أهمية الذكاء الاصطناعي

أهمية الذكاء الاصطناعي.. إنقاذ الكوكب والناس

إن أقصر طريقة للإشارة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي هي تلك التي تتمثل في الإشارة إلى جوانب حياتنا اليومية والعملية التي لم تطلها يده (الذكاء الاصطناعي) بعد، وهو مجالات جد قليلة؛ إذ تؤثر هذه التقنيات الحديثة في كل جانب من جوانب حياتنا.

إن كل ما نقوم به تقريبًا ذو صلة بالذكاء الاصطناعي، الذي هو ملتحم بنا إلى حد لم يعد في وسعنا تخيله؛ حيث تمثلنا آليات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، حتى تصورنا أنه جزء من تركيبتنا البشرية.

هل ذلك في صالح شرطنا البشري أم ضده؟ ذاك سؤال كبير، وهناك تيارات شتى متنازعة حول أهمية الذكاء الاصطناعي ومنافعه ومضاره، وهو، أي هذا السؤال، خارج عن سياق اشتغالنا حاليًا.

سوى أن ما بوسعنا قوله إن جميع المؤسسات المالية والقانونية والشركات الإعلامية وشركات التأمين وغيرها من المنظمات والهيئات تسعى جاهدة إلى اللحاق بركب الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه وتجنيده لصالحها.

تعمل مؤسساتنا المالية ومؤسساتنا القانونية وشركاتنا الإعلامية وشركات التأمين على إيجاد طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي لصالحها.

وإذا أمعنا النظر في المجالات التي يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي لصار بإمكاننا الجزم، وعن طيب خاطر، أن وصوله واسع النطاق؛ إذ يستخدم في مجالات شتى من إدارة سلاسل التوريد العالمية إلى تحسين طرق التسليم، يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات _من جميع الأحجام وفي جميع الصناعات_ في تحسين الإنتاجية، ورفع معدل المبيعات، وتطوير عمليات المحاسبة، وصولًا إلى خدمة العملاء.

وهو يسمح _ وهنا تظهر أهمية الذكاء الاصطناعي_ للشركات بتصميم وإنتاج وتقديم المنتجات والخدمات بشكل أفضل من أي وقت مضى.

وقبل أن نغادر هذه المقدمة، ونتوغل في استكشاف مظاهر أهمية الذكاء الاصطناعي، حق لنا أن نقول إنه من الواضح أننا إذا استبعدنا الذكاء الاصطناعي سيبدو عالمنا مختلفًا تمامًا في كل شيء.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.. تقنية غيرت العالم

أهمية الذكاء الاصطناعي

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مظاهر أهمية الذكاء الاصطناعي وذلك على النحو التالي..

  • الرعاية الصحية وإنقاذ الأرواح

لقد قرأتَ الكلمة بشكل صحيح، نعم يساعد الذكاء الاصطناعي في إنقاذ الأرواح، تلك نقلة نوعية على الصعيدين الصحي والاجتماعي، ولكنها، في الوقت ذاته، أحد الانفتاحات الأساسية لهذا المجال.

لا تقتصر أهمية الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة الحياة فقط؛ إذ يعمل في بعض الحالات على إنقاذ الأرواح.

هناك العديد من الشركات، بما في ذلك شركات التكنولوجيا، التي تستثمر وتبحث عن طرق يمكن أن يساعد بها الذكاء الاصطناعي في تحسين نظام الرعاية الصحية لدينا.

من اكتشاف بروتوكولات الأدوية الشخصية إلى أدوات التشخيص الأفضل وحتى الروبوتات للمساعدة في العمليات الجراحية، يغير الذكاء الاصطناعي نظام الرعاية الصحية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: تقنيات المدن الذكية في العالم.. السبيل لتحسين نوعية الحياة

  • حل المشكلات البيئية

يعاني كوكب الأرض «المنهك» من العديد من المشكلات المصيرية، التي تهدد بقاءنا جميعًا، هنا أيضًا تظهر أهمية الذكاء الاصطناعي؛ إذ من المرجح أن يكون مفيدًا جدًا في حل المشكلات البيئية التي نواجهها بسبب الاحتباس الحراري.

وهو يمتد أثره من دعم البنية التحتية الذكية إلى المساعدة في أن نكون أكثر كفاءة في التعامل مع مواردنا الطبيعية والزراعة الذكية لإطعام عدد متزايد من السكان، يمكن للذكاء الاصطناعي مضاعفة جهودنا البشرية لحل تحدياتنا العالمية.

