أفكار مشاريع صناعية

أفكار مشاريع صناعية لبدء استثمار صغير

يبحث الكثير عن أفكار مشاريع صناعية مناسبة لإنشاء استثمار صغير يبدأون به عملهم الحر، دون تحمل مشقة ورتين الوظيفة التي غالبًا ما تقتل روح الابتكار.

وتتنوع المشاريع التي يمكن إنشاؤها في المملكة ويختلف حجمها على حسب نوع المشروع، ويعرض “رواد الأعمال” أفكار مشاريع صناعية مناسبة لبداية استثمار صغير.

مشروع صناعة الخشب البلاستيكي

يُعد المشروع ملائمًا لجميع الفئات؛ حيث إنه يجمع بين مزايا الخشب والبلاستيك في الوقت نفسه، وله خواص فيزيائية تجعله المفضل لكثير من الأسر؛ ومنها أنه يتحمل حرارة الشمس المباشرة، ولا يتغير لونه بسرعة، ومقاوم للمواد الكيميائية وغير قابل للصدأ، ومقاوم للعوامل الجوية والمناخية أفضل من الخشب الصلب.

ويمكن استخدام الأخشاب البلاستيكية لصنع العديد من المنتجات مثل “الطاولات+ الأبواب+ حواجز+ أرضيات+ كراسي+ نوافذ+ ألواح خشب بلاستيكي”.

أفكار مشاريع صناعية

مشروع تصنيع العصائر

تلعب صناعة الأغذية دورًا رئيسيًا في العديد من المجتمعات بالنظر إلى الحاجة المتزايدة والمستمرة لها، ويُعد مشروع تصنيع العصائر ضمن مشاريع الصناعات الغذائية التي تلقى منتجاتها إقبالًا من جميع الشرائح العمرية، ويعتمد على استخدام تكنولوجيا بسيطة وفى متناول الشباب، والاستفادة من المحاصيل الزراعية المتواجدة في المملكة.

وتُعد جودة المنتجات هي أهم عوامل النجاح في مشروعات الصناعات الغذائية، ويجب عليك استخدام ثمار جيدة من حيث النوعية لتتجنب أي تغيرات في الطعم والرائحة، ولا بد من فرز الثمار بشكل جيد، واستخدام السكر غير المكرر، ومراعاة النظافة خلال مرحلة تصنيع المنتج، بالإضافة إلى النقطة الأهم؛ وهي مراعاة السعر المناسب الذي يتماشى مع أسعار المنافسين في السوق.

أفكار مشاريع صناعية

مشروع تصنيع الكمامات

تظهر الحاجة الملحة للمشروع مع إلزام الدول للمواطنين بضرورة ارتداء أقنعة الوجه عند التواجد في الأماكن العامة أو الشركات أو المواصلات أو المساجد؛ للحد من انتشار فيروس “كورونا”، وتطبيق غرامات على المخالفين.

ولكي تبدأ أولى مراحل تأسيس مشروع لتصنيع الكمامات يجب عليك توفير المواد الخام في البداية، والتي تتمثل في “أقمشة+ شرائط مطاط مبروم+ مواد لاصقة+ سلك معدني+ فلاتر+ علب للتعبئة”، بالإضافة إلى المعدات والآلات التي يحتاجها المشروع المتمثلة في خط إنتاج كمامات يتكون من “ماكينة صناعة جسم القناع وماكينة اضافة التعليقات المطاطية، وماكينة لحام القماش بطريقة الألترا سونيك”.

أفكار مشاريع صناعية

صناعة الأقلام الرصاص

يُعد مشروع صناعة الأقلام الرصاص ضمن أحد المشاريع التي يمكن البدء بها لتحقيق النجاح، وهو من المشاريع التي يمكن تأسيسها بسهولة؛ حيث لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا غنى عنه للطلاب في جميع البيوت.

ويستلزم المشروع إيجار مقر بمساحة 80 مترًا بعيدًا عن المناطق السكنية؛ وذلك لعدم التسبب في إزعاج المواطنين، وتوفير أجور لأربعة عمال لإنتاج الأقلام الرصاص وتوزيعه على التجار، وربما يزيد عدد العمال حال زيادة الإنتاج.

ويحتاج المشروع إلى مجموعة من المعدات لتقطيع الأخشاب وإتمام عملية التصنيع وتتمثل في “منشار شريط، رول، مكبس، ماكينة حلية، ماكينة طلاء، ماكينة طباعة، ومنضدة لتجهيز المنتج عليها”.

أفكار مشاريع صناعية

تصنيع الصنبور الإلكتروني

يهدف المشروع بشكل أساسي إلى ترشيد استهلاك المياه وتوفيرها والحفاظ على الموارد الطبيعية، والمساهمة في الحد من انتشار الأمراض المعدية، فضلًا عن توفير فرص عمل للكثير من الشباب الباحثين عن عمل، وتلبية حاجة السوق المحلي من هذه المنتجات، بالإضافة إلى التصدير للدول الأخرى.

وتتمثل مزاياه في التخلص من مشاكل الصنبور العادي، وتعدد المنافذ التسويقية لمنتجات المشروع، وقلة المنافسة؛ لعدم وجود كثير من الشركات التي تصنع هذا النوع من المنتجات.

وتشمل مستلزمات الإنتاج عددًا من الخامات عبارة عن “مواسير وتوصيلات للمياه، دوائر تحكم، صمامات كهربائية، وحساسات تعمل بالأشعة الحمراء”، بالإضافة إلى توفير مقر بمساحة 150 مترًا في منطقة متوسطة السعر، وتجهيزات داخلية للمقر.

أفكار مشاريع صناعية

اقرأ أيضًا:

ابتكار الأفكار الجديدة في خطوات بسيطة

أفكار مشاريع الإنتاج الحيواني المربحة لرواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع تجارة الدهانات المضيئة

كيف تؤسس مشروع تجارة الدهانات المضيئة؟

يُعد مشروع تجارة الدهانات المضيئة من المشاريع الحديثة التي تلقى إقبالًا من قِبل فئات كثيرة؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.