أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

قلة قليلة وحدها التي تدرك أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال؛ فأغلب القوم لا يفكرون في الأمر أو ربما يضعون تعيين محام في ذيل قائمة اهتمامهم، وهم معذورون في هذا التفكير إلى حد ما؛ فالمشروع الصغير، خاصة في مراحله الأولى، عادة ما يعاني من شح في الموارد، ومن ثم قد يتم تجاهل الحصول على الاستشارات القانونية اللازمة أو تعيين محام فقط لأن الأمر مكلف.

لكننا وإن كنا التمسنا لهذا التفكير العذر بنسبة معينة، إلا أن الحق يقتضي منا القول إن تفكيرًا كهذا خاطئ ومضر على المستوى البعيد؛ حيث تظهر أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال في أنها تجنبهم مغبة الخسائر والغرامات في المستقبل.

إن أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال، بناءً على القول السابق، تظهر في أنها تهيئ الأرض لسير المشروع، أو أنها تضمن بقاء رواد الأعمال يعملون ضمن إطار المشروع أو من دون أي مخالفة قانونية قد تكلف كثيرًا.

اقرأ أيضًا: أهمية تحديد الأهداف التجارية.. الوجهة والمسار

أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

وإذا كنا أجملنا القول في العرض الفائت، فسوف يرصد «رواد الأعمال» أبرز ملامح أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال بشكل مفصّل، وذلك على النحو التالي..

  • مراجعة العقود والاتفاقيات

بصفتك صاحب مشروع أو رائد الأعمال فستكون مضطرًا إلى توقيع العديد من العقود والاتفاقيات طوال الوقت، سواءً مع بعض العملاء أو مزودي الخدمة أو حتى مع بعض شركاء الأعمال الآخرين.

ولا بد أن تعلم أن هذه الاتفاقيات (في أغلبها) ملزمة من الناحية القانونية؛ فما توقع عليه ستكون مسؤولًا عنه، ومن هنا تظهر أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال في أنها تخبرهم متى يوقعون ومتى يحجمون عن ذلك، كما أنها تساعدهم في فهم كل ما غمض أو استغلق عليه فهمه من بنود أو شروط هذا العقد أو ذاك.

اقرأ أيضًا: كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

  • التراخيص والتصاريح

مؤكد أن رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة لا يعملون في الفراغ، وإنما هم مواطنون في دولة ما لديها اشتراطات يجب الوفاء بها، ومن بين تلك الملامح التي تظهر فيها أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال أنها تعينهم على الحصول على هذه التراخيص والتصريحات اللازمة، خاصة أن المسألة ربما تكون معقدة أو روتينية في بعض النظم القانونية.

هذا فضلًا عن أن المستشارين القانونيين يخبرون رواد الأعمال بنوعية التصريحات أو الترخيصات التي يجب الحصول عليها، وكيفية القيام بذلك، في حالة فضّل رائد الأعمال خوض غمار تجربة الحصول على الترخيصات والتصريحات بنفسه.

اقرأ أيضًا: الشخصية الخيالية في العمل.. جدوى أم محض أوهام؟

  • نوعية المؤسسة

وتتجلى أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال أكثر ما تتجلى عند اختيار نوعية المؤسسة أو تكييفها القانوني؛ فمن المعروف أن هناك العديد من أنواع المؤسسات؛ منها على سبيل المثال: الملكية الفردية، شركة ذات مسؤولية محدودة.. إلخ.

ودور المستشار القانوني أن يحدد لك النوع المناسب لعملك من الناحية القانونية؛ إذ إن اختيار النمط/ النموذج الخطأ قد يجعلك مسؤولًا عن أخطاء لم ترتكبها، وبالتالي ينتهي بك المطاف إلى الذهاب للمحاكم والمساءلة القانونية.

اقرأ أيضًا: من قاع الفقر إلى قمة النجاح.. نماذج ملهمة لرواد الأعمال

  • تقنين الأعمال الدولية

لنتصور أن عملك حقق نجاحًا منقطع النظير في منشأه الأساسي، وأنت الآن تفكر في التوسع والذهاب خارج الحدود، هنا قد تواجه مشكلات من نوع جديد؛ فقد تكون الأطر القانونية التي كنت تعمل بها في مقرك الأساسي لا يعمل بها في البلد الذي تود أن تتوسع فيه.

وبالتالي _وهذا أحد ملامح أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال_ فإن دور المحامين الخاصين بك هو توجيهك إلى الوجهة التي تتناسب مع تكييفك القانوني هذا من جهة، وربما مساعدتك في تقنين أوضاعك لو ذهبت للعمل في دولة لا تعمل بالقوانين التي كنت ملتزمًا بها في دولتك من قبل.

أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال.. فرصة لتحقيق الأحلام

  • المواجهة القانونية

ربما تكون اتخذت كل الإجراءات والاحترازات التي تعمل على منع وقوعك في أي خطأ ما، لكن تفاجأ بأن هناك شخصًا أو جهة قد توجه ورفع عليك دعوى أمام محكمة ما، وبالتالي فأنت الآن أمام أمر واقع، وعليك أن تدافع عن نفسك أو تدفع عنها التهم.

لكنك _على الرغم من أن الحق قد يكون معك أو لست مخطئًا من الأساس_ قد لا تحسن الدفاع عن نفسك، ومن ثم فإن أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال تنبع من كونها تدافع عنهم أمام الهيئات والجهات المتخصصة؛ حتى تخرجهم من مثل هذه المعضلات سالمين.

اقرأ أيضًا:

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا في 2020

مميزات التسوق عبر الإنترنت.. سهولة الحصول على ما تريد

أشهر 4 كتب في ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

نجاح الشركات

3 عناصر وراء نجاح الشركات الناشئة

هل هو التوقيت أم العمل الجاد أم الحظ؟ إنها حقيقة معترف بها عالميًا أن المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.