أمل المالكي

أمل المالكي مؤسِّسة أرياد الأعمال: كفاءات سعودية مدربة ومؤهلة تقوم بأبحاث السوق

شاركت في تحدي إنتل 2013م لريادة الأعمال التقنية، ورشحت بأفضل 20 مشروعًا تقنيًا، وأسست أرياد الأعمال لبحوث السوق واستطلاع الرأي؛ لتقدم خدمة إعداد الدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى..إنها أمل حسن المالكي الأخصائية الاقتصادية، الحاصلة على ماجستير الاقتصاد، والتي أجرينا معها هذا الحوار..

  • ماذا عن خدماتكم؟

نحن مؤسسة متخصصة في مجال أبحاث السوق واستطلاع الرأي، نجمع البيانات ونحللها بما يخدم مصالح المستثمرين. ونقدم خدمات الدراسات الاقتصادية والبحوث التسويقية وتسويق الاستشارات الإدارية والاقتصادية، وإعداد دراسات الجدوى المعتمدة للمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، التي تتوافق مع متطلبات صناديق الإقراض الحكومية.

ونستهدف المشاريع التي تتطلب دراسات تتوافق مع بنك التنمية الاجتماعية، من خلال عملنا مع نخبة من المؤسسات والمكاتب الاستشارية.

ونعمل أيضًا على البحث والتخطيط لكل مرحلة من مراحل المشروع مع عملائنا المستثمرين للخروج بخطة عمل مثالية، ترشد إلى بدء العمل وإدارته، وتستخدم كخريطة طريق لكيفية هيكلة الأعمال الجديدة وإدارتها وتنميتها.

نتطلع إلى دعم أعمال البحوث المالية والقانونية والتسويقية والهندسية وتقييم المشروعات، والتعاون مع مؤسسات استشارية وخدمية ومتعاونين جدد لتغطية ودعم خدمات أعمال البحوث والدراسات.

  • ما أبرز المشروعات المستفيدة من بنك التنمية الاجتماعية؟

بلغ عدد المنشآت المستفيدة لعام 2020م من قروض بنك التنمية الاجتماعية 2,557 منشأة، بإجمالي تمويل 266 مليون ريال؛ وذلك وفقا للمسح الاقتصادي للمؤسسات، للهيئة العامة للإحصاء (2018م)، الذي وضح نمو تجارة التجزئة، وأنشطة خدمات الأطعمة والمشروبات.

وتبلغ المساهمة النسبية لتجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018م نحو 8.8 %، ارتفعت إلى 10.8 % لعام 2020م، كما تمثل التجارة أكبر عدد للمشتغلين بإجمالي 2,195,367 مشتغل، وأعلى إجمالي رواتب للعاملين بما يقارب 25 مليار لجميع فئات المنشآت (المنشآت أقل من 5 مشتغلين، والمنشآت 5-19 مشتغلًا، والمنشآت 20 مشتغلًا فأكثر)، أما فئة المنشآت أقل من 5 مشتغلين، فيبلغ إجمالي الرواتب نحو 15 مليار ريال.

لذلك، يُعد قطاع تجارة التجزئة من أكبر قطاعات الاقتصاد السعودي، ويلعب دورًا هامًا في دعم النشاطات الاقتصادية؛ لذلك توليه حكومتنا اهتمامًا بالغًا؛ بالدعم المستمر وتأهيل المستثمرين الجدد لدخول السوق.

ومع نمو قطاع السياحة في السعودية، ونمو الأعمال في المدن الرئيسة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، والنمو السكاني، سيشهد قطاع تجارة التجزئة وخدمات الأطعمة والمشروبات نموًا مضاعفًا، كما سيعزز النمو الاقتصادي المتسارع للمملكة لتصدير الامتيازات السعودية للخارج.

استطلاع الرأي

  • ماذا عن دراسات استطلاع الرأي؟

تهتم استطلاعات الرأي بقياس توجهات الرأي العام حول الخدمات المحلية والإقليمية، وإعداد البحوث والدراسات، بناءً على البيانات؛ ما يتيح لصناع القرار اتخاذ التدابير وإعداد الخطط الاستراتيجية. وتشهد المشاريع السياحية والمنتجعات وخدمات الترفيه طلبًا على خدمات استطلاع الرأي لنمو قطاع السياحة، ودراسات استطلاعات الرأي للمشاريع الخدمية.

أبحاث السوق

  • هل يتم التكوين التنظيمي لأبحاث السوق عبر باحثين سعوديين؟ وما أهم دراسة نُفذت؟

تتم أبحاث السوق من خلال كفاءات سعودية مدربة ومؤهلة؛ إذ نجمع المعلومات والبيانات اللازمة لتحليل السوق المستهدف من حيث حجمه وحجم الطلب والعرض والطلب المستقبلي، مع تحليل سوق المنافسين بجمع أكبر قدر من المعلومات التي تتيح للمستثمر اتخاذ القرار المناسب للمشروع، ودراسة الميزة التنافسية.

