أنجح المشاريع في 2020

أنجح المشاريع في 2020.. من الأزمات تُولد الفرص

أليس من الغريب أن نتحدث عن أنجح المشاريع في 2020 وهو ذاك العام الذي مُنيت فيه الكثير من القطاعات بخسائر فادحة بسبب فيروس كورونا؟ ليس الأمر كذلك حقًا، طالما فهمنا أن كل أزمة أو كارثة تطرح مخاطر وتحديات بالقدر نفسه الذي تطرح به فرصًا وتفتح أسواقًا جديدة.

بل إن الأزمة ذاتها _سواءً كانت كورونا أم غيرها_ قد تسهم في الدفع بصناعات أو منتجات كانت قائمة بالفعل قُدمًا، فيما قد تعمل على صنع منتجات جديدة من الأساس. يتعلق الأمر، إذًا، بمعرفة الطريقة التي يمكن، من خلالها، الاستفادة من الأزمة، وتوليد فرص عن طريقها.

ويرصد «رواد الأعمال» أنجح المشاريع في 2020 وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

صناعة الكمامات

يأتي مشروع صناعة الكمامات على رأس قائمة أنجح المشاريع في 2020؛ وذلك نظرًا للإقبال الكثيف على هذا المنتج بعد انتشار فيروس كورونا، والتزام الناس شبه الدائم بارتداء الكمامة في التجمعات والشوارع وخلافه.

ومن ثم فإن عامل النجاح الأول وهو الطلب الكثيف متوفر هنا، لكن على رواد الأعمال الذين يفكرون في خوض غمار هذا المشروع أن يفكروا في القيم المضافة التي سوف يقدمونها للعملاء، لا سيما أن هناك الكثير من المنافسين الآن، والذين دخلوا هذا المجال بالفعل. والتعاطي الأمثل مع كثافة المنافسة تلك هو التركيز على جودة المنتج ذاته.

ولهذا المشروع ميزة أخرى وهي سهولة التسويق، فليست هناك حاجة لأن تقنع أحدًا بارتداء كمامة ومن ثم شرائها؛ حيث أصبحت الكمامة حاجة حيوية لا مناص منها.

غير أن الأكثر أهمية من كل ما فات هو كون هذا المشروع أحد التجليات الكبرى للمسؤولية الاجتماعية؛ فهو مساعدة للدولة في الحد من تأثير هذا الوباء، كما أنه إسهام في الحفاظ على صحة المواطنين وبشكل مباشر، وكلها عوامل تجعل من نجاح هذا المشروع مضمونًا.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من تقلب أسعار الذهب؟.. أسرار تجارة المعدن الأصفر

مكاتب الاستشارات

هناك نوعان مختلفان من العوامل أسهما في جعل مكاتب الاستشارات من أنجح المشاريع في 2020 أولها: زيادة الإقبال على المشاريع الناشئة، ودخول الكثير من الشباب إلى مجال العمل الحر، وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على الاستشارات المتخصصة من الخبراء أو حتى من المؤسسات المعنية.

أما النوع الثاني من العوامل فهو ذاك المتمثل في أزمة كورونا، ووضعها الكثير من المشروعات على المحك، وتعثر الكثير منها، وهو الأمر الذي دفع رواد الأعمال وأصحاب هذه المشاريع إلى طلب النصح والمعونة من الخبراء والمختصين.

ولذلك ليس من الغريب أن تبلغ قيمة صناعة الاستشارات، وفقًا لـ Forbes، حوالي 100 مليار دولار سنويًا، ومن المتوقع أن تنمو حوالي 80% سنويًا خلال السنوات القليلة المقبلة.

وإذا كنت تفكر في تأسيس مكتب لتقديم الاستشارات فإن موقع «رواد الأعمال» قدم الخطوات والإجراءات اللازمة لذلك، يمكنك مطالعتها من (هــنا).

أنجح المشاريع في 2020

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة تساعدك في عالم المال والأعمال

تجارة الذهب

الذهب تجارة رائجة قديمًا وحديثًا، والربح فيها مضمون إلى حد لا بأس به. ومن أبرز مزايا هذا المشروع هو الذهب في منأى عن معدلات التضخم تقريبًا، أي أن احتمالية فقدان الأموال قيمتها _هذا في حالة ما كنت تدخر أموالك على هيئة سبائك ذهبية_ شبه منتفية.

لكن ادخار الأموال على هيئة ذهب، أو شراء السبائك الذهبية ليس هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها المتاجرة في الذهب؛ إذ إن التداول على أسعار الذهب طريقة رائجة هي الأخرى.

وأيًا كانت الطريقة التي ستعمل بها فالمؤكد أن تجارة الذهب من المشاريع الواعدة التي يرجح أن تدر ربحًا معتبرًا.

اقرأ أيضًا: مشاريع يناسبها التسويق الرقمي

المشاريع الزراعية

ما الذي يجعل المشاريع الزراعية واحدة من أنجح المشاريع في 2020؟ هناك الكثير من الأسباب التي تكمن وراء ذلك، أبرزها أن الزراعة تقدم المنتجات التي لا غنى للإنسان عنها؛ فمعظم ما نأكله نحصل عليه من خلال الزراعة؛ وهذا معناه أن الطلب هنا مضمون، بشرط الأخذ في الاعتبار العديد من الاعتبارات مثل حاجة المستهلكين المحتملين، ومعدلات الأسعار وغيرها من العوامل التي لا مجال لبسط القول فيها.

وهناك ميزة كبرى في هذا المجال وهي تلك المتعلقة بتعدد الخيارات أمام الراغب في خوض غمار تجربة ريادة الأعمال الزراعية، أي أن هناك الكثير من المشروعات التي تندرج تحت المجال الزراعي بشكل عام، ناهيك عن أن القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في الأعمال الزراعية تُعد ميزة إضافية من جهة، كما أنها توفر الوقت والمال وتدخر الجهد.

نحن إذًا أمام فرصة واعدة لكن بشرط أن نقوم بالأشياء على النحو الصحيح.

اقرأ أيضًا:

كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية

مشروع مكتب تقديم الاستشارات.. الخطوات والإجراءات

كيف تبدأ عملًا استشاريًا؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع زراعة المشروم

مشروع زراعة المشروم.. ما هي مميزاته؟

يمكن وصف مشروع زراعة المشروم بأنه من المشاريع ذات النفع المتعدي؛ إذ إن منافعه لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.