وظائف إدارية في 2021

أهم 10 وظائف إدارية في 2021.. متطلبات العَقْد الجديد

ها هو العام الحالي يلملم أوراقه، بعد أن أمسينا على أعتاب عام جديد، وكل بداية _سواء كانت بداية اليوم أو السنة.. إلخ_ فرصة للتطوير والتحسين؛ ولأجل هذا السبب بالذات آثرنا في «رواد الأعمال» أن نشير إلى أهم 10 وظائف إدارية في 2021؛ حتى تتمكن من التأهب لها، وأن تكون لديك القدرة على اقتناص الفرص أينما سنحت.

وما نود الإشارة إليه قبل التوغل في عمق الموضوع محل البحث أن الأهمية التي نشير إليها هنا لا تعني فقط الأهمية من جهة المال؛ فنحن لن نقتصر على ذكر الوظائف الإدارية ذات الرواتب العالية فحسب، وإنما، وفي ذات الوقت، سنشير، من ضمن قائمتنا لـ «أهم 10 وظائف إدارية في 2021»، إلى بعض الوظائف التي يلعب أصحابها دورًا محوريًا في أداء الشركات بشكل عام.

وقبل أن نغادر نتحدث عن أهم 10 وظائف إدارية في 2021، حقيق بنا القول إن الموظف الإداري الناجح هو ذاك القادر على التقنع وارتداء الكثير من القبعات؛ كيما يتمكن، في خاتمة المطاف، من أداء كل مهامة _التي هي بالغة التنوع وشديدة التعقيد_ على النحو الأفضل.

اقرأ أيضًا: كيفية اجتياز مقابلة العمل.. تخطي المرحلة الصعبة

كورونا ومستقبل الوظائف

العالم اليوم ليس كما نعرفه؛ إذ تغير ذاك العالم القديم إلى غير رجعة، إننا أمام نمط عيش مختلف كليًا عما كان في السابق، وما واقع الوظائف عن ذلك ببعيد؛ حيث غيرت جائحة كورونا خارطة الواقع، وقلبتها رأسًا على عقب؛ فبعض الوظائف التي كانت مرموقة في السابق _في ذاك العالم القديم_ لم تعد كذلك الآن.

والعكس حدث أيضًا؛ فما كان مهملًا من الوظائف أمسى على قدر كبير من الأهمية الآن، ومهما يكن من أمر، فإننا مضطرون للتكيف وتطوير مهاراتنا لتتواءم وهذه المعطيات الحديثة.

ووفقًا لشركة Gartner، فقد تشمل اتجاهات مكان العمل المستقبلية ما يلي: الاستخدام المستمر لعمال الوحدات لتعزيز مرونة القوى العاملة، استثمار أكبر في رفاهية الموظفين ورضاهم، تركيز أقل على الأدوار الفردية وأكثر على مهارات الموظفين والعمل الجماعي، علاوة على زيادة في الأدوار الوظيفية ذات المهام المتداخلة.

اقرأ أيضًا: 5 أهداف لإدارة الموارد البشرية

وظائف إدارية في 2021

أهم 10 وظائف إدارية في 2021

والآن إليك قائمة بـ أهم 10 وظائف في 2021 وذلك على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: ثقافة اليابانيين في العمل.. ملامح أساسية

  • الأدوار الهجينة

فضّلنا تصدير قائمتنا حول أهم 10 وظائف وظيفية في 2021 بهذا الدور الوظيفي، على الرغم من أنه ليس منصبًا وظيفيًا قائمًا بحد ذاته، وإنما هو مجموعة من الأدوار الوظيفية المختلطة أو المدمجة في بعضها.

ولعل السبب في ظهور _بالأحرى توقع ظهور_ هذه الأدوار الهجينة كون الشركات تضررت بما يكفي بفعل جائحة كورونا، ومن ثم عندما يحدث التعافي، ذاك الذي سيحدث ببطء، لن تجد هذه الشركات من المال ما يكفي لتعيين موظفين جدد، بدلًا عن أولئك الذين غادورا أو تم تسريحهم.

