أهمية التمويل للمشاريع الناشئة

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة‎

على الرغم من أهمية التمويل للمشاريع الناشئة إلا أنه خيار صعب، والذهاب إليه أو الاعتماد عليه يستلزم تفكيرًا وتدبرًا كبيرين؛ فصحيح أن التمويل مهم ولكنه، في الوقت ذاته، يمكن أن يطيح برائد الأعمال أرضًا أو يستأصل مشروعه من القواعد.

ونحن إن كنا نرى أنه من الواجب على رواد الأعمال أن يؤسسوا مشاريعهم ويواصلوا التوسع والعمل دون الاعتماد على التمويل فلكل أمر إيجابي سلبيات على أي حال، لكننا لا ننفي _وذاك ما تقتضيه موضوعية الطرح والتناول_ أن التمويل هو وقود الشركات، لا سيما إذ كانت في مسيس الحاجة إلى السيولة النقدية.

اقرأ أيضًا: الاستثمار الهجين.. اعتبارات يجب أن توضع في الحسبان

قبل اتخاذ القرار

لا يمكن لأحد أن يماري في أهمية التمويل للمشاريع الناشئة، لكن وعلى الرغم من ذلك فإن ثمة مخاطر محتفة بالأمر، وعلى رائد الأعمال أن يعيرها التفاتًا قبل الذهاب إلى هذا الخيار.

فأحد أهم المخاطر الأساسية هنا هو احتمال إثقال كاهل صاحب المشروع بالديون؛ فعندما تتكاثر عليك الديون، ويمنى مشروعك بالفشل، أو لم يستطع الوصول إلى المستوى المرجو منهم، فساعتئذ لن يكون هناك مجال للحديث عن أهمية التمويل للمشاريع الناشئة وإنما عن مخاطره.

أيضًا يجب أن تدرك، قبل الذهاب إلى خيار التمويل، أن الممولين وأصحاب رؤوس الأموال لا يقدمون لك أموالهم من أجل سواد عينيك، ولن يتركوك تفعل في المشروع ما تشاء، أو تطبق رؤيتك على النحو الذي تريد، وإنما ستكون لهم آراء وتدخلات، وهو ما يعني أنك لن تكون صاحب الكلمة الفصل في المشروع. 

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة

تلك بعض أبرز الموضوعات التي يجب أن تكون منك على بال، دون أن ينفي ذلك بطبيعة الحال أهمية التمويل للمشاريع الناشئة ولا الدور المحوري الذي تلعبه من أجل الدفع بها قدمًا.

اقرأ أيضًا: التمويل طويل الأجل.. متى يكون الخيار المناسب للشركات؟

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الجوانب التي تبين أهمية التمويل للمشاريع الناشئة، وذلك على النحو التالي..

  • السيولة النقدية

الحقيقة أن أهمية التمويل للمشاريع الناشئة لا تتجلى على أفضل نحو في مسألة توفير السيولة النقدية تلك، ولا يجب على رائد الأعمال _ إن أردت رأينا الخاص_ أن يحصل على التمويل من أجل توفير السيولة النقدية، وإنما يجب أن يقوم المشروع بتغطية نفقاته وتوفير احتياجاته على الأقل.

لكن على الرغم من ذلك فإن هناك الكثير من رواد الأعمال الذين يلجأون إلى التمويل من أجل توفير السيولة النقدية، وإن اختلفت أهدافهم من توفير هذه السيولة ذاتها.

اقرأ أيضًا: التمويل التكميلي.. خيار منتصف الطريق

  • اجتياز مصاعب البدايات

ليس من المفضل أن يلجأ رواد الأعمال إلى الحصول على التمويل في البداية، ولكن هب أن المشروع قد انطلق بالفعل بأموال أصحابه، ولكن تعثر في مرحلة البدايات، أو لم يعد قادرًا على السير قادمًا، عندئذ تتجلى أهمية التمويل للمشاريع الناشئة، فهو الرافعة التي يمكنها أن تساعد المشروع في الاستمرار رغم تعثره، أو تخبطه لبعض الوقت، بهذا المعنى نفهم أن أهمية التمويل للمشاريع الناشئة تتجلى في أنه بمثابة دفعة جديدة للاستمرار، وضمان عدم الخروج من السوق.

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة

  • التوسع

عندما يتخطى نشاط تجاري ما الأهداف التي وُضع من أجلها، أو عندما يكون هناك طلب على سلع أو خدمات جديدة، يصبح التوسع خيارًا بديلًا.

لكن قد لا يكون بمستطاع رائد الأعمال أن يوسع مشروعه من تلقاء نفسه، وهنا تظهر أهمية التمويل للمشاريع الناشئة؛ إذ يضمن لرائد الأعمال التوسع من جهة، وعدم تفويت الفرص.

فأحيانًا يطرح السوق بعض الفرص الثمينة أو التي يصعب تكرارها، وإذا لم يكن لدى رائد الأعمال المال الكافي اللازم لاقتناصها فإن التمويل هو الخيار الأنسب في هذا المسار.

فحين يقرر رائد أعمال التوسع فإنه سيكون بحاجة إلى موقع جديد، منتج وبحوث تسويقية، خدمات جديدة وموظفين إضافيين، وكل هذه الأمور لن تكون ممكنة من دون تمويل.

اقرأ أيضًا: أنواع التمويل وأهمية تمويل الأسهم

  • الأدوات والإصلاحات

ومن ضمن المجالات التي تتجلى فيها أهمية التمويل للمشاريع الناشئة مساعدته لرواد الأعمال في شراء الأدوات والمعدات اللازمة لاستمرار المشروع، ومنحه الفرصة لأداء المبتغيات المرتجاة منه وتحقيق أهدافه.

والتمويل يساعد من ناحية أخرى في توفير المال اللازم لإصلاح المعدات والآلات الموجودة لدى المشروع بالفعل؛ كي تتمكن من العمل على نحو أكثر فعالية وكفاءة.

اقرأ أيضًا:

الاستثمار الجريء في المملكة ومنظومة ريادة الأعمال

أنواع التمويل.. مزايا وعيوب التعامل مع المقرضين المباشرين

التمويل اللامركزي وتحويل الخدمات المالية للشركات الصغيرة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية.. خيارات تمويلية متنوعة للمنشآت الجديدة

يقدم بنك التنمية الاجتماعية، العديد من الخيارات التمويلية التي يمكنها دعم رواد الأعمال، لبدء رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.