أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. المجموعة الثانية

على الرغم من أن “فيسبوك، تويتر، إنستجرام، لينكد إن” هي المواقع الأولى التي تتبادر في الأذهان عند التفكير في أنواع مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن هذه المواقع الشهيرة لا تُمثل النطاق الكامل للشبكات الاجتماعية المنتشرة على شبكة الإنترنت، حيث إن هناك الكثير من مواقع التواصل المختلفة المتاحة التي يُمكن للأشخاص التفاعل معها وتوظيفها بما يتناسب مع الأهداف والطموحات الشخصية.

سبق وأن تحدّثنا في مقالٍ سابق عن «المجموعة الأولى» من أنواع مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه المقالة سنتناول المجموعة الثانية؛ حيث يُمكنك استخدام معظم هذه الأنواع لتطوير عملك وبناء الوعي بالعلامة التجارية واستقطاب عملاء محتملين جدد، فكل ما عليك أن تكون واضحًا بشأن ما تريد تحقيقه، ولا تنسَ أن نجاحك على مواقع التواصل يعتمد بشكل أساسي على مدى قوة ونجاح المحتوى الذي تنشره.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

ندرك أن فهم الشبكات الاجتماعية هو أمر في غاية الأهمية، خاصة إذا كنت تنوي بدء عملك التجاري عبر شبكة الإنترنت، ولكن في ظل تعدد أنواع مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون من الصعب معرفة بالضبط كم من هذه الأنواع يُمكن أن يكون مفيدًا، وفي هذا الصدد، تُشير بعض الإحصائيات إلى أن أكثر من 97% من المسوقين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي للتفاعل مع عملائهم؛ لذلك إن تم تكليفك ببدء استراتيجية تسويقية عبر هذه المواقع، من المهم جدًا أن تفهم الأنواع المختلفة من مواقع التواصل المتوفرة ومزايا وعيوب كل منها، واختيار المنصة المناسبة التي يتواجد عليها جمهورك.

  • Blogging and publishing networks

تُعد المدونات واحدة من أهم الطُرق التي يُمكن لجميع مستخدمي شبكة الإنترنت الاعتماد عليها؛ للتعبير عن آرائهم وأفكارهم، وتوفير المحتوى لجميع المستخدمين، فإذا كنت ترغب في إنشاء مدونة عبر الإنترنت، ولكنك لا تمتلك رفاهية الاستضافة وتطويرها، يُمكنك الدخول إلى منصات التدوين المجانية وإنشاء مدونتك الخاصة.

اقرأ أيضًا: إدارة النفس قبل فريق العمل.. استراتيجيات تحقيق الهدف

وتُعتبر منصة Google Blogger واحدة من أهم منصات التدوين المعروفة التي تقدم العديد من الميزات لمستخدميها؛ حيث تأتي بواجهة مستخدم بتصميمات رائعة تتيح لك تعديل مظهر مدونتك بقدر ما تريد.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

  • Interest-based networks

تهيمن الاهتمامات على الشبكات الاجتماعية؛ حيث غالبًا ما تكون متخصصة في مجال معين، فعلى سبيل المثال: تُعد Catmoji من أهم المنصات الاجتماعية التي تم تصميمها خصيصًا لمالكي وهواة القطط، وهناك نوعان أساسيان من الشبكات القائمة على الاهتمامات.

يُعرف النوع الأول بالشبكات الاجتماعية العمودية المتخصصة، وهي تستند إلى مواضيع محددة مثل: PatientsLikeMe وFitocracy وFoodspotting وCatmoji، كما يُعرف النوع الآخر بالشبكات الاجتماعية الأفقية المتخصصة، وهي تميل إلى امتلاك قواعد مستخدم أكبر؛ لأنها أوسع نطاقًا، وعلى عكس الشبكات الاجتماعية العمودية، تميل الشبكات الاجتماعية الأفقية إلى تغطية مجموعة من المجالات أو الاهتمامات المختلفة.

  • Social shopping networks

يجمع التسوق الاجتماعي بين التجارة الإلكترونية وتقنيات مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُشير بعض خبراء التجارة الإلكترونية إلى أن هذا ليس من قبيل الصدفة وأن هذا النهج يُلبي احتياجات جيل جديد من المتسوقين الذين يستمتعون بتجربة Facebook -esque في “الإعجاب” و”المشاركة” كجزء من حياتهم على شبكة الإنترنت.

ويؤثر التسوق الاجتماعي في عملية شراء الفرد؛ عن طريق استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للمشاركة والتوصية والاقتراح والتعليق على المنتجات أو الخدمات.

اقرأ أيضًا: أهم السماعات اللاسلكية في العالم.. تقنيات توفر الراحة

ويُعتبر موقع Tribesmart واحدًا من أهم شبكات التسوق الاجتماعية؛ حيث يُمكن لرواده إضافة منتجاتهم وكتابة المراجعات ومشاركة المنتجات مع الأصدقاء، كما يُمكن للتجار استخدام نفس الطرق لبناء الوعي بالمنتجات، يسمح الموقع أيضًا للتجار بتحميل التفاصيل التي تتعلق ببيانات المنتج.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

  • Sharing economy networks

يُعرّفه خبراء الاقتصاد التشاركي بأنه نظام اقتصادي تتقاسم فيه الأصول أو الخدمات بين الأفراد إما بشكل مجاني أو مدفوع عبر شبكة الإنترنت، ويُستخدم مصطلح الاقتصاد التشاركي لوصف النشاط الاقتصادي الذي يتضمن المعاملات التي تتم عبر أي سوق على شبكة الإنترنت.

وتُعتبر شركة Uber واحدة من أكبر اللاعبين في مجال الاقتصاد التشاركي عبر شبكة الإنترنت؛ حيث تسمح للناس بإمكانية جني الأموال عن طريق قيادة العملاء في سياراتهم الخاصة بواسطة التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

  • Anonymous social networks

تُعرف الشبكات الاجتماعية المجهولة بأنها عبارة عن مواقع تواصل تسمح للأشخاص بالتعبير عن أنفسهم بحرية دون الشعور بالضعف، ودون الكشف عن هويتهم.

وتُكمن قواعد اللعبة للشبكات الاجتماعية المجهولة في الأجزاء الأساسية من المعلومات الشخصية، مثل: الصور ومقاطع الفيديو وعناوين البريد الإلكتروني وتواريخ الميلاد وأرقام الهواتف وعناوين المنازل وأماكن العمل، فكل هذه المعلومات غير موجودة في الملفات الشخصية على هذه الشبكات.

على سبيل المثال: لا يُمكن لأي شخص من مستخدمي الشبكات المجهولة التحقق من صفحة الملف الشخصي لأي شخص آخر، وكل ما يمكنك فعله هو الانتقال إلى ملف التعريف الشخصي ورؤية كل ما تم نشره وأعجب الآخرين.

اقرأ أيضًا:

مواصفات هاتف Mi 10T Lite.. التقنية الأقوى والأقل سعرًا

كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

موقع Qzone

موقع Qzone.. المنافس الأقوى في عالم التواصل

بعد حظر شبكة “فيسبوك” في معظم الدول الآسيوية عام 2009 بدأت العديد من الشركات المحلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.