وإزاء وضع كهذا لن تجد هذه الشركات من بد سوى العمل على صنع هذه الأدوار الهجينة، والتي هي عبارة عن مجموعة متنوعة من المهام والأدوار يقوم بها موظف ماهر، كفؤ، قادر على ارتداء الأقنعة والكثير من القبعات.

أحد الأمثلة على هذا الدو الهجين/ المختلط هو المساعد الإداري الذي يساعد أيضًا في العمليات وواجبات الموارد البشرية.

اقرأ أيضًا: زميل العمل السام.. صفاته وكيفية التعامل معه؟

  • متخصصو التسويق الرقمي

لن يفاجئك كون متخصصو التسويق الرقمي من بين تلك القائمة التي تتحدث عن أهم 10 وظائف إدارية في 2021؛ فالعالم أصلًا في سبيله، منذ مدة، إلى الرقمنة، وسرّعت جائحة كورونا من وتيرته.

يتشابه متخصصو التسويق الرقمي مع محترفي التسويق، إلا أن تخصصهم يكون ضمن المنصات عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي، وبصفتك مسوقًا رقميًا، سيتضمن وصفك الوظيفي: تحسين محركات البحث، العمل على منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إعلانات جوجل.

لكي تكون ناجحًا في هذا الدور، ستحتاج إلى خبرة في العمل بالفضاء الرقمي، بالإضافة إلى خبرة تسويقية عامة.

اقرأ أيضًا: المدير المتنمر.. صفاته وكيفية اكتشافه

  • المساعدون التنفيذيون

يقدم كبار المساعدين التنفيذيين واجبات إدارية لكبار المديرين التنفيذيين _إنه دور داعم في المقام الأول_ لا سيما في الشركات الكبيرة، كما يمكنهم الإشراف على موظفي الدعم.

إن هذا الدور إحدى 10 وظائف إدارية في 2021، وهو _للسائلين عن ذلك_ عالي الأجر جدًا؛ نظرًا لما يتطلبه من مهارات تقنية متقدمة، فضلًا عن مهارات التواصل البناء، خاصة في صناعات مثل الخدمات المالية والضيافة. وقد يصل الراتب الأولي لهذا الدور إلى 63750 دولارًا.

وظائف إدارية في 2021

  • مدير المرافق

يشرف مدير المرافق _الذي هو منصب من ضمن 10 وظائف إدارية في 2021_ على مهام إدارة المرافق وفرق المسؤولين، ويساعد في كل شيء؛ بدءًا من سير عمل العمليات وحتى التخطيط لنقل المكتب أو إعادة فتحه.

ويصل متوسط راتب العاملين في هذا المنصب الوظيفي إلى 62500 دولار، ويجب أن يتمتع المرشح المثالي بخبرة من ثلاث إلى خمس سنوات في إدارة المرافق، مع قدرات فائقة في التخطيط الاستراتيجي، وتحسين سير العمل، والتنسيق، والجدولة.

اقرأ أيضًا: مواجهة التنمر في العمل.. سبل حماية الذات

  • محللو البيانات

ليس غريبًا أن يكون محللو البيانان ضمن قائمتنا حول أهم 10 وظائف إدارية في 2021؛ فالعالم الآن يقوم على اقتصاد البيانات أكثر من أي وقت مضى، حتى أمست هذه البيانات هي ثروة العصر الحديث لو جاز القول.

وتريد الشركات، في وقتنا الحالي، معرفة عادات المستهلك، سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت، ثم استخدام هذه المعلومات في إنشاء استراتيجيات تسويقية مفيدة وجديرة بالاهتمام.

وستتمثل مهمة محللي البيانات في جمع المعلومات من أماكن مختلفة، ثم تفسير الأنماط والاتجاهات المختلفة، وأخيرًا تقديم التوصيات حول تحسين استراتيجيات الشركة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: العمل عن بعد.. ضرورة ملحة أم ميزة كمالية؟

  • مساعد تنفيذي طبي

يؤدي المساعدون التنفيذيون الطبيون العديد من المهام المكتبية والإدارية رفيعة المستوى، مثلهم في ذلك مثل المساعدين التنفيذيين بشكل عام، ولكنهم يقدمون خدماتهم للإدارة التنفيذية في مجال الرعاية الصحية.

