أنواع نماذج الأعمال التجارية

أنواع نماذج الأعمال التجارية

ربما يكون الحديث عن أنواع نماذج الأعمال التجارية أسهل كثيرًا من تحديد ماهية نموذج العمل ذاته؛ إذ إنه، وكما يقول مايكل لويس في كتابه “The New، New Thing: A Silicon Valley Story”: إن نموذج الأعمال هو “مصطلح فني”، معظم الناس يعرفون ذلك عندما يرونه، لكنهم لا يستطيعون وصفه بدقة.

ومن حسن حظنا أننا لن نتكرس هنا، وبشكل كلي، لمحاولة دحض تصور مايكل لويس، ولن نحاول أن نقدم تعريفًا ما لنموذج العمل التجاري، لكن ما يعنينا هنا معرفة أنواع نماذج الأعمال التجارية التي تنطوي على أهمية كبرى؛ إذ من دون موضعة منتجك تحت أي نوع منها، فليس متوقعًا أن يُكتب لك النجاح.

ونرصد في موقع «رواد الأعمال» أبرز أنواع نماذج الأعمال التجارية وذلك على النحو التالي:

الشركة المصنعة

تتولى الشركة المصنعة تصنيع المنتجات النهائية من المواد الخام، قد تبيع مباشرة إلى العملاء أو تبيعه إلى وسيط، أي شركة أخرى تبيعه أخيرًا للعميل.

الموزعون

يشتري الموزع المنتجات من الشركات المصنعة، ثم يتم إعادة بيعها لتجار التجزئة، أو الجمهور، ومن الأمثلة على ذلك: وكلاء السيارات.

تجار التجزئة

يبيع تجار التجزئة للجمهور مباشرةً بعد شراء المنتجات من موزع أو تاجر جملة، أي أن هؤلاء هم الذين يتعاملون، دائمًا، مع الجمهور بشكل مباشر، وهم مصدر أساسي لمعرفة كل شيء عن العملاء، وعن رأيهم في المنتج أو الخدمة، واقتراحاتهم لتحسينها وتجويدها.

البيع المباشر

قد تقرر بعض الشركات المصنعة أن تختصر المسافة بينها وبين العملاء فتقوم هي بالبيع لهم بشكل مباشر وبدون وسائط.

اقرأ أيضًا: «نورة العقلا»: نموذج العمل التجاري يوفّر ميزة تنافسية للشركات الناشئة

الفرنشايز

هذا أحد أشهر نماذج الأعمال التجارية، وتعتمد فكرته على إعطاء صاحب العلامة التجارية الأساسي حقوق امتيازها لشخص آخر مقابل بعض الأموال، فبدلًا من إنشاء منتج جديد، يستخدم الممنوح له نموذج الشركة الأم وعلامتها التجارية مع الالتزام بدفع أموال مقابل ذلك، وهي صناعة آخذة في الانتشار في الوقت الحالي.

التجارة الإلكترونية

نموذج أعمال التجارة الإلكترونية هو ترقية لنموذج الأعمال التقليدية؛ حيث يركز على بيع المنتجات من خلال إنشاء متجر على شبكة الإنترنت.

أنواع نماذج الأعمال التجارية

اقرأ أيضًا: نموذج العمل التجاري.. ثورة تطوير دائمة

نموذج الأعمال التجميعية

نموذج الأعمال التجميعية هو نموذج تم تطويره مؤخرًا؛ حيث تقدم الشركة العديد من مزودي الخدمة المتخصصين وبيع خدماتهم تحت علامتها التجارية الخاصة. يتم كسب المال كعمولات، من الأمثلة على ذلك: Uber وAirbnb وOyo.

ترخيص وبيع البيانات

تزامن مع ظهور الإنترنت زيادة في كمية البيانات الناتجة عن أنشطة المستخدمين، وأدى ذلك إلى ظهور نموذج عمل جديد، هو نموذج أعمال ترخيص وبيع البيانات؛ حيث تقوم العديد من الشركات مثل Twitter وغيرها ببيع أو ترخيص بيانات مستخدميها إلى أطراف ثالثة تستخدمها بعد ذلك في التحليل والإعلان وأغراض أخرى.

التسويق بالعمولة

نموذج أعمال التسويق بالعمولة هو نموذج قائم على العمولة؛ حيث يبني الشريك أعماله حول الترويج لمنتج شخص آخر، ويوجه كل جهوده لإقناع المتابعين والمستخدمين بشرائه. في المقابل، يحصل التابع على عمولة عن كل عملية بيع تمت إحالتها من خلال هذا الذي يتبع هذا النموذج.

وبالطبع ليست هذه كل أنواع نماذج الأعمال التجارية فهناك الكثير منها، كما أن هناك نماذج أخرى تظهر من وقت لآخر؛ نظرًا للتطور الذي يشهده السوق ذاته.

اقرأ أيضًا:

إعداد خطة العمل للمشروع الريادي

الامتيازات التجارية والعمل عن بُعد

الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع فرنشايز تناسب المرأة

أفكار مشاريع فرنشايز تناسب المرأة

النساء هن الوافد الجديد والقوي في مجال الامتيازات التجارية، وهناك مشاريع فرنشايز تناسب المرأة نظرًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.