أمريكيان وبريطاني يحصدون جائزة نوبل للطب للعام 2019م

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل في معهد كارولينسكا، اليوم الإثنين، جائزة نوبل في الطب للعام 2019م، ومنحت الهيئة الجائزة  للعلماء الأمريكيَين ويليام كيلين، وجريج سيمينزا، والبريطاني بيتر راتكليف.

وحاز العلماء الثلاثة مجتمعين على الجائزة، التي تبلغ قيمتها 9 ملايين كرونة سويدية (913 ألف دولار)، بفضل اكتشافهم لكيفية استشعار الخلايا لتوفر الأكسجين وتكيفها مع ذلك.

وافتتحت جائزة الطب موسم توزيع جوائز نوبل العالمية، ومن المقرر منح جائزة الفيزياء غداً الثلاثاء، والكيمياء الأربعاء، ثم الآداب الخميس، والاقتصاد يوم الإثنين المقبل.

وأكدت جمعية نوبل، في بيان لها اليوم، بأن اكتشافات الفائزين بنوبل الطب هذا العام أوضحت آلية أحد أهم عمليات التكيف الأساسية للحياة، موضحة بأن العلماء الثلاثة اكتشفوا كيفية شعور الخلية وتكيفها مع توفر معدلات متغيرة من الأكسجين، وحددوا رد فعل نشاط الجينات على آلية الجزيئات في ظروف تغير معدلات الأكسجين. وقالت الجمعية إن عملية تكيف الخلايا مع التغيرات التي تطرأ على معدل توفر الأكسجين ظلت مجهولة لفترة طويلة، بالرغم من فهمنا الكامل لضرورة الأكسجين لعمل الخلية. وتابعت: إن العلماء الثلاثة تعرفوا على آلية أكثر العمليات البيولوجية الأساسية، ووضعوا بذلك أساسيات فهمنا لتأثير معدلات الأكسجين على عملية الأيض الخلوي والوظائف الفسيولوجية، وهو ما سوف يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لعلاج مرض فقر الدم (الأنيميا) والسرطان والكثير من الأمراض.

وتلقى معهد كارولينسكا 633 ترشيحا في مجال الطب هذا العام.

كتب: جمال إدريس

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.