وبالنسبة لأهم دراسة تم تنفيذها، فكانت دراسات المطاعم والمقاهي وتجارة التجزئة.

السياحة والترفيه

  • هل تناولت دراساتكم جوانب السياحة والترفيه والرياضة؟

تناولت دراساتنا جوانب السياحة والترفيه في منطقة جنوب المملكة، وكذلك المنطقة الشرقية؛ لما تذخر به من فرص واعدة من حيث الطبيعة والموقع الجغرافي، ولزيادة الدعم الحكومي للاستثمار في القطاع السياحي.

  • مع التقدم المضطرد للأسواق السعودية، هل تتوقعين مستجدات قريبًا؟

مع رؤية 2030 والتخطيط الاستراتيجي لتنمية اقتصادية طويلة الأجل، اكتسبت تنمية القطاع الخاص اهتمامًا متزايدًا، ودعمًا متواليًا، تنظيميًا وتمويليًا، ساهم فيها نمو منشآت قطاع التجزئة لتحقيق الأهداف التنموية وزيادة معدلات النمو الاقتصادي؛ كونها إحدى روافد الحركة السياحية التي تسهم في الجذب السياحي.

ومع نمو قطاع التجزئة، توسعت قاعدة التسوق الإلكتروني، مع نمو قطاع خدمات الأعمال اللوجستية. وينتظر قطاع التشييد والبناء مستقبلًا واعدًا من حيث التطور والرقي بمستوى تكنولوجيا وتكاليف البناء.

ويشغل التعليم أهمية خاصة في خطط المملكة الاستراتيجية، بالإضافة إلى تنامي إنفاق الأسر على التعليم والتدريب وزيادة مستويات الوعي حول جودة التعليم وتنوعه؛ حيث وافق مجلس الوزراء على نظام التخصيص الذي يشمل 16 قطاعًا؛ أبرزها التعليم.

مستقبل المرأة

  • كيف ترين مستقبل المرأة مع انطلاقة رؤية 2030؟

بدأنا نقطف ثمار العمل الدؤوب على تطوير وتأهيل المرأة لتصل إلى مناصب قيادية في شتى القطاعات الحكومية والخاصة؛ وذلك لكفاءة المرأة السعودية وجديتها في أن تكون عنصرًا فاعلًا في التنمية؛ ما جعلها تستحق أن تكون قيادية ملهمة.

وقد أشار البنك الدولي إلى تصدر السعودية، البلدان القائمة بالإصلاحات الحقوقية للمرأة على مستوى العالم لعام 2019م، وهي إصلاحات تحسن من مشاركة المرأة في الاقتصاد، وإجراءات السفر والتنقل، والقدرة على اتخاذ القرارات التي تخص مستقبلها دون تمييز سلبي بسبب الجنس، بل أعطيت حقوق إضافية كفيلة بدعم استمرار مشاركتها في التنمية الاقتصادية.

هذه الحقوق كفيلة بإعطائنا نظرة إيجابية لمستقبل المرأة في قطاع الأعمال، وزيادة دعم المشاريع النسائية وزيادة نسبة تملكها وإدارة المنشآت، بالإضافة إلى زيادة مشاركتها في اتخاذ القرارات الاستثمارية وتوجيه الاستثمارات.

ستسهم هذه التغيرات في إيجاد فرص استثمارية جديدة، وتطبيق رؤى جديدة يفتقدها السوق السعودي، كما تسهم في زيادة نمو قطاع الأعمال ومستويات توظيف الإناث؛ وبالتالي زيادة الطلب على الخدمات والمنتجات التي تدعم المرأة العاملة، والتي ستؤدي إلى تغيرات هيكلية في السوق السعودي.

اقرأ أيضًا:

الأمير سعود بن سلطان بن عبدالله: مشاريع رؤية 2030 تعتني بالتراث وتتجه بالمملكة للمستقبل

مها العبدالقادر: جائحة كورونا غيرت طريقة إدارة الأعمال التجارية

الميكانيكي أسامة الشهري: الدعم الحكومي لورش صيانة السيارات يجب ألا يقل عن 100 ألف ريال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشعل الحسن

مشعل الحسن مؤسس شركة الطريق الصحيح: شاركنا في تنظيم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

شركة الطريق الصحيح، شركة سعودية ناشئة، تعمل في قطاع تنظيم الحشود، بطرق علمية وتقنية، وقدمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.