أنواع التمويل

أنواع التمويل.. مزايا وعيوب التعامل مع المقرضين المباشرين

بصفتك رائد أعمال ولديك عمل تجاري خاص فقد تعلم أن هناك عدة أنواع من التمويل المتاح للمساعدة في تلبية احتياجاتك، وما قد لا تكون على دراية به هو أن كل نوع من أنواع التمويل لديه أفضل الممارسات التي تتوافق معه، ويُعد التمويل المباشر أحد أهم أنواع التمويل؛ حيث يعمل على توفير رأس المال اللازم للشركات والمستهلكين والمستثمرين لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم.

يُمكن أن يكون العثور على التمويل المناسب، سواء كان لعملك التجاري أو لقضاء بعض الاحتياجات الخاصة، مهمة شاقة، ومع ذلك إذا فهمت أنواع التمويل وبعض الأساسيات عندما يتعلق الأمر بخيارات التمويل الخاصة بك يمكنك تقليل الوقت المستغرق للعثور على هذا الشريك المالي، وزيادة فرصك في الحصول على التمويل المناسب.

التمويل المباشر

في بادئ الأمر يُمكن تعريف التمويل المباشر الذي يأتي ضمن أهم أنواع التمويل بأنه يحدث عندما يقترض الأشخاص الأموال مباشرة من السوق المالية دون استخدام خدمة طرف ثالث، مثل: الوسيط المالي، ويلعب الوسطاء والتجار والمصرفيون الاستثماريون أدوارًا أساسية في التمويل المباشر، وتختلف هذه الطريقة عن التمويل غير المباشر.

بعبارة أكثر وضوحًا: يأخذ الوسيط المالي المال من المقرض مقابل سعر فائدة محدد ثم يقرضه للمقترض مقابل معدل فائدة أعلى، يتيح ذلك للمقترض الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة، على سبيل المثال: في المنزل الذي يشتري السندات الحكومية الصادرة حديثًا من خلال خدمات الوسيط  يتم بيع السند من قِبل الوسيط في حالته الأصلية.

أنواع التمويل

لذلك نسلط في «رواد الأعمال» خلال السطور التالية الضوء على التمويل المباشر، أحد أهم أنواع التمويل والذي سنعمل على تخصيص سلسلة مميزة تكشف المفاهيم الخاصة بكل نوع على حدة.

مفهوم التمويل المباشر

ربما تكون قد صادفت مفهوم التمويل المباشر الذي يُعتبر أحد أهم أنواع التمويل إذا كنت اشتريت من قبل سندًا صادرًا عن الحكومة في شكله الأصلي.

في معظم الأحيان يفعل أغلب المقترضين الذين يستخدمون التمويل المباشر ذلك لتجنب أسعار الفائدة المرتفعة المرتبطة بالإقراض غير المباشر، على سبيل المثال: عند اقتراض الأموال من أحد البنوك إحدى طرق القيام بذلك هي بيع الأوراق المالية أو الأسهم لجمع الأموال، هذا لتجنب الموقف الذي يقترض فيه المقرض المال بسعر فائدة معين، قبل إقراضه للمقترض بسعر أعلى.

اقرأ أيضًا: حماية الخصوصية على مواقع التواصل.. احذر من الهجمات الإلكترونية

مثال على التمويل المباشر

تريد شركة استشارات كمبيوتر متخصصة في علامة تجارية معينة لأجهزة الكمبيوتر تزويد العملاء بمعدات محدثة ولكنها ليست في وضع يمكنها من شراء أجهزة الكمبيوتر مباشرة، فتستأجر أجهزة الكمبيوتر من شركة خارجية؛ من خلال عقد إيجار تمويلي مباشر من أجل الحصول على المخزون الذي تريده بسعر مناسب، ويمكنها بعد ذلك تأجيرها للعملاء لاسترداد مدفوعات الإيجار الخاصة بهم وتحقيق ربح.

أنواع التمويل

مزايا التعامل مع المقرضين المباشرين

تتمثل إحدى ميزات التعامل مع المقرض المباشر _كون هذا النوع من أبرز أنواع التمويل_ في الجدول الزمني للقرض؛ حيث يُمكنهم معالجة القرض بشكل أسرع، خاصة إذا كان لديهم اكتتاب داخلي، نظرًا لأن العملية تتم داخل الشركة؛ إذ تتم معالجة كل شيء في مكان واحد، وهذا يعني أيضًا أن التحديثات على طلب القرض تأتي طبقًا للأوقات المحددة والمناسبة وبدقة.

ليس هذا فحسب بل هناك ميزة أخرى للتمويل المباشر وهي مرونة القرض، لا سيما إذا كان المقترض يأخذ قروضًا مع سوء الائتمان، فالبنوك الأخرى تطلب درجة ائتمان محددة قبل أن تسمح للعميل باقتراض الأموال، أما المقرضون المباشرون فيضمنون حصول المقترضين على أفضل الشروط لاحتياجاتهم ووضعهم المالي,

أخيرًا ستوفر المال إذا كنت تتعامل مع مقرضين مباشرين، سيضيف التعامل مع الوسطاء إلى نفقاتك فقط لأنهم سيفرضون رسومًا إضافية على خدماتهم.

عيوب المقرضين المباشرين

يُمكن تلخيص عيوب المقرضين المباشرين في إلزامية تقديم طلب فردي لكل مُقرض، وعند التعامل مع المقرضين المباشرين لا يوجد وسطاء سيطلبون جمع مستنداتك وتقييم حالتك المالية.

وهناك عيب آخر يتمثل في الموافقة على طلبك، فالمقرضون المباشرون لديهم شروط الاكتتاب والقرض الخاصة بهم؛ حيث يُمكن رفض طلب القرض إذا كانت هناك مشاكل في طلبك لا يمكن التغلب عليها، إذا حدث هذا فسيتعين عليك البدء من جديد في تطبيق جديد مع مُقرض جديد.

اقرأ أيضًا:

نصائح أوناسيس لرواد الأعمال.. استراتيجية مثالية لتحقيق النجاح

أسس بدء مغامرة الريادة.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحًا؟

أشهر النصائح من أثرياء العالم.. فرصتك الأولى لتحقيق النجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية.. خيارات تمويلية متنوعة للمنشآت الجديدة

يقدم بنك التنمية الاجتماعية، العديد من الخيارات التمويلية التي يمكنها دعم رواد الأعمال، لبدء رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.