أهم الأفكار عن الفرنشايز

أهم الأفكار عن الفرنشايز.. دليل المبتدئين

من المهم أن تعرف أهم الأفكار عن الفرنشايز، لا سيما إذا كنت رائد أعمال ناشئًا أو ترغب في خوض تجربة الامتياز، لكنك لم تدرك بعد الطريق الموصلة إلى النجاح في هذا المجال.

أولًا عليك أن تدرك ماهية الامتياز، والذي هو عبارة عن علاقة تعاقدية بين الفرد (صاحب الامتياز) وشركة (مانح الامتياز). يسمح العقد لمتلقي الامتياز بتوزيع منتج صاحب الامتياز واستخدام اسمه وعلامته التجارية.

إذًا الامتياز هو مجرد مشاركة لعلامة تجارية بين شركتين مستقلتين: شركة واحدة لديها فرصة للعرض، والأخرى تستثمر في تلك الفرصة؛ من خلال تطوير أعمالها التجارية الخاصة بها.

وإذا كان ذلك تعريفًا مختصرًا عن الامتياز التجاري فسوف نتعمق أكثر ونقدم بعض أهم الأفكار عن الفرنشايز في العرض التالي.

ما هي أهم الأفكار عن الفرنشايز؟

يوضح «رواد الأعمال» أهم الأفكار عن الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

كيف يعمل الفرنشايز؟

الامتياز هو اتفاق تعاقدي بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز. يمكن أن يكون هذا العقد معقدًا للغاية ويختلف باختلاف كل امتياز، ومع ذلك فإنه يشمل عادةً ثلاث فئات من المدفوعات التي يتعين دفعها إلى مانح الامتياز، وهذه واحدة من أهم الأفكار عن الفرنشايز التي عليك إدراكها.

  • العلامة التجارية

تُعرف هذه أيضًا بالحقوق الخاضعة للرقابة من قِبل مانح الامتياز، وسيتم دفعها كرسوم مقدمة لمرة واحدة من  صاحب الامتياز.

  •  رسوم التدريب
    ستختلف تلك الرسوم اعتمادًا على ما يقدمه مانح الامتياز إلى ممنوح الامتياز، ومع ذلك فإن هذه التكلفة مطلوبة لدفعها من قِبل صاحب الامتياز.
  • الرسوم المستمرة

سيحصل صاحب الامتياز أيضًا على حقوق ملكية مستمرة أو نسبة مئوية من مبيعات صاحب الامتياز. يمكن أن تتراوح هذه النسبة بين 4.6% و12.5% اعتمادًا على الصناعة، ويتم جمعها شهريًا من قِبل مانح الامتياز.

معدل الطلب شرط النجاح

هذه تقريبًا أهم الأفكار عن الفرنشايز، ومن ثم فهي أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها. قبل التفكير في الخطوات التالية عليك أن تحلل الأمر، واكتشف ما إذا كان هناك طلب على المنتج أو الخدمة التي ستقدمها، وإذا كان متكررًا أم لا، وكم يستمر؟ قبل الإطلاق الفعلي يجب عليك تحليل إمكانية التوسع فيما ستبيعه.

أنت بحاجة إلى توضيح الأمور، هل سوف يستمر الامتياز في النمو؟ هل تم التوسع أم تبحث عن فروع مستقبلية؟ هل هو مستقر؟ هل الطريق الذي تسلكه العلامة التجارية هو الطريق الذي تريد أن التوجه إليه؟ لماذا؟ ضع قائمة إيجابيات وسلبيات على قطعة من الورق وامنح نفسك بعض الوقت للتفكير في الأمر، ولا داعي للاندفاع.

أهم الأفكار عن الفرنشايز

اقرأ أيضًا: هل الفرنشايز مربح؟

أنواع الامتيازات

من بين أهم الأفكار عن الفرنشايز أن تدرك أنواع الامتيازات، وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع رئيسية منها هي: امتيازات تنسيق الأعمال، وامتيازات المنتجات، وامتيازات التصنيع، ويعمل كل منها بطرق مختلفة كالتالي:

  • امتيازات تنسيق الأعمال

امتياز تنسيق الأعمال هو امتياز تسمح فيه الشركة (مانح الامتياز) لمالك العمل المستقل (الحاصل على الامتياز) بتنفيذ الأعمال التجارية تحت علامتها التجارية الراسخة مقابل الرسوم والإتاوات.

عندما تفكر في امتياز تنسيق العمل قد تفكر في سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة، بما في ذلك ماكدونالدز وكنتاكي وبيتزا هت.

  • امتيازات المنتج

من خلال اتفاقية امتياز المنتج تسمح الشركة المصنعة لبائعي التجزئة بتوزيع منتجاتهم أو بيعها باستخدام شعارهم وعلاماتهم التجارية واسمهم التجاري.

وعادة يأخذ هذا شكل إعداد المورد والتاجر، ولا يتم تزويد تجار التجزئة بنظام تشغيل؛ لتشغيل الأعمال التجارية معه.

ولحصول على حقوق هذه المنتجات قد يتعين على تجار التجزئة دفع رسوم أو شراء الحد الأدنى من عدد المنتجات.

  • امتياز التصنيع

في امتياز التصنيع تنص اتفاقية الفرنشايز على أن مانح الامتياز يمنح الشركة المصنعة الإذن بإنتاج وبيع منتجاتها باستخدام اسم علامتها التجارية وعلامتها التجارية.

هذا شائع بشكل خاص بين العلامات التجارية للملابس والأطعمة والمشروبات. تبيع شركة Coca-Cola، على سبيل المثال، شرابها المركز إلى شركة تعبئة والتي تخلط هذه المكونات بالماء ثم تعبئ المنتج وتبيعه.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على فرنشايز؟

  • اتفاقية الامتياز

لا يمكن أن نتناول أهم الأفكار عن الفرنشايز من دون التطرق إلى اتفاقية الامتياز التي هي عبارة عن وثيقة ملزمة قانونيًا بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز، وهي تحدد بعمق ما يتوقعه مانح الامتياز من حاصل على الامتياز؛ من حيث كيفية تشغيل كل جزء من أعمالهما.

قبل التوقيع على هذه الوثيقة المهمة يجب أن يكون لدى ممنوح الامتياز محامٍ متخصص في قانون الامتياز لمراجعته نيابة عنه. وسيُطلب من صاحب الامتياز ومانح الامتياز بعد ذلك أن يوقع كل منهما على المستند قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

اقرأ أيضًا:

ما هو عقد الفرنشايز؟

قوانين الفرنشايز.. حل النزاع وسلاسة العلاقة

لماذا يناسب الامتياز التجاري رواد الأعمال الناشئين؟

أفضل مشاريع الامتياز التجاري.. اقتراحات تسهّل عليك المهمة

كيف تتغلب على إخفاق الفرنشايز؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري

الامتياز التجاري وطرق التمويل

يُعد الامتياز التجاري ركيزة في الأنظمة التجارية، ويضع مرجعيةً قانونيةً تحفظ حقوق المانح والممنوح (صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.