أهداف الامتياز التجاري

أهداف الامتياز التجاري.. تمكين الشركات ورواد الأعمال

كل نظام اقتصادي أو تجاري ينطوي على مجموعة محددة وواضحة من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها والوصول إليها؛ عبر ما يسنه من تشريعات وما يضعه من قواعد ونظم، وإذا كنت تفكر في دخول مجال الفرنشايز والعمل أو الاستثمار فيه، فعليك، أولًا، أن تعرف ما هي أهداف الامتياز التجاري فربما، بعد دراسة الأمر عن كثب، تكتشف أن هذا المجال ليس مناسبًا أو العكس.

لكن، وعلى كل حال، فإن معرفة أهداف الامتياز التجاري والإلمام بها أمر محتم حتى بالنسبة لأولئك الذين هم في قلب المعمعة؛ إذ ليس منطقيًا أن تكون مانح فرنشايز أو ممنوح ولا تعرف ما هي الأهداف التي يسعى هذا النظام إلى تحقيقها والوصول إليها.

ومما يجب ذكره، في هذا الصدد، أن نظم الامتياز التجاري تختلف من بلد إلى بلد، وهناك، بطبيعة الحال، لوائح وتشريعات تحكم الأمر، لكننا سنحاول في «رواد الأعمال» الإشارة إلى أهم وأبرز أهداف الامتياز التجاري التي تكاد تكون محل إجماع، أو التي قد تتفق عليها أغلب نظم الفرنشايز.

وهذه الأهداف هي:

اقرأ أيضًا: تسويق الفرنشايز.. خطوة لا بد منها

تشجيع العمل بنظام الفرنشايز

من المنطقي أن يكون هدف أي لائحة أو أي نشاط في هذا المجال هو تشجيع العمل بنظام الامتياز التجاري، فإذا كان القائمون على هذا النظام مؤمنين به، وبجدواه الفعلية، فمن المنطقي أنهم سيعملون على الترويج له. ناهيك عن أن تشجيع العمل بهذا النظام يعود بالنفع على المانحين والممنوحين على حد سواء، ومن ثم على المناخ الاقتصادي بشكل عام.

تحقيق النفع المتبادل

هناك طرفان أساسيان فيما يتعلق بالاستثمار في الفرنشايز هما المانح والممنوح؛ فإذا كان ثمة شخص ما يملك حقوق امتياز هذه العلامة التجارية أو تلك فلا بد أن يكون هناك شخص آخر يمنحه هذه الحقوق؛ فجوهر العمل بنظام الفرنشايز قائم على هذين الطرفين.

وكل نظم ولوائح الفرنشايز المختلفة تسعى، وبشكل أساسي، إلى ضمان تحقيق الربح لكلا الطرفين؛ فطالما أنهما يربحان من العمل بهذا النظام ومن الاستثمار فيه فمن المؤكد أنهما سيستمران في العمل، وهو الأمر الذي يعني تعظيم المكاسب واستمرار تدفق الأرباح للطرفين.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز والاستقلال المالي.. فرص للربح المستدام

أهداف الامتياز التجاري

توفير الدعم الفني

إن ممنوح الفرنشايز هو ذاك الطرف الذي يتوجب رعايته، ودعمه، وتقديم كل سبل العون والمساعدة له من قِبل مانح الفرنشايز (صاحب حقوق الامتياز التجاري)؛ فنجاح هذا الممنوح في عمله يعني استمرار تدفق الربح على المانح ذاته. لكن الأمر قد لا يسير بسلاسة؛ فبعض مانحي حقوق الامتياز متعنتون أو متعسفون، وفي مواجهة هذا التعسف «المحتمل»، بطبيعة الحال، يأتي نظام الامتياز التجاري، في أحد أهدافه المحورية، للعمل على ضمان حماية هذا الممنوح وتوفير كل الدعم اللازم له.

اقرأ أيضًا: قرض الفرنشايز.. ماهيته وكيفية الحصول عليه

رفع مستوى جودة السلع والخدمات

كيف يتم الربح ما لم تكن السلع والخدمات المقدمة _تحت اسم هذه العلامة التجارية أو تلك_ جيدة وتنطوي على قيمة حقيقية للجمهور؟! هذه الجودة هي أحد أهداف نظام الامتياز التجاري، فإذا كان هذا النظام يشجع أنشطة الفرنشايز المختلفة ويحض عليها، فمن المنطقي أن يكون هذا التشجيع عمليًا، والاهتمام بجودة السلع والخدمات أحد سبل هذا التشجيع العملي الذي نتحدث عنه.

وهناك، بطبيعة الحال، بُعد اجتماعي في هذا الصدد؛ إذ إن الحرص على جودة السلع والخدمات ليس ناتجًا عن هدف اقتصادي وهو تعظيم المنفعة وجلب الربح، ولكن هناك هدفًا اجتماعيًا وهو ذاك المتعلق بحتمية الالتزام بسلع جيدة للجمهور المستهدف.

اقرأ أيضًا: مخاوف الفرنشايز وطرق التغلب عليها

تمكين رواد الأعمال

أغلب رواد الأعمال يدخلون مجال الفرنشايز نظرًا لكونه يساعدهم في تخطي الكثير من المعضلات والعقبات، ومن ثم فإن تمكين هؤلاء القوم وتوفير سبل الدعم له أحد أهم أهداف نظام الامتياز التجاري.

فتح الأسواق وتمكين الشركات العالمية

هذا الهدف هو، بشكل عام، أبرز ملامح نظام الامتياز التجاري، بل أحد الدوافع وراء العمل به من جهة أخرى؛ حيث إن هذا النظام يسمح للشركات الكبرى والعالمية بالدخول، عبر الممنوحين، إلى أسواق جديدة، كما أنه يعمل، في المقابل، على إفادة رواد الأعمال وصغار المستثمرين من سمعة وشهرة هذه العلامات التجارية الكبرى.

أهداف الامتياز التجاري

اقرأ أيضًا:

قرار الفرنشايز.. 6 خطوات قبل خوض المغامرة

أخطاء ممنوح الفرنشايز.. خالف هواك!

معضلة بيع الفرنشايز.. كيف تصبح صاحب امتياز تجاري؟

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قاسم العطوي

قاسم العطوي مؤسس juiceline: حزم الدعم الحكومي خففت من الآثار السلبية لجائحة كورونا

تأسست العلامة التجارية السعودية ” جوس لاين juiceline ” في عام 2017م، وتخصصت في جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.