أكاديمية منشآت

أكاديمية منشآت.. دعم وتدريب رواد الأعمال

إذا كانت المملكة العربية السعودية عوّلت كثيرًا، في رؤية 2030، على رواد ورائدات الأعمال في إحداث نقلة نوعية على الصعيد الاقتصادي، فلا بد أن توفر البيئة المناسبة لتعليم وتنشئة جيل جديد يتقن ريادة الأعمال، ومن هنا جاءت فكرة أكاديمية منشآت والتي أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»؛ لتطوير وبناء القدرات والمهارات لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت.

وتقدم أكاديمية منشآت العديد من البرامج التدريبية المتنوعة التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو، والتوسع، والاستدامة، وترفع من كفاءاتهم الإدارية والمالية والفنية.

اقرأ أيضًا: برنامج «أطلق».. دعم رواد الأعمال الناشئين

الأهداف وخطوات الاستفادة

وتهدف الأكاديمية إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال، تنمية قدرات ومهارات رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

أما عن خطوات الاستفادة من الدورات والبرامج التي تقدمها الأكاديمية فهي كالتالي:

  • الدخول إلى منصة الأكاديمية واستعراض الدورات التدريبية المتاحة.
  • التسجيل كمستفيد جديد، أو تسجيل الدخول لمن لديه حساب مسبقًا.
  • اختيار الدورة التدريبية المناسبة، وحضورها حسب المواعيد المحددة.

البرامج والدورات

تقدم أكاديمية منشآت العديد من البرامج والدورات التي تتسم غالبيتها بالراهنية وبكونها تعالج مشكلات قائمة بالفعل، وربما تحاول فتح آفاق جديدة أمام رواد ورائدات الأعمال، ومن هذه الدورات والبرامج ما يلي:

  • مقدمة في ريادة الأعمال

يركز هذا البرنامج على كيفية تعزيز المهارات الشخصية كالقيادة، والتخطيط، وإدارة الوقت، كما سيتعرف المشاركون على مفهوم الإدارة الريادية وسر نجاح المشاريع.

  • التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف

تشهد المملكة العربية السعودية نموًا في التجارة الإلكترونية يقدر بـ 15% سنويًا؛ حيث أشار التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن حجم التجارة الإلكترونية بلغ في عام 2016 حوالي 29.7 مليار ريال. وفي هذه السلسلة من البرامج سوف يتم التطرق إلى مواضيع مهمة عن التجارة والمشاريع الإلكترونية.

  • نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة

يسعى هذا البرنامج إلى رسم خارطة طريق تساعد أصحاب المنشآت في عبور الطريق نحو البقاء والاستمرار، بل النمو والتوسع وفق فهم واضح لمراحل النمو المختلفة ومتطلباتها.

  • تقنية البلوك تشين

يهدف هذا البرنامج الإلكتروني إلى التعرف على تقنية البلوك تشين، وأنواعه، ومجالات استخدامه في المشاريع المستقبلية والحالية، ومدى أهميته وتأثيره اقتصاديًا في الدول، بالإضافة إلى تطويره مجال التقنية من الاعتمادية المركزية إلى التقنية غير الاعتمادية واللامركزية.

اقرأ أيضًا: منصة اعتماد.. تعزيز التحول الرقمي وتسهيل إجراءات المنافسة

«منشآت» وجهودها

يذكر أن “منشآت” تركز على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية؛ عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

وتتلخص أهدافها في تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته طبقًا لأفضل الممارسات العالمية؛ لرفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030م.

وتعمل الهيئة كذلك على دعم إنشاء شركات متخصصة في التمويل، وتفعيل دور البنوك وصناديق الإقراض وتحفيزها لأداء دور أكبر وفعال في التمويل والاستثمار في المنشآت، وإنشاء ودعم البرامج اللازمة لتنمية المنشآت، إضافة إلى إنشاء مراكز خدمة شاملة للمنشآت لإصدار جميع المتطلبات النظامية لها ونحوها من خلال المشاركة الفعلية والإلكترونية للجهات العامة والخاصة ذات العلاقة.

وتحرص “منشآت”، أيضًا، على إزالة المعوقات الإدارية، والتنظيمية، والفنية، والإجرائية، والمعلوماتية، والتسويقية التي تواجه المنشآت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وإيجاد حاضنات للتقنية وحاضنات للأعمال وتنظيمها، إضافة إلى وضع برامج ومبادرات لإيجاد فرص استثمارية للمنشآت والتعريف بها، والعمل على نقل التقنية ذات الصلة وتوطينها لتطوير أداء هذه المنشآت وإنتاجيتها، ويشمل ذلك سلاسل الإمداد.

اقرأ أيضًا:

مميزات منصة “مدد”.. تطوير للقطاع المالي

تطبيق «توكلنا».. تعزيز الكفاءة التقنية للمملكة

منصة «رأس مال».. حوكمة وإدارة الشركات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هشام كعكي

هشام كعكي: 2 مليار ريال مساهمات القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا

أكد هشام كعكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.