تحديد الأهداف التجارية

أهمية تحديد الأهداف التجارية.. الوجهة والمسار

الغايات هي حجر الأساس لكل الإنجازات، ومن هنا تنبع أهمية تحديد الأهداف التجارية؛ إذ ليس من السهل أن تحقق شركة ما أي نجاح يُذكر طالما أنها لا تمتلك هدفًا، ولا تعرف الوجهة التي يتعين عليها أن تذهب إليها.

وتظهر أهمية الأهداف التجارية من كونها تضعنا على المسار الصحيح، بل إنها ترسم الطريق ذاته، ومن دون هذه الأهداف _الشخصية منها والعملية_ سنظل نعدو من دون أن نصل، وعلى الأرجح ستذهب كل الجهود هدرًا، طالما أننا لا نعرف لنا وجهة، فكل طريق سيكون ملائمًا.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت.. الطريق إلى تحقيق النجاح

أهمية تحديد الأهداف التجارية

ويرصد «رواد الأعمال» أهمية تحديد الأهداف التجارية وذلك على النحو التالي..

  • الأهداف محفزات

ميزة الهدف ليس أنه يجعل لك غاية في العمل، أو أنه يضفي على هذا العمل معنى، ولكنه، وفوق ذلك كله، يمسي محفزًا لك؛ فحين تهدف إلى تحقيق أمر ما فإن مجرد هذا الطموح يعد بمثابة محفز ودافع لك لتبذل قصارى جهدك من أجل تحقيقه.

وذلك لأنك تعلم أن إنجاز هذا العمل سوف يعينك على تحقيق المزيد، كما أنه سوف يشعرك بنوع من السعادة، وإذا كان مجال العمل الحر عسير بعض الشيء، والتحديات فيه كثيفة، فإن أهمية تحديد الأهداف التجارية تأتي من كونها تساعدك في التغلب على تلك التحديات واحدًا تلو الآخر، ومعرفة الطريق الذي عليك انتهاجه.

اقرأ أيضًا: نقطة تميز.. أهم العناصر الأساسية لتحقيق النجاح

  • التركيز والنمو الممنهج

ومن مظاهر أهمية تحديد الأهداف التجارية أنه يبعدك عن المشتتات والشواغل الجمة التي قد تعترض طريقك؛ فحين يكون لديك هدف واضح ومحدد فلن تلتفت، على سبيل المثال، إلى العوالق الجانبية التي تبدو في ظاهرها ذات أثر إيجابي إلا أنها قد تشتت انتباهك، وتدفعك إلى الانصراف عما كرّست نفسك وجهودك له.

وإذا كان تحديد الأهداف التجارية يقودك إلى التركيز ويساعدك فيه فلا شك أن النمو الخطي والممنهج إحدى النتائج المباشرة لهذا التركيز؛ فطالما أنك تعرف ما تريد وكيفية الوصول إليه وتحقيقه؛ فسيمسي الترقي والنمو ميسورًا بالنسبة لك وفي متناول الأيدي.

اقرأ أيضًا: إدارة النفس قبل فريق العمل.. استراتيجيات تحقيق الهدف

  • تعزيز العمل الجماعي

بالإضافة إلى الحفاظ على تحفيز الجميع فإن تحديد الأهداف التجارية يساعد أيضًا في تشجيع الأشخاص على العمل معًا.

وعندما يعمل الجميع على تحقيق هدف مشترك فمن الأرجح أن يتحدوا لتحقيقه، خاصة إذا تم اعتماد استراتيجية المكافآت الجماعية؛ إذ من شأن ذلك أن يشجع الناس على العمل معًا بشكل أكبر؛ لأنهم لن يستطيعوا الحصول على المكافأة بمفردهم.

اقرأ أيضًا: الانضباط الذاتي.. الوسيلة السحرية لتحقيق الأهداف

  • رفع الروح المعنوية

ومن بين مظاهر أهمية تحديد الأهداف التجارية كونه يساعد في رفع الروح المعنوية لأفراد الفريق وربطهم بهدف أو غاية، تصور لو أن الناس يذهبون يوميًا إلى عمل ما بلا هدف ودون أن شيء فعلي يُرتجى من جراء هذا الذهاب وذاك الإياب هل تراهم سيصبحون متحمسين لعملهم؟ أو سيكونون أكثر إبداعًا؟

المؤكد أن هذا لن يحدث، بل إن الذي سيحدث هو العكس تمامًا؛ حيث تلوح في الأفق روح الإحباط والشعور بعدم الجدوى، ومع غياب الحافز وعدم وضوح الهدف أو انتفائه ستمسي كل الأمور هلامية، وسيمسي العمل نوعًا من الروتين البائس.

تحديد الأهداف التجارية

اقرأ أيضًا: تحديد الأهداف.. منهجك لتحقيق الأحلام

  • إمكانية قياس النجاح

من دون تحديد الأهداف التجارية كيف تعلم أنك تمضي قدمًا؟! لذا إذا أردت أن تقيس مدى نجاح شركتك فمن المحتم عليك أن تحدد أهداف هذه الشركة أولًا، ثم تتخذ من الأهداف معايير لنجاحك.

إذًا الأهداف معايير النجاح، لكن يتسنى لك أن تقيس نجاحك ومدى تقدم شركتك من دون تحديد الأهداف التجارية الخاصة بك، والعناية بها. وهو الأمر الذي يضعك أمام العديد من المهام؛ منها دراسة السوق الذي تعمل فيه، والفئة التي تستهدفها وما إلى ذلك.

أي أن عملية تحديد الأهداف التجارية هي بداية ونهاية؛ فهي البداية التي تبدأ منها عملك، لكن إنجازها هو النهاية، وهي غاية هذا العمل ذاته، ناهيك عن أن هناك الكثير من الخطوات والإجراءت المرتهنة بهذه العملية والمنبنية عليها.

أرأيت كم هي مهمة عملية تحديد الأهداف التجارية؟!

 

اقرأ أيضًا:

3 مفاهيم ريادية يجب أن تعرفها

مميزات ريادة الأعمال.. مغامرة وتعلّم

أهمية الطموح لرواد الأعمال.. ثقة ومنهج للنجاح

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

متى تخرج من المشروع

متى تخرج من المشروع نهائيًا؟

من الجيد أن تحاول لكن من المهم أيضًا أن تعرف متى تكف عن المحاولة، أو، …

تعليق واحد

  1. عبد العزيز حسن

    نشكر لكم هذه المعلومات و الارشادات القيمة
    مع تمنياتنا لكم بدوام النجاح و التقدم
    وتفضلوا بقبول وافر التحية و التقدير ؛؛؛

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.