أن تكون أو لا تكون على Social Media

إعداد: فريق أدبلوم

من وجهة نظر شخصية، يمكننا أن نقول أن عدد كبير من العالم موجود على وسائل الاعلام الاجتماعية. في السعودية تحديداً، فايسبوك لديه حوالي  ٧٫٨ مليون مستخدم وما يقارب ال١٫٩ مليون مستخدم على تويتر، وهو أكثر من نصف المسختدمين لتويتر في العالم العربي.

عملياً، حين نفكّر في وسائل الإعلام الإجتماعية، الفكرة الاولى التي تخطر على البال هي: كيف استخدمها لتسويق شركتي؟ ما هي نتيجة هذا الاستثمار؟ كيف أدير هذا المجال، و ما هي الموارد التي  أحتاج إليها؟ 

الجواب هو بسيط ومعقد في آن واحد 

إذا أرادت الشركات التواجد عبر وسائل الإعلام الإجتماعية فقط لأن الجميع يستخدمها، فهذا يعني أنّ هذه الشركات غير مستعدّة  بعد ولم تتعرّف حتى الآن على الأثر المحتمل والفوائد الناتجة عن التواجد عبر شبكات التواصل الإجتماعي على أسهم العلامات التجارية والعائد على الإستثمار وإنجاز اهدافها. 

يرى خبراءAddBloom ، أن إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي بالطريقة الصحيحة والمناسبة، يساهم بزيادة القيمة المضافة، وهذا ما احتضنته  أكبر الشركات. منهم: الإتصالات السعودية، الخطوط السعودية، وموبايلي. 

أهداف ومقاييس التسويق لم تتغير، الأغراض الأساسية مازلت: كسب الزبائن الجدد مع  المحافظة على الزبائن الحالييين، إضافةً إلى  الزيادة من حصة السوق، والاستمرار بتحسين خدمة الزبائن. 

 لكن الوسيلة قد تغيرت. 

ما يميّز وسائل الاعلام الإجتماعية عن غيرها من الوسائل التقليدية، هو استطاعة هذه الشركات من التقارب مع الأفراد الذين أظهروا الاهتمام بالمنتج واجتذاب عملاء جدد،  وأن تسوق له بأسلوب الاستهداف المحدد الذي يوفّر المال والوقت. 

تحليل ودراسة آراء وتوجهات الزبائن هو ميزة رئيسية أخرى، تسمح للشركات الاستماع إلى رأي الأفراد بمنتجاتهم. 

عندما نناقش مفهوم العائد على الاستثمار، هناك مدرستان فكريتان:

•    الاولى تقول، إن التواجد عبر وسائل الإعلام الإجتماعية له أثر مباشر على  المبيعات، وزيادة الطلب على منتجات الشركة ذاتها. 

•    الفلسفة  الثانية تؤمن بأن المشاركة  في  وسائل الإعلام الإجتماعية يؤدي إلى ارتباط أكبر مع  العلامة التجارية، والولاء للعلامة التجارية. وإن بناءعلاقة متينة مع الزبائن بدوره  يقوي هوية العلامة التجارية وسمعة الشركة، مما يؤدي إلى المزيد من المبيعات في المراحل اللاحقة. 

باختصار، بعض الإيجابيات: 

•     فرصة للانفتاح على سوق جديدة

•     إمكانات جديدة لتسويق وتطوير المنتجات الحالية

•     تحسين خدمة العملاء

•     الاستماع لشكاوى الزبائن والعمل عليها على الفور

•     استهداف وإيجاد الزبائن أكثر دقة وفعالية

•     بناء علاقات مع الزبائن 

•     مراقبة منافسيك إضافةً إلى حرية الحركة  

أن تكون أو لا تكون؟

الجواب هو: كن مستعد، اتبع الموضة، حدد الشركاء المناسبين واعمل بشكل وثيق معهم لتسخير قوة وسائل الإعلام الإجتماعية  للوصول إلى أهدافك. فإن هذا الاتجاه يتحرك بسرعة وليس من المرجّح أن يتراجع في الوقت القريب. 

اتخذ القرار واجعله القرار الصحيح.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطبيق Signal

تطبيق Signal.. البديل المنتظر في خدمات التراسل الفوري

منذ الأيام الأولى من العام الجاري 2021، انتقل مئات الآلاف من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.