أنمار السليماني

أنمار السليماني: ريادة الأعمال تقوم على الابتكار والتفكير المتميز

شهدت مسيرته اجتهادًا ومثابرة؛ حتى أصبحت خبراته تتحدث عنه في كل مجال، بداية من استشارات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أو القطاعات المالية والإدارية، وصولًا إلى التطوير التنظيمي والتعامل مع الموارد البشرية، فكان لـ “رواد الأعمال” هذا الحوار مع أنمار السليماني؛ مستشار تطوير الشركات ومؤسس “أرب” للحلول الإدارية؛ الذي كشف عن كيفية مساعدة رواد الأعمال للنجاح في مشروعاتهم..

  • بم تعرف نفسك؟

بدأت عملي في مجال الاتصالات والحاسب الآلي، والعمل في خدمة حجاج بيت الله الحرام منذ الصغر منذ قرابة ٢٠ عامًا. تخرجت بامتياز من التعليم العام؛ حيث كنت من المميزين على مستوى منطقة مكة المكرمة، ثم التحقت بكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة؛ وشاركت في مشاريع مهمة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة، وحصلت على جوائز على مستوى الجامعة وغرفة جدة.

عملت أثناء الدراسة، وضاعفت خبراتي في عدة قطاعات؛ منها: البنوك، والتجارة، والصناعة، والتسويق الشفهي، والمبيعات، والتدريب، والتقنية.

حصلت على دبلوم إدارة الموارد البشرية، ثم ماجستير إدارة الأعمال بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الأعمال والتكنولوجيا.

شغلت عدة مناصب مهمة منها: رئيس قسم التدريب والتطوير، وعمليات الموارد البشرية في أحد أكبر الشركات الصناعية، وكنت أدير مركز تدريب عالميًا للغة الإنجليزية، ثم كنت مسؤولًا عن المنطقة الغربية لأكبر شركة لحلول القوى البشرية.

وأشغل حاليًا منصب نائب المدير العام بشركة صناعية واعدة على مستوى الشرق الأوسط، عززت من تجاربي الاحترافية، وأمدتني بخبرات متراكمة ونوعية، كما قمت بتأسيس مشاريع تجارية وإدارتها.

ونتيجة خبراتي تم اعتمادي مستشارًا من الجمعية الأمريكية لمستشاري المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومدربًا معتمدًا في المجال المالي والإداري من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وأخصائيًا معتمدًا للموارد البشرية، وأخصائيًا معتمدًا للتطوير التنظيمي، وعضوًا بالجمعية السعودية للإدارة، وعضوًا بالهيئة السعودية للمهندسين، وعضوًا بمجلس الإدارة الصناعي بقسم الهندسة النووية بجامعة الملك عبدالعزيز.

نايف ملاعب مؤسس “بلاي هيرا”: نفتخر ببطل العالم للعبة فيفا وبطلة العالم للجامعات الدولية

حلول بديلة للوظيفة

  • كيف ترى أهمية ريادة الأعمال بعد الجائحة؟

تنهض ريادة الأعمال باقتصادات الدول، واعتماد المملكة على هذا الجانب تزداد أهميته يومًا بعد يوم، خصوصًا مع توجه رؤية سيدي ولي العهد لتنمية الناتج المحلي والتوجه لرفع الدخل غير النفطي. وكان إضرار الجائحة بالأعمال قد دفع الشباب للبحث عن حلول بديلة للوظيفة؛ بتأسيس مشروعاتهم الخاصة.

أؤمن أن ريادة الأعمال تقوم على الابتكار، فعدد الكيانات الصغيرة والمتوسطة في المملكة يمثل الـ٩٥٪ من إجمالي الشركات بالمملكة؛ ما يجعلها طوق النجاة للاقتصاد الوطني.

أنمار السليماني

  • كيف يمكن بدء مشروع صغير من الصفر؟

يجب أن يتم ذلك وفقًا لدراسة ومعرفة بأساسيات تحويل الأفكار إلى مشاريع تجارية ناجحة. بداية المشروع دائرة مركزها الشخص نفسه ومهاراته وإمكانياته، بحيث يبدأ التأسيس استنادًا على العنصر البشري؛ إذ يمكن أن يستثمر الفرد موهبته واهتماماته ويحولها لمصدر دخل، ثم مشروع حقيقي، ثم حوكمته لينتقل إلى مراحل متقدمة مستقبلًا.

ويُعد وضع نموذج العمل التجاري للمشروع، أول خطوة في تأسيسه، على أن يتضمن أسئلة جوهرية؛ مثل: ما المشكلة التي يعالجها؟ وما الفائدة التي سيقدمها للعملاء؟ وما ملامح شريحة العملاء؟).

ومن هنا يبدأ طرح جميع الجوانب الأخرى، ابتداءً من القيمة المضافة المقدمة لهم، والأنشطة الرئيسة التي يعمل المشروع على تنفيذها، وتحديد الشركاء في بناء العمل وتشغيله والموارد اللازمة، ثم النظر في طبيعة العلاقة مع العملاء، وتحديد قنوات الوصول إليهم، ثم أخيرًا بناء هيكل تكاليف المشروع ومصادر الدخل والإيرادات.

