أميمة عزوز: المرأة السعودية الرابح الأكبر ويحق لها الفخر بـ “اليوم الوطني”

أكدت مصممة الأزياء أميمة عزوز؛ رئيسة لجنة الموضة والأزياء بغرفة جدة، أن اليوم الوطني السعودي مناسبة غالية وعزيزة على النفوس؛ لما لها من أثر في تعزيز الانتماء والولاء لهذا الوطن المعطاء، مهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ والشعب السعودي أجمع بهذه المناسبة السعيدة.

وقالت “عزوز”: “يحق لكل السعوديات أن يفخرن ويفرحن في اليوم الوطني 90، فهن الرابح الأكبر؛ حيث حققت المرأة السعودية مكاسب كبيرة بفضل القرارات المتتالية التي ساهمت في تمكينها وتعزيز قدرتها على المساهمة بفاعلية في التنمية الوطنية”.

وأضافت أنه رغم التحديات والأزمات التي واجهت العالم، وعلى رأسها جانحة كورونا، إلا أن السعودية واصلت دعمها للمرأة السعودية، وشهد العام الجاري صعود المرأة لتصبح متحدثًا رسميًا لوزارة التربية والتعليم للمرة الأولى.

وتابعت: وكانت الفرحة الكبرى بتمكين المرأة من السفر والتنقل والحصول على جواز سفرها دون الحاجة إلى وكيل، وأعطى النظام الحق للمرأة بالسفر عند بلوغ 21 عامًا، وحق التبليغ عن المولود بصفتها أمه، خلافًا لما كان عليه في الماضي، وطلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، والتبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور البالغين 18 عامًا وما فوق، وأن تكون رب الأسرة مناصفةً مع الزوج في حالة الأبناء القُصَّر.

واستطردت: يُعد إنشاء وكالة خاصة لتمكين المرأة في القطاع العام بوزارة الخدمة المدنية خطوة مهمة، وصدور مرسوم ملكي برفع سن التقاعد للمرأة في القطاعين الحكومي والخاص إلى 60 عامًا أسوةً بالرجل، وعدم تنفيذ الحكم القضائي بالعودة إلى بيت زوجها، أو كما كان يُسمَّى “بيت الطاعة”، وحق الزوجة في فسخ النكاح في حالة كرهها لزوجها، وحفظ حقوقها بالنفقة، الميراث، الحضانة، الدعاوى والتنفيذ والعمل العدلي، وإلزام المأذون بسماع موافقة الفتاة لفظيًا وتسليمها نسخة من عقد الزواج.

وأشارت إلى أنها مكاسب عملاقة ورائعة تُضاف لما حققته المرأة السعودية في سنوات سابقة عندما حصلت على رخصة قيادة للمرة الأولى، وتولت أعلى المناصب، وأُتيح لها دخول المدرجات مثل الرجال، وتمثيل الوطن في جميع المناسبات الرياضية.

اقرأ أيضًا:

هاني رجب: رؤية 2030 وازنت بين الداخل والخارج وحققت تقدمًا اقتصاديًا

عبد الله الرشيد: نثمن دعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة

سوزان بغدادي: نعيش مرحلة مهمة من تاريخ المملكة مليئة بالإنجازات

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

هشام كعكي

هشام كعكي: 2 مليار ريال مساهمات القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا

أكد هشام كعكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.