كتب الذكاء الاصطناعي

أهم كتب الذكاء الاصطناعي في 2020

مجال الذكاء الاصطناعي من المجالات الحديثة، والآخذة في الانتشار بشكل كبير، وسواء كنت تعمل في هذا المجال أو حتى تريد تثقيف نفسك فيه، فهذه أهم كتب الذكاء الاصطناعي في 2020 والتي يمكن أن تأخذ بيدك إلى رحلة فسيحة في هذا التخصص الحديث.

إليك أهم كتب الذكاء الاصطناعي التي يوصي «رواد الأعمال» بقراءتها والاطلاع إليها.

AI for People and Business

يوجه أليكس كاسترونيس كتابه هذا إلى جمهور واسع النطاق، فهو لم يقصره على فئة بعينها؛ وذلك لأنه يرى أنه أصبح من الضروري لقادة الأعمال فهم الذكاء الاصطناعي وطرق التعلم الآلي على مستوى مناسب؛ من أجل بناء منتجات وحلول مبتكرة تركز على البيانات.

كُتب هذا الكتاب، كما يقول مؤلفه، للمديرين التنفيذيين، والأشخاص غير التقنيين المهتمين بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي بنجاح داخل مؤسستهم؛ ولمساعدة القراء في فهم الفوائد العديدة للذكاء الاصطناعي للأفراد والشركات على حد سواء.

اقرأ أيضًا: العمليات السببية وتطوير الذكاء الاصطناعي

The Master Algorithm

يقدم بيدرو دومينغوس في هذا الكتاب تاريخ التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لقارئ غير تقني أو غير خبير، كما يقدم نظرة عامة حول هذا المجال بشكل عام.

يساعد هذا الكتاب القارئ في فهم الأنواع المختلفة من الطرق الخوارزمية للبيانات والتعلم والذكاء المعتمدين على الكمبيوتر، علاوة على الإشارة إلى مزايا وحدود كل نهج خوارزمي.

ويساعد كتاب بيدرو دومينغوس، أيضًا، في تطوير الأفكار والمفاهيم حول ما هو مطلوب لأجهزة الكمبيوتر لعرض الذكاء الاصطناعي وطرقه وأدواته.

The Hundred-Page Machine Learning

يوجه أندري بوركوف هذا الكتاب إلى المختصين والممارسين؛ حيث يقدم نظرة عامة حول التعلم الآلي للممارسين، ويغطي الكتاب، أيضًا، معظم المحاور التي يجب على الممارس معرفتها.

وهو يتضمن كمية مناسبة من النظرية والرياضيات دون الإفراط في التقنية أو الصرامة الرياضية، ويمكن لغير المختصين أن يقتنوا هذا الكتاب كذلك، لكن بشرط أن يكونوا قطعوا شوطًا في القراءة قبله، وأن يكون هدفهم من الحصول عليه التعمق وليس مجرد اكتشاف هذا التخصص.

كتب الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضًا: ماذا قدم الذكاء الاصطناعي خلال وباء كورونا؟

Machine Learning Yearning

هذا الكتاب لأندرو نج أحد أهم كتب الذكاء الاصطناعي وهو يشبه الكتاب السابق، غير أنه يسهب أكثر في تطبيق التعلم الآلي على الذكاء الاصطناعي، كما أنه تمت كتابته بترتيب منطقي للغاية يحاكي بشكل وثيق العملية النموذجية التي سيتبعها عالم البيانات أو مهندس التعلم الآلي عند العمل على مشروع التعلم الآلي الشامل، بالإضافة إلى مناقشة الاعتبارات والمفاضلات الرئيسية ذات الصلة.

Neural Networks and Deep Learning

يدور هذا الكتاب لمايكل نيلسن حول الشبكات العصبية والتعلم العميق، ويتضمن الكثير من الصور والمرئيات المفيدة والرائعة المظهر وحتى مقاطع الفيديو، أي أنه من الممكن للقارئ حديث العهد بهذا التخصص أن يبدأ به؛ نظرًا لكونه يعتمد التبسيط، فضلًا عن أنه يبعد عن الطرح الأكاديمي المعقد والصارم.

Deep learning

هذا الكتاب تأليف جماعي، وهو وإن كان يتناول نفس موضوع الكتاب السابق، إلا أنه يتسم بالصرامة، والطرح الأكاديمي المعقد؛ إذ تم كتابته في المقام الأول لطلاب الجامعات، ومهندسي البرمجيات المهتمين بتعلم المزيد عن التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، وهو بالتأكيد ليس لمن يكرهون الرياضيات أو الإحصائيات.

المصدر:

https://www.kdnuggets.com/

اقرأ أيضًا:

متخصصون: “الذكاء الاصطناعي” يضيف أكثر من 135 مليار دولار للاقتصاد

«إجابات مُبسطة».. ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية.. إلى أين؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تعلم أمن المعلومات

تعلم أمن المعلومات.. كيف تحمي بياناتك؟

يُعتبر تعلم أمن المعلومات من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ حيث يعد هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.