كل ما سبق، يمكن صاحب الفكرة من معرفة كل جوانب المشروع، وما يتطلبه من بحث عن السوق المستهدف، وما يحتاجه للبدء في التنفيذ. لا داعٍ لانتظار الكمال، ولكن يجب السعي نحو الكمال دون تأثير في الحركة الأولى، ابدأ التنفيذ فورًا واستكشف السوق، طالما لديك الموارد اللازمة لتبدأ الخطوة الأولى. وفي أحيان كثيرة، لن تحتاج موارد خارجية إضافية للبدء، بل انطلق بما تملكه من مهارات أو أدوات.

أسباب فشل المشاريع

  • ما أسباب فشل بعض المشاريع منذ البداية؟

تتعدد أسباب فشل المشاريع، ولكن أهمها عدم وضوح نموذج العمل، بما في ذلك عدم تحديد الشريحة المستهدفة بدقة، والافتقار للتخصص والاستهداف الصحيح، وعدم كفاية الشغف الذي يمثل مع المعرفة والالتزام أوكسجين العمل التجاري.

أضف إلى ما سبق، عدم الاستعانة بالمتخصصين، وعدم أخذ استشارة الخبراء، خصوصًا أن هناك مشاريع تبدأ بناءً على أفكار يعتقد صاحبها أنها ناجحة في محيطه، ويرغب في تكرارها. وهذا فخ يجب الحذر منه.

من الأسباب أيضًا، عدم الإدارة الجيدة للتدفقات النقدية فيتعامل رائد الأعمال مع المشروع على أنه بديل للوظيفة، بينما الصحيح أن يتعامل معه كعمل قائم بذاته، آخذًا في الاعتبار ما يتطلبه هو كراتب أو دخل شخصي.

رائد الأعمال حسين الصددي: “سواعد الصحة الرقمية” من أفضل 50 مشروعًا بالمملكة

مهارات رائد الأعمال

  • ماذا عن المهارات التي يجب أن يتمتع بها رائد الأعمال؟

تُعد مهارات التواصل والبيع والقيادة والتفكير التحليلي والقدرة على التعلم الذاتي والسريع مفاتيح نجاح رائد الأعمال، علاوة على القدرة على التخطيط الاستراتيجي والتنظيمي.

  • وكيف ترى سمات رائد الأعمال الناجح؟

الالتزام ثم الالتزام ثم الالتزام، فالعمل في مجال ريادة الأعمال والتجارة يتطلب التزام مضاعف وعدم التراخي في إدارة الوقت والمهام، كما يساعد الصبر والتأني في الحصول على النتائج في استقرار وثبات العمل.

صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن منصور: “رؤية الريادة” مؤسسة غير ربحية تدعم رواد الأعمال

القيادة والإدارة

  • ما الفرق بين القائد والمدير؟

القيادة والإدارة مكملان لبعضهما، فكل مرحلة وكل محور في الأعمال يتطلب هذا وذاك؛ فالقيادة مطلوبة للوصول إلى الأهداف وتحقيقها بآلية عمل تشاركية تحفيزية خارجة عن المألوف، ويكمل ذلك التنظيم الإداري والعمليات التنظيمية الهيكلية.

  • ما الذي تحتاجه إدارة الموارد البشرية لتحفيز الكوادر؟

كل ما تحتاجه إدارة الموارد البشرية لتحفيز الأفراد هو معرفة أفرادها جيدًا والتعمق في تحليل الدوافع المحركة لهم، كما تحتاج إلى توجه المنظمة لتحقيق ذلك التحفيز بربط دوافع وأهداف الأفراد بأهداف المنظمة.

ويبدأ هذا الأمر منذ عملية الاستقطاب، بحيث يتم اختيار الكفاءات بما يتلاءم مع استراتيجية الشركة وتطلعاتهم والبيئة التي ترغب في بناءها على الصعيد الداخلي وبالتالي ستنعكس على السمعة العامة للشركة.

أنمار السليماني

التمويل الذاتي

  • متى يلجأ رائد الأعمال إلى الاقتراض؟ وما طرق التمويل التي تضمن نجاحه؟

قرار الاقتراض أو التمويل الخارجي للمشروع يتطلب دراسة وافية لما يتطلبه العمل من المال تأسيسيًا وتشغيليًا، مع مراعاة مستوى المخاطرة في المشروع.

وأنصح بالتمويل الذاتي؛ أي الاعتماد على ماله الخاص قدر الإمكان، دون اللجوء إلى الاقتراض، فإن نجحت التجربة، يبدأ بدراسة التمويل المناسب من قرض أو استثمار؛ فإن زادت المخاطرة فيُفضل الابتعاد عن الاقتراض؛ فكلما كان نجاح المشروع مضمونًا، كان بمقدور رائد الأعمال التوجه لخيار الاقتراض. ويجب الانتباه إلى مراعاة قيمة القرض، بمراعاة إمكانية استرداد القرض في حال فشل المشروع.

