسيس مبنى سوق واقف إلى ما يزيد على 100 عام، ويقع قرب وادي مشيرب في الدوحة؛ إحدى 4 وجهات سياحية عربية آثرنا الحديث عنها، والتي قد تكون مقصدًا مناسبًا للسعوديين بعد قرار رفع تعليق السفر إلى الخارج.

وقد تم البدء بترميم البناء حديثًا في عام 2006م ضمن برنامج الحفاظ على هوية البلاد المعمارية والتاريخية، وأعيد افتتاحه عام 2008م.

ويحظى السوق بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والوافدين في مدينة الدوحة، ويعتبر من أكثر الأماكن السياحية في قطر؛ من حيث الشهرة وأعداد الزوار.

ويضم السوق العديد من الأزقة الضيقة التي تبعث في النفس شعورًا مفعمًا بعبق التاريخ القديم، إلى جانب مسرح الريان.

اقرأ أيضًا:

“الخطوط السعودية” تُفعل اتفاقية الرمز المشترك مع طيران الخليج

إنجازات الخطوط السعودية.. جهود متواصلة لتنفيذ الرؤية

مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية والبعد الحضاري للمملكة

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليونان

اليونان.. أجمل الوجهات السياحية الأوروبية

تُعرف اليونان ببلد الأساطير، وتُعتبر من أجمل الوجهات السياحية في أوروبا؛ لما تتمتع به من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.