المصطلحات الخاصة بالمشاريع الصغيرة

أهم المصطلحات الخاصة بالمشاريع الصغيرة

المصطلحات أدوات بيد أولئك الذين يعملون في هذا المجال أو ذاك؛ وليس من المتوقع أن يفلح المرء في عمل لم يتقن مصطلحاته، كما أن الإلمام بهذه المفاهيم سيساعد في الفهم، وإدراك خبايا هذا العالم، وسنحاول فيما يلي الإشارة إلى أهم المصطلحات الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك على النحو التالي:

الأصول

يشير هذا المصطلح إلى كل ما تملكه الشركة من حيازات مالية تراكمية، وعادة ما يتم تصنيف هذه الأصول إلى: أصول ثابتة وهي تلك التي تشمل المعدات والأراضي، وأخرى متداولة وتشمل النقد والمخزون.

مراحل المشروع

لا يصل المشروع إلى النجاح دفعة واحدة، ولا يحقق نتائجه هكذا بدون خطوات، وإنما هناك خطوات ومحطات، وكل محطة من محطات المشروع هي إحدى مراحله، وطالما كان المشروع يسير في الاتجاه الصحيح فإن كل مرحلة ستكون بمثابة تقدم على طريق تحقيق الأهداف.

اقرأ أيضًا: كيف تختار فكرة مشروعك الريادي؟

المستثمر الملاك

هو ذاك الشخص الذي يرغب في الاستثمار في شركة متعثرة، أو يقرر دعم شركة في مرحلة توسع، لديه فائض أموال لكنه لا ينظر إلى الربح على المستوى القريب، كما أنه مخاطر إلى حد ما.

حصة المالك

قد يكون المشروع ليس ملكًا لشخص واحد، وربما يتشارك فيه شخصان، وحصة المالك، وعادة ما تقاس بنسبة مئوية، هي قيمة ما يملكه شخص ما من أسهم المشروع.

دورة حياة المنتج

للمنتج دورة حياة مثله مثل الكائن الحي تمامًا، يبدأ من كونه فكرة ثم يصل إلى منتج، لا يحقق ربحًا في البداية، ثم يبدأ في تغطية النفقات، وفي المرحلة التالية يتمكن من جلب الربح، ثم يصل إلى ذروته وقمة نضجه، وفي النهاية يبدأ في التهاوي والسقوط، تلك هي دورة حياة أي منتج.

المصطلحات الخاصة بالمشاريع الصغيرة

اقرأ أيضًا: 8 عوامل تساعدك في نجاح مشروعك

صافي الربح

هو إجمالي ما يحصل صاحب المنتج أو مالك المشروع عليه في النهاية، بعد خصم التكاليف، ورواتب الموظفين، والضرائب.. إلخ، أي أنه ذاك المبلغ الذي بعد الحصول عليه لن يدفع مالك المشروع شيئًا منه لأحد من ذوي الصلة بالمشروع.

صافي الخسارة

هو مقدار ما تدفعه بعد تجاوز إيراداتك، فإذا كنت، على سبيل المثال، قد تمكنت من تحقيق ألف دولار كإيرادات، وكنت مضطرًا إلى دفع ألفين دولار كنفقات وخلافه، فإن صافي خسارتك هنا هو ألف دولار.

هامش الربح

هناك ثلاثة أنواع من هوامش الربح: الإجمالي والتشغيلي والصافي، وهامش الربح هو إجمالي الإيرادات مخصومًا منه التكاليف.

اقرأ أيضًا: كيف تختار الوقت المناسب لإطلاق مشروعك؟

B2B/B2C

هذا ليس أحد المصطلحات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فحسب، وإنما هو متعلق بعالم المال والأعمال بشكل عام؛ حيث إن هناك الكثير من الطرق التي يتم بها تبادل السلع، فإذا كنت، مثلًا كصاحب مشروع، تبيع إلى المستهلكين مباشرة فهذه إذًا هي حالة “B2C” أي Business إلى Customer.

أما إذا كنت تقدم منتجاتك لصاحب مشروع آخر ففي هذه الحالة يكون نوع العمل هو “B2B” أو Business إلى Business.

إدارة المشروع

هي تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والأساليب التقنية على أنشطة المشروع لتحقيق متطلباته وأهدافه، ويتعلق بإدارة المشاريع عدة أمور ووظائف؛ منها: التخطيط، والتنفيذ، والمراقبة، والتحكم.. إلخ.

ومما يجدر الإشارة إليه في هذا الصدد أن المصطلحات الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة غير متناهية من جهة كونها في حالة تطور دائم، هذا من ناحية، ولأنها تختلف، من ناحية أخرى، باختلاف الطريقة التي يتم بها النظر إلى عالم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن لكل طريقة تناول أسبابًا ومبررات، لكن ما يعنينا هنا هو أن هذه المصطلحات التي سقناها لتونا لا غنى لرواد الأعمال عنها، فمن دون معرفتها لن يمكنهم المضي قُدمًا في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:

مراحل نمو المشاريع.. من الفكرة للتوسع

إعداد خطة العمل للمشروع الريادي

5 قواعد لتجنب فشل الشركات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التقنيات الحديثة في عالم الأعمال

تأثير التقنيات الحديثة في عالم الأعمال

يتسم عصرنا الحالي، عصر السيولة وعصر ثقافة «الـ ما بعد»، بصفتين أساسيتين: طابعه التكنولوجي، والسرعة؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.