أنواع الامتياز التجاري

أنواع الامتياز التجاري.. لحظة قبل خوض المغامرة!

يتسم نظام الفرنشايز ببعض الملامح الأساسية والعامة التي تحدد شكله وماهيته النهائية، إلا أن هناك الكثير من التجليات لهذا النظام الكبير والمتشعب، وعلى رائد الأعمال الذي قرر خوض هذ المغامرة، أن يدرس هذا النظام أولًا، وأن يعرف شتى أنواع الامتياز التجاري؛ حتى يتمكن من اختيار أفضلها وأنسبها لها.

وبشكل عام، يمكن حصر أنواع الامتياز التجاري في ثلاثة أنواع فقط، وبطبيعة الحال، لكل نوع منها عيوبه ومميزاته، وكل نوع من هذه الأنواع إنما يحكمه نوع ومجال العمل الذي يجري منح حقوق امتيازه التجارية.

وسنحاول فيما يلي الإشارة إلى هذه الأنواع، مع شرح كل واحد منها، وبيان كل ما يتعلق به.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية للشركات.. تفادي الأزمة أم صناعتها؟

1- امتياز التصنيع Manufacturing Franchise

إذا كنا أشرنا سابقًا إلى أن نوع الصناعة أو مجال العمل هو الذي يحدد أي نوع من أنواع الامتياز التجاري يجب أن نستخدم، فإن هذا النوع _أي امتياز التصنيع_ غالبًا ما يتم في مجال صناعة المواد الغذائية والأدوية.

ويعني امتياز التصنيع منح الشخص المُرخِص (صاحب العلامة التجارية ومالك حقوق امتيازها التجارية) حقوق تصنيع سلعة ما وبيعها تحت اسم العلامة التجارية للمُرخَص له.

يُفهم من هذا أن هذا النوع من الفرنشايز يتم في المراحل الأولى، أي في مراحل التصنيع الأوليّ، وبموجبه يحصل ممنوح الفرنشايز على الخطوات الأولى التي تُمكّنه من صناعة المنتج، وإطلاقه، لاحقًا، في السوق.

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية ودفع عجلة النمو الاقتصادي

2- امتياز صيغة العمل Business Format Franchise

هذا النوع من أنواع الفرنشايز أهم وأشمل الأنواع على الإطلاق؛ إذ إن مانح الفرنشايز أو صاحب حقوق الامتياز التجاري يتدخل في كل شيء يتعلق بالإنتاج والتوزيع على حد سواء، أي أن ممنوح الفرنشايز يتّبع، وبشكل حرفي تقريبًا، طريقة عمل المانح، ويحذو حذوه في التسويق لنفسه، وعرض منتجه، وما إلى ذلك.

وكنتيجة لاحقة وبديهية، تصبح طريقة المانح جزءًا من هوية الممنوح التجارية؛ فهو يتبع طريقته الشاملة في كل شيء.

يُعتبر هذا النوع من أنواع الفرنشايز هو الأكثر انتشارًا، ناهيك عن كونه هو الأنسب فيما يخص امتياز الفنادق والمطاعم والشقق المفروشة.

اقرأ أيضًا: استضافة العملاء.. كيف تُسوّق من خلالها؟

أنواع الامتياز التجاري

3– امتياز التوزيع Distributing Franchise

تقتصر العملية هنا على التوزيع فحسب، أي أن كل ما ستتم الإشارة إليه في عقد الفرنشايز سيكون مقتصرًا على عملية التوزيع فحسب. وفي هذا النوع من أنواع الفرنشايز يتولى المُرَخص له توزيع السلع والمنتجات التي صنّعها مانح الفرنشايز الأساسي، ليس هذا فحسب، وإنما يبيعها تحت اسمه وعلامته التجارية كذلك.

ومن بين السلبيات في هذا النوع، أنه يحتم على ممنوح الفرنشايز إنفاق الكثير من الأموال؛ حتى يُعدّ المحال والأماكن التي سيتولى فيها عملية توزيع السلع المتعاقد عليها؛ لكي تمسي ملائمة لشروط صاحب العلامة التجارية الأساسي.

لكن وفي المقابل، لا يترك مانح الفرنشايز الممنوح يخبط خبط عشواء، وإنما يوفّر له نظامًا محكمًا ومتكاملًا لتوزيع هذه السلع التي جرى التعاقد عليها، وهو الأمر الذي يعفي المُرَخص له من تكبد عناء اختراع نظام جديد، ناهيك عن أن النجاح هنا يكون مضمونًا إلى حد ما، وطالما أن طريقة التوزيع نجحت مع مانح الفرنشايز فمن المرجّح أن تنجح مع ممنوحي حق الامتياز التجاري لهذه السلع التي تندرج تحت علامة المانح التجارية.

ويُستخدم هذا النوع بكثرة لدى: محطات تعبئة الوقود، بائعي السيارات، محال الملابس الجاهزة والمجوهرات وإكسسوارات السيدات، محال الزينة، ومحال الأطفال.
اقرأ أيضًا:

إدارة أفراد الفريق.. احذر الوقوع في الفخ

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

عندما يسمع الناس كلمة «فرنشايز» فإنهم يفكرون وبشكل لا واعٍ تقريبًا في امتيازات المطاعم، وعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.