أنواع العملات الرقمية

أنواع العملات الرقمية.. رفاهية المعاملات المالية

قبل أن نسلط الضوء على أنواع العملات الرقمية، من المهم إدراك فهوم العملات الرقمية، وهي عملة غير محتفظ بها في شكل مادي ويُمكنك من خلالها أداء أي مهمة تقريبًا عبر شبكة الإنترنت، بما في ذلك الدفع للآخرين بعملة رقمية.

عندما شهدت العملات الرقمية تقدمًا كبيرًا، خلال الفترة الأخيرة، بدأ العديد من الأنواع المختلفة لهذه العملات ينتشر في السوق العالمي، ولكن بمرور الوقت تمكنت مجموعة صغيرة من هذه العملات تصدر القائمة،؛ ما أدى في نهاية المطاف إلى ترسيخ نفسها كأهم العملات الرقمية المستخدمة في الوقت الحالي؛ حيث يُمكن نقل العملة الرقمية بين الكيانات أو المستخدمين بمساعدة الأدوات التكنولوجية المختلفة، مثل: أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وشبكة الإنترنت.

العملات الرقمية

بطبيعة التطور التكنولوجي الذي نشهده خلال الوقت الحالي هناك العديد من الفوائد التي تُقدمها العملات الرقمية لمستخدميها، أبرزها: القدرة على إجراء المدفوعات بسهولة في الوقت المحدد وخفض تكاليف المعاملات، كما أنها تُتيح للشركات إمكانية تطبيق تقنيات جديدة وبالتالي تحقيق النجاح كعمل تجاري، إضافة إلى أنها تُساعد الشركات في تقليل المخاطر والقضاء عليها باستخدامها كعملة نقل ووسيلة لتسوية المعاملات بين الشركات دون دفع رسوم باهظة.

أنواع العملات الرقمية

إذًا؛ إن كنت بصدد الدخول إلى عالم العملات الرقمية بدوره يرصد لك «رواد الأعمال» أبرز أنواع العملات الرقمية، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أهمية مواقع التواصل في عصر الكورونا.. عالم افتراضي مُنقذ

  • بيتكوين – Bitcoin

تُعد عملة بيتكوين «Bitcoin» ىأكثر العملات الرقمية انتشارًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث تم إنشاؤها بواسطة Satoshi Nakamoto؛ ويُمكن استخدامها لشراء العناصر محليًا وإلكترونيًا، فبمجرد تثبيت محفظة Bitcoin على هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ستنشئ أول عنوان Bitcoin ويمكنك إنشاء المزيد كلما احتجت إليها.

ويتم تأمين هذه العملة من خلال الخوارزمية داخل blockchain، ويمكن فقط لمالك البيتكوين فك تشفيرها باستخدام “مفتاح خاص” يتم إعطاؤه لكل مالك.

  • إيثيريوم – Ethereum

تُعرف عملة Ethereum بأنها عبارة عن منصة مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية blockchain أثناء تتبع ملكية معاملات العملة الرقمية، وتم إنشاء Ethereum في عام 2015 وهو نوع من العملات المشفرة؛ حيث يركز Ethereum blockchain على تشغيل كود البرمجة لأي تطبيق لامركزي؛ ما يسمح لمطوري التطبيقات باستخدامه لدفع رسوم المعاملات والخدمات على شبكة Ethereum.

  • لايتكوين – Litecoin

يرجع تاريخ تطوير Litecoin وإصداره إلى عام 2011 إلى تشارلي لي؛ موظف Google السابق، وهي تحمل العديد من القواسم المشتركة مع Bitcoin، ومبنية على نفس بروتوكول التشفير مفتوح المصدر، ولعل ما تتمتع به شبكة Litecoin من سرعة هائلة وقيمة سوقية مرتفعة جعلها جذابة للغاية لبعض الوافدين الجدد على العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: كيف تستغل مواقع التواصل الاجتماعي في 2021؟

أنواع العملات الرقمية

  • ريبل Ripple

تُعتبر ريبل “Ripple” ثالث أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية الإجمالية؛ حيث تقدم شبكة Ripple مدفوعات دولية فورية ومحددة ومنخفضة التكلفة، وتُساعد البنوك في تسوية المدفوعات عبر الحدود بشفافية شاملة وبتكاليف أقل، وتتفوق ريبل على البيتكوين والعديد من العملات الرقمية الأخرى؛ لكونها لا تتطلب التعدين فهي تقلل من استخدام طاقة الحوسبة وزمن انتقال الشبكة.

وتمكنت Ripple من تحقيق نجاح كبير خلال الفترة الأخيرة؛ حيث لا تزال واحدة من أكثر العملات الرقمية إغراءً للمؤسسات المالية التقليدية التي تبحث عن طرق لإحداث ثورة في المدفوعات عبر الحدود.

  • بيركوين Peercoin

بدأ ظهور Peercoin في عام 2012؛ من خلال مطوري البرامج Scott Nadal وSunny King، فهي تُعد أول عملة رقمية تستخدم مزيجًا من إثبات العمل وإثبات الحصة؛ حيث يتم تعدين العملات المعدنية باستخدام عملية تجزئة إثبات العمل، وبمرور الوقت تتم مكافأة المستخدمين على العملات باستخدام خوارزمية إثبات الحصة التي تتطلب الحد الأدنى من الطاقة لإنشاء الكتل.

  • عملة Zcash

هي عملة رقمية تم إنشاؤها على أساس كود البيتكوين الأصلي، وتم تصميم Zcash من قِبل العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجونز هوبكنز ومؤسسات أكاديمية وعلمية أخرى معروفة، وتم بناؤه على blockchain لامركزية.

والمميز في Zcash أنها تركز على الخصوصية، فعلى الرغم من عدم توفر وظيفة للمستثمرين على منصة Equity Trust، يمكن للمستخدمين إرسال واستلام Zcash دون الكشف عن المرسل أو المستلم أو المبلغ الذي تم التعامل معه.

في نهاية المطاف، لم تقتصر قائمة العملات الرقمية على ما تم ذكره سلفًا، فهناك العديد من العملات الرقمية الأخرى التي تحظى بشهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم، والتي توفر لمستخدميها حركة معاملات آمنة على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا:

أسرار موقع لينكد إن.. خفايا تُعينك على النجاح

أفكار مشاريع في مجال المأكولات.. فرصة للاستقلال المالي

مميزات Canon EOS R6.. التقنية الأمثل لعشاق التصوير

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة‎

على الرغم من أهمية التمويل للمشاريع الناشئة إلا أنه خيار صعب، والذهاب إليه أو الاعتماد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.