اقرأ أيضًا: ثورة جديدة.. ملامح مستقبل الذكاء الاصطناعي

  • توفير الوظائف

ربما نخالف المألوف بهذا الطرح الذاهب إلى أن أحد تجليات أهمية الذكاء الاصطناعي تلك التي تتمثل في أنه سيوفر العديد من الوظائف الجديدة؛ إذ يذهب جمع حاشد من المفكرين والمنظرين _أغلبهم من مناهضي الحداثة ورافضي التقنية بشكل عام_ إلى أن الآلات سوف تحل محل البشر، وأن إنسان القرن الحادي والعشرين سيكون عما قليل فائضًا عن الوجود وزائدًا على الحاجة.

حسنًا في هذا الطرح وجاهة ما، لكنه طرح قاصر؛ إذ يمكن القول، من زاوية أخرى، إلى أن الذكاء الاصطناعي سيكون أهم محرك عمل شهده العالم على الإطلاق؛ حيث سيقضي الذكاء الاصطناعي على الوظائف التي تتطلب مهارات متدنية ويوفر بشكل فعال فرص عمل ضخمة عالية المهارات تغطي جميع قطاعات الاقتصاد.

لا مجال هنا للكسالى ولا لمتدني المهارات _أولئك هم الذين سوف يسمون “زائدون على الحاجة وعاطلون”_ أما المؤهلون والمتمتعون بالمهارات العالية فسوف يحصلون على فرص جمة، تلك هي قواعد المعادلة الجديدة.

اقرأ أيضًا: مشاريع الذكاء الاصطناعي.. كيف تتحقق الاستفادة؟

  • تحسين الإنتاجية الزراعية

يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا في الصناعة الزراعية على نطاق واسع؛ حيث يمكن استخدام الروبوتات في زراعة البذور والمحاصيل المخصبة وإدارة المبيدات، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى. يمكن للمزارعين استخدام طائرة بدون طيار لمراقبة زراعة المحاصيل وكذلك جمع البيانات للتحليل.

ويمكن أيضًا أن يتم تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الذكاء الاصطناعي عن متغيرات مثل صحة المحاصيل، وظروف التربة، واستخدامها في تعزيز الإنتاج النهائي، ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي في الحصاد، خاصة بالنسبة للمحاصيل التي يصعب جمعها.

أهمية الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضًا: 5 تطبيقات للذكاء الاصطناعي لتطوير البرامج

  • القضاء على المهام الشاقة

أحد ملامح أهمية الذكاء الاصطناعي أنه يستخدم للقيام بالكثير من المهام الشاقة والتي تستغرق وقتًا طويلًا، خاصةً أنواع الوظائف منخفضة المهارات والتي تتطلب عمالة كثيفة، هذا يعني أنه سيتم إعادة مهام الموظفين بعيدًا عن الوظائف المملة، ناهيك عن إحداث تغيير كبير وإيجابي في مكان العمل.

فعلى سبيل المثال، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات لأداء مهام متكررة، مثل إجراء عملية روتينية في خط التجميع وخلافه.

اقرأ أيضًا: العمليات السببية وتطوير الذكاء الاصطناعي

  • خفض عدد الحوادث

ربما تعلم أن حوادث الطرق تقتل آلاف البشر سنويًا، وأن 95% من هذه الحوادث تحدث نتيجة خطأ بشري، هنا تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي، الذي يمكنه تقليل هذه الحوادث إلى مستويات غير مسبوقة.

سينخفض عدد حالات الحوادث مع إدخال الذكاء الاصطناعي في الصناعة؛ عن طريق استخدام السيارات ذاتية القيادة، كما أن هناك الآن العديد من الأبحاث في صناعة السيارات التي تبحث عن طرق يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين ظروف حركة المرور.

اقرأ أيضًا:

ماذا قدم الذكاء الاصطناعي خلال وباء كورونا؟

«إجابات مُبسطة».. ما هو الذكاء الاصطناعي؟

مستقبل الروبوتات في 2020.. إلى أين؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تحفز الشركات على الإبداع

كيف تحفز الشركات على الإبداع؟.. استراتيجية نجاح الأعمال

يدرك روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأذكياء أن الموظفين يصبحون أكثر إلهامًا للإبداع عندما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.