وليس بخفي أن هذا الدور أمسى واحدًا من 10 وظائف إدارية في 2021؛ بفعل حاجة العالم الآن لكل ما هو طبي، وما يسهم في تيسير العملية الطبية ككل.

وتشمل مهامهم ما يلي: مراجعة المستندات، إعداد التقارير، إجراء البحوث، كتابة التقارير المختلفة، الإشراف على موظفي الدعم، وجدولة المواعيد. ويصل متوسط رواتبهم إلى 56000 دولار.

  • إخصائي الموارد البشرية

سيظل أيضًا إخصائي الموارد البشرية ضمن أهم 10 وظائف إدارية في 2021؛ حيث زادت الحاجة إلى هؤلاء الأشخاص بفعل تعقد بيئات العمل، وزيادة متطلبات المهام الوظيفية في الحقبة الأخيرة.

وتتمثل مهام هؤلاء فيما يلي: معالجة كشوف الرواتب، الاحتفاظ بسجلات الموارد البشرية، وضع خطط مزايا ومكافآت الموظفين، وتسهيل عملية صنع القرار.

اقرأ أيضًا: أخطاء الزملاء في العمل وكيفية التعامل معها

  • مدير خدمة العملاء

يتولى ممثلو هذا المنصب الوظيفي إدارة موظفي خدمة العملاء الآخرين الذين يتعاملون مع العملاء بشكل مباشر، ويقدمون المعلومات عن المنتجات والخدمات، ويحلون المشكلات ويتولون إدخال البيانات وتحديث سجلات العملاء.

ويجب أن تتوفر لديهم العديد من المهارات؛ أبرزها: القدرة على التواصل الفعال، وإتقان التعامل مع الأدوات التقنية الحديثة، ناهيك عن القدرة على حل المشكلات بنجاح وفعالية. وكما ترى، لا يمكننا إغفال هذا الدور؛ نظرًا لأهميته، من قائمتنا حول أهم 10 وظائف إدارية في 2021.

  • مدير مركز الاتصال

هذا المنصب من أهم 10 مناصب إدارية في 2021 لكنه، وللصدق نقول، دور صعب؛ إذ يتطلب من الشخص الذي يتولاه التمتع بخلفية قوية في خدمة العملاء، ناهيك عن وجود خبرة إدارية كافية.

تشمل مهام مدير مركز الاتصال ما يلي: إدارة جودة خدمة المكالمات، ضمان سير العمل بسلاسة، إعداد جداول العمل، بناء علاقات مع العملاء، وحل المشكلات في بيئة ديناميكية للغاية.

اقرأ أيضًا: استخدام البريد الإلكتروني في إدارة الموارد البشرية

  • مدير الترميز الطبي

هذا دور محصور في المجال الطبي؛ لذا أدرجناه ضمن 10 وظائف إدارية في 2021؛ إذ يلعب ممثلوه دورًا محوريًا هناك؛ حيث يشرفون على قسم الترميز، وهم المسؤولون، كذلك، عن تقييم المخططات الطبية، وترميز البيانات، وإرسال الوثائق اللازمة إلى الفواتير الطبية للمعالجة والدفع.

ومن المتوقع أن يصل الراتب الأولي (أو متوسط الراتب الوطني) لمدير الترميز الطبي في الولايات المتحدة إلى 68000 دولار في عام 2021.

وبعد فتلك هي قائمة بـ أهم 10 وظائف إدارية في 2021 وما عليك سوى التأهب للدور المناسب لك، والحرص على اكتساب المهارات التي تؤهلك له.

اقرأ أيضًا:

المدير التنفيذي السيئ.. صفاته وسلبياته

راحة الموظفين.. هل تجتمع المتناقضات؟

أقسام كان يجب وجودها في الشركات.. اقتراحات للإبداع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العودة إلى العمل من المكتب

4 خطوات أساسية عليك اتباعها عند العودة إلى العمل من المكتب

تتعامل الشركات في جميع أنحاء العالم مع إصابات فيروس كورونا بحذر شديد، خاصة بعد التهديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.