الحصول على إجازات من العمل

أهمية الحصول على إجازات من العمل

قد يكون الحصول على إجازات من العمل دليلًا على الكسل والهروب من المهام الوظيفية، وربما يكون آية على ذكاء الموظفين، وهذا النمط الأخير هو الذي يعنينا هنا، فإذا كنت تعمل بجد طوال الوقت، أو إذا كنت مدمنًا على العمل فعليك أن تتوقف للحظة لتفكر في الأمر على المستوى البعيد.

إن هذا الخلط المريع بين العمل والحياة الشخصية والعمل بشكل دائم ليس في مصلحتك ولا مصلحة العمل ذاته؛ فالأشخاص الذين يأخذون إجازات لديهم ضغط أقل، وخطر أقل للإصابة بأمراض القلب، كما أنهم يتمتعون بنظرة أفضل للحياة، ولديهم المزيد من الدافع لتحقيق الأهداف.

وأشار روبرت لوك؛ مؤلف كتاب Ziger the Tiger Stories، إلى أن هناك دراسة أظهرت أن 82% من أصحاب الأعمال الصغيرة الذين أخذوا إجازة كانوا يؤدون عملهم بشكل أفضل عندما عادوا، فضلًا عن أن حوالي ثلث الرجال الذين يتخذون هذه الخطوة المعقولة هم أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب.

وإذا لم تكن مقتنعًا بالطرح السابق، يرصد لك «رواد الأعمال» أهم الأسباب التي تجعل من الحصول على إجازات من العمل أمرًا محتمًا، إليك هذه الأسباب إذًا.

اقرأ أيضًا: المنافسة بين الموظفين.. المزايا والعيوب

تحفيز الإبداع

مكتبك ليس هو المكان المناسب للحصول على أفكار جديدة، كما أن الضغط الهائل الذي يقع الموظفون المجدون فريسة له قد يجعلهم أسرى للأعمال الروتينية البسيطة، وعندما تسترخي يزدهر إبداعك، وسيبدأ عقلك في طرح أسئلة لم تفكر بها أبدًا حتى الآن، وسيكون لديك عقل أكثر صفاءً لأنك لم تعد متعبًا.

وكما تقول ريفا ليسونسكي؛ الرئيس التنفيذي لشركة GrowBiz Media:

«تساعدنا الإجازات في تغيير طريقة العمل، وتحفز الفكر الإبداعي».

مكاسب صحية

إن الحصول على إجازات من العمل ليس مفيدًا على الناحية المهنية فحسب، ولكنه كذلك بالنسبة للجوانب الصحية، وإذا كنت تفكر على المدى البعيد فإن الحفاظ على صحتك أمر حيوي لا يمكنك إغفاله، وحين تتمتع بصحة جيدة فهذا يعني أنك ستعمل لوقت أطول في حياتك مما لو أدمنت العمل؛ حيث سيكون عدد سنوات عمرك المهني أقل بكثير.

وحينما تبتعد عن العمل لبضعة أيام، ستشعر بتحسن، وستنام جيدًا، كما سيتحسن مزاجك، فضلًا عن التوتر والقلق سيكون أقل، وتبدأ وظائف القلب وضغط الدم في العودة إلى المستويات الطبيعية.

الحصول على إجازات من العمل

اقرأ أيضًا: كيف تختبر موظفيك عن بُعد؟

الاسترخاء الذهني

إذا كنت تتصور أن ذهابك في إجازة عمل سيدفع منافسيك قدمًا فعليك أن تعيد التفكير في الأمر مرة أخرى؛ فالأشخاص الأكثر استقرارًا من الناحية الذهنية والنفسية غالبًا ما يكونون على قمة الهرم وبأسرع وقت ممكن.

وتذكر أن المهم ليس الوقت الذي تقضيه في العمل بل ما تقدمه للعمل بالفعل، وإذا ظللت في عملك من دون الحصول على الإجازات اللازمة فإن دماغك لن يعمل بكامل طاقته وكفاءته، وسيقتصر على بعض العمليات الروتينية التي لا تفيد كثيرًا؛ فالعاملون في المكاتب غارقون في التعب والإرهاق، ومحاطون بكم هائل من البيانات ورسائل البريد الإلكتروني، فماذا تتوقع من عقلك أن يقدم من أفكار حيال وضع كهذا؟! امنحه فرصة للاستراحة وستشعر بالفرق عندما تعود إلى عملك من جديد.

أداء أعلى ورضا وظيفي

قامت شركة المحاسبة الشهيرة Ernst & Young بإجراء مسح مثير للاهتمام، ووجدوا أن أولئك الذين أخذوا المزيد من الإجازة كانوا يحصلون باستمرار على درجات أفضل في تقييم أدائهم في نهاية العام. ووصل التحسن في الأداء، بشكل عام، بنسبة 8%، ليس هذا فقط، بل كان لدى المصطافين رضا وظيفي أكبر وكانوا أكثر استعدادًا للبقاء والعمل لصالح الشركة لفترة أطول.

إن التصور الذي يقول إن الحصول على إجازات من العمل أمر غير محمود، وأن بقاء المرء متفانيًا ومدمنًا طوال الوقت ليس إلا تصورًا قاصرًا وحسير النظر، تتمثل الفكرة الأساسية هنا في استدامة الجهد المنظم والإبداع.

صحيح أن الإدمان على العمل قد يسهم في رفع معدل الإنتاج، لكن هذا لن يدوم طويلًا، ولذا كانت الحاجة ضرورية إلى الخروج من العمل قليلًا وأخذ قسط من الراحة.

اقرأ أيضًا:

ست نصائح للتعامل الصحيح مع القائد السيء في العمل

كيف تتعامل مع الموظف المتعجرف؟

كيف يحقق رواد الأعمال الاستقرار الوظيفي؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطبيقات لضمان زيادة الإنتاجية

أفضل 7 تطبيقات لضمان زيادة الإنتاجية

في عالم مهووس بالسرعة والإنتاجية نجد أنفسنا جميعًا نفكر في معرفة كيفية إنجاز الأمور بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.