أمثلة على ريادة الأعمال

أمثلة على ريادة الأعمال

يدير الناس أعمالهم التجارية بالطريقة التي تتناسب مع أهدافهم وسماتهم الشخصية، كما أن لكل واحد منهم هدفه الخاص من هذه الأعمال؛ فبعضهم يسعى إلى الربح، فيما يطمح آخرون إلى تقديم أعمال تنطوي على قيمة اجتماعية، وتسهم في تغيير المجتمع، وسنتطرق فيما يلي إلى أمثلة على ريادة الأعمال ؛ لنبين أنه رغم جوهر الريادة الواحد فإن التصنيفات كثيرة.

الشركات الكبرى

هذا النمط من الشركات عادة ما يؤسسه أشخاص على مستوى المدراء التنفيذيين، وغالبًا ما يكونوا من ذوي الخبرة والمهارة.

وتقدم الشركات الكبرى، في أغلب الأحيان، منتجات وخدمات جديدة بناءً على تفضيلات المستهلك؛ لتلبية رغبات السوق.

وليس شرطًا أن تولد الشركات الكبرى كذلك؛ إذ يمكن أن تتحول الأعمال التجارية الصغيرة إلى شركة كبيرة في حال النمو السريع، وربما يحدث هذا أيضًا بسبب الاستحواذ والاندماج. وتُعد شركات مثل Microsoft وGoogle وDisney أمثلة على هذا النوع من ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: الوجه الإنساني لـ “خوان رويج” ودعم بيئة ريادة الأعمال

الشركات الناشئة القابلة للتطوير

هذا نمط فريد من أنماط رواد الأعمال؛ حيث يمتلكون رؤى وتصورات ويقتنعون أن بإمكانها تغيير العالم، وعادة ما تستعين الشركات الناشئة القابلة للتطوير بمتخصصين وتكون مرتبطة بالتكنولوجيا، وتبحث عن الدعم والحصول على التمويل من الجهات المانحة وأصحاب رؤوس الأموال.

تبحث هذه الشركات عن الأشياء المفقودة في السوق وتصنع حلولًا لها، تبدأ العديد من هذه الأنواع من الأعمال في وادي السيليكون وتركز على التكنولوجيا، ويسعى أصحابها إلى التوسع السريع وعائدات الأرباح الكبيرة، ومن أبرز الأمثلة على الشركات الناشئة القابلة للتطوير: Facebook وInstagram وUber.

ريادة الأعمال الاجتماعية

يندرج رائد الأعمال الذي يريد حل المشكلات الاجتماعية بمنتجاته وخدماته في هذه الفئة من ريادة الأعمال. إن الهدف الرئيسي لهذه الشركات هو جعل العالم مكانًا أفضل، وبالتالي فإنهم لا يعملون لتحقيق أرباح أو ثروة كبيرة، وإنما يميل هذا النوع من رواد الأعمال، بدلًا من ذلك، إلى إنشاء منظمات غير ربحية أو شركات تكرس نفسها للعمل من أجل الصالح الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: ما هي مقومات ريادة الأعمال الناجحة؟

رواد الأعمال المبتكرون

نمط آخر من رواد الأعمال يسعون، باستمرار، إلى ابتكار أفكار واختراعات جديدة، ثم يحولون هذه الأفكار إلى مشاريع تجارية، وغالبًا ما يهدفون إلى تغيير الطريقة التي يعيش بها الناس نحو الأفضل.

يبدو رواد الأعمال المبتكرون كأشخاص متحمسين للغاية، ويبحثون عن طرق لجعل منتجاتهم وخدماتهم متميزة عن الأشياء الأخرى في السوق. أشخاص مثل ستيف جوبز، وبيل جيتس هم أمثلة على رواد الأعمال المبتكرين.

المقلدون

المقلدون هم رواد أعمال يستخدمون أفكار الآخرين كمصدر إلهام لهم، لكنهم يعملون على تحسينها، أي أنهم يتطلعون إلى جعل بعض المنتجات والخدمات أفضل وأكثر ربحية.

لا يعني هذا أنهم لا يبتكرون؛ فهم على استعداد للتفكير والعمل الجاد من أجل الإتيان بفكرة جديدة _أليس تطوير عمل الآخرين والدفع به في مسارات جديدة نوعًا من الإبداع؟_ ولكنهم يأخذون أفكار الآخرين ونماذج أعمالهم كنقطة انطلاق لهم، وعنصر إلهام.

وما يميز هذا النوع من رواد الأعمال أنهم على قدر كبير من الثقة بالذات والتصميم، علاوة على أنهم منفتحون على التعلم من أخطاء الآخرين وأخذها في الاعتبار.

اقرأ أيضًا: ثورة ريادة الأعمال.. فن مخالفة المألوف

المشترون

إذا كنا نذكر أمثلة على ريادة الأعمال فلا يمكن إغفال هذا النوع من رواد الأعمال، خاصة أنهم من الكبار؛ أي الذين يتمتعون بقدر كبير من الملاءة المالية، ويذهبون إلى شراء أو الاستحواذ على بعض الأعمال التجارية، وإجراء بعض التعديلات الهيكلية والإدارية عليها؛ حتى يتمكنوا من تحقيق أكبر قدر من الربح من خلالها، والتوسع كذلك.

ويمكن أن يقوم رواد الأعمال أصحاب الشركات الكبرى بهذا النوع من ريادة الأعمال؛ حيث يمكن لشركة كبرى أن تستحوذ على شركة أخرى، وهذا أمر يحدث كثيرًا. وهذا النوع من ريادة الأعمال أقل خطورة لأنهم يشترون شركات راسخة بالفعل.

وبعد فهذه أمثلة على ريادة الأعمال وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى؛ فريادة الأعمال لا تكف عن التطور الدائم، وهو ما يعني أنه من الممكن أن تظهر أنواع وأمثلة أخرى، ولعل ريادة الأعمال الرقمية أحدث هذه الأنواع.

اقرأ أيضًا:

هل تكون ريادة الأعمال طوق النجاة من أزمة كورونا؟

أنواع ريادة الأعمال.. المستقبل المضمون

ما هي ريادة الأعمال الاجتماعية؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

هفوات يقع فيها رواد الأعمال

ملاحظات ريادية.. هفوات يقع فيها رواد الأعمال

عادةً ما يكون العام الأول من العمل الريادي مليئًا بالأخطاء والقرارات غير الصحيحة؛ لعدم وجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.