ويرتبط نجاح المشروع ماليًا- وفي إطار التمويل والقروض- بمعرفة تكلفة القرض، ونظام السداد، فكلما كان النموذج المالي يبين إمكانية السداد بسهولة، كانت نسبة النجاح أكبر.

الوليد بن خالد بن عبدالعزيز: مشروع المواقف الذكية يتماشى مع خطط التنمية ورؤية 2030

  • من هو النموذج العالمي الناجح لرائد الأعمال من وجهة نظرك؟

النموذج العالمي الناجح لرائد الأعمال هو كل من يمتلك الثقة والمعرفة والطموح والجدية والالتزام. وعلى رأس ذلك، استغلال كل الموارد المتاحة، وتوظيفها لتحقيق أهدافه، وتمييز الطلب والاحتياج والرغبة لدى العملاء، وتقديم وعرض ذلك بالشكل الملائم.

واقع ريادة الأعمال

  • كيف ترى واقع ريادة الأعمال في المملكة، وكيف دعمتها رؤية 2030؟

تحقق ريادة الأعمال في المملكة نجاحًا كبيرًا مبنيًا على قاعدة جيدة تعلو كثيرًا على نماذج سابقة للريادة باءت بالفشل. وكان لرؤية ٢٠٣٠ كبير الأثر في ذلك؛ من خلال دعمها الضخم لهذا الجانب، وأيد ذلك ما يتم تقديمه من تسهيلات للوصول إلى المعلومات والأدوات التي تساعد في تنمية هذا القطاع.

أحمد الشمري مؤسس THE PAGE CAFÉ: المخاطرة والمثابرة والإصرار أهم أسس ريادة الأعمال

فكرة حلول أرُب

  • كيف جاءت فكرة أرب للحلول الإدارية، وما الخدمات التي تقدمها لرواد الأعمال؟

بدأت شركة حلول أرُب الإدارية منذ أزمة ٢٠١٦ وبداية التوجه لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وحاجة المنشآت الماسة للدعم والتوجيه؛ إذ تُعد المعرفة الفنية والتشغيلية لدى الشركات جيدة، ولكن يوجد قصور كبير في الجانب الإداري والتسويقي والمالي؛ ما أكد على ضرورة تواجد جهة تقدم هذا النوع من الدعم، وتساهم في رفع كفاءة تلك الشركات، وتخفض نسب الإخفاق الكبيرة التي تشهدها الشركات الصغيرة والمتوسطة من السنة إلى الثلاث سنوات الأولى.

من ناحية أخرى، لدى كثير من الشباب طموح وأفكار جبارة تتطلب صقلها، وتوجيههم إلى آلية وطريقة تحويل تلك الأفكار إلى مشاريع حقيقية.

لذلك، وضعنا منظومة خدمات خصيصًا لكل عميل تتناسب مع كل عمل بإشراف وخبرة علمية وعملية من مستشارين متخصصين في المجالات الإدارية والتسويقية والمالية، وتتمحور حول ٣ ركائز رئيسة:

الأولى: خدمات تحويل الأفكار لمشاريع وبناء نماذج العمل التجارية؛ بالتركيز على جانب رائد الأعمال بشكل شخصي، وعلى المشروع من الجانب الآخر.

الثانية: دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع؛ بالتركيز على الدراسة السوقية والتشغيلية بما فيهما من أرقام ومعلومات تحدد دقتها مدى كفاءة الدراسة المالية.

الثالثة: تنظيم وتطوير الأعمال القائمة وحوكمتها؛ بتحليل الفجوات، وتقييم الوضع الحالي للشركات، وابتكار حلول بالحد الأدنى من الموارد المتاحة لدى الشركات.

ونفخر بأننا قدمنا خدماتنا لعدد جيد من الأفراد والشركات ورواد الأعمال في عدة مجالات صناعية وتجارية وتقنية وخدمية، وكان للشركة إضافات مفصلية إيجابية ذات أثر فعال في تحويل وتطوير نماذج أعمال الشركات وبناء وتحسين استراتيجياتها ووضعها على الطريق المناسب.

اقرأ أيضًا:

أمل المالكي مؤسِّسة أرياد الأعمال: كفاءات سعودية مدربة ومؤهلة تقوم بأبحاث السوق

الأمير سعود بن سلطان بن عبدالله: مشاريع رؤية 2030 تعتني بالتراث وتتجه بالمملكة للمستقبل

مها العبدالقادر: جائحة كورونا غيرت طريقة إدارة الأعمال التجارية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مشعل الحسن

مشعل الحسن مؤسس شركة الطريق الصحيح: شاركنا في تنظيم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

شركة الطريق الصحيح، شركة سعودية ناشئة، تعمل في قطاع تنظيم الحشود، بطرق علمية وتقنية، وقدمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.