أمجد عرب

أمجد عرب: نظام الامتياز التجاري يعزز الثقة لدى الجهات السعودية والأجنبية

أكد المهندس أمجد عرب؛ مستشار الامتياز التجاري، أن صدور اللائحة التنفيذية لنظام الامتياز التجاري لها وقع إيجابي على الاقتصاد السعودي؛ يعزز الثقة لدى المستفيدين منها، سواءً كانت جهات سعودية أو أجنبية.

وأضاف أن صدور قانون الامتياز التجاري ولائحته التنفيذية أغلق باب التكهنات والاجتهادات للبعض بحجة الخبرة والمعرفة في قواعد صناعة الامتياز التجاري، وأصبح لدينا مرجع يُعمل به ويُحتكم إليه.

وقال “عرب”: في توقعي الشخصي وكوني أحد المشاركين في ورش العمل التي انبثق منها القانون ولائحته التنفيذية، أرى أنهما استوفيا ما يعادل 95% من الأسس والتشريعات المُمكنة لإطلاق صناعة امتياز تجاري موثوقة، تُضيف عائدًا اقتصاديًا جديدًا للمملكة وللمستفيدين منه.

وأوضح أن اللائحة بينت كيفية تطبيق الامتياز التجاري؛ وغطت كل الجوانب الهيكلية والأساسية، كالنواحي القانونية والتعاقدية وكيفية توثيقها وحمايتها، وأهم التزامات المانح والممنوح والإجراءات المتبعة لكليهما، ووثيقة الإفصاح ومحتوياتها، والتي تُعد من أهم أركان الامتياز التجاري، وهي تحتوي -حسب أنظمة الامتياز العالمية- على نموذج من اتفاقية الامتياز التجاري ونوعها، ومعلومات عن المانح والممنوح، وحالتهما القانونية وأهليتهما للدخول في هذا النشاط والتزاماتهما، إلى جانب الجوانب المالية والأدلة التشغيلية، والقانون المطبق وطرق فض المنازعات.

وأشار “عرب” إلى أن هناك بعض التوضيحات التفصيلية التي نحتاج إليها؛ ومنها على سبيل المثال: فصل “القيد والإفصاح” وكيفية قيام مانح الامتياز الدولي بقيد اتفاقية الامتياز ووثيقة الإفصاح لدى وزارة التجارة في المملكة.

وتوقع أن تكون هناك الكثير من الآثار الاقتصادية الإيجابية، مثل زيادة مساهمة قطاع الفرنشايز في الناتج المحلي “GDP” للمملكة، وتصدير العلامات التجارية المحلية للخارج، وتوفير فرص وظيفية جديدة.

اقرأ أيضًا:

“الكبريش”: نظام الامتياز التجاري يقلل المخاطر أمام رواد الأعمال

حمد البوعلي: نظام الامتياز التجاري سينعش السوق ويضاعف قطاع الفرنشايز

عبير جليح: نظام الامتياز التجاري يعزز النشاط وينعش قطاع الفرنشايز

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

قاسم العطوي

قاسم العطوي مؤسس juiceline: حزم الدعم الحكومي خففت من الآثار السلبية لجائحة كورونا

تأسست العلامة التجارية السعودية ” جوس لاين juiceline ” في عام 2017م، وتخصصت في جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.