أفكار المشاريع السياحية

أفكار المشاريع السياحية.. فرص واعدة

بعد تأثر العديد من القطاعات بجائحة كورونا المستجد “كوفيد 19” أصبحت الدول بشكل عام تطمح إلى أفكار المشاريع السياحية الجديدة، التي يتجدد بها الأمل في تعزيز نمو الاقتصاد؛ نظرًا لما تتمتع به من قوة وتأثير، سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

فالسياحة الداخلية تعتبر رافدًا حيويًا لجني الأرباح بالنسبة لرواد الأعمال، علمًا بأن المملكة العربية السعودية _على سبيل المثال_ تمتلك العديد من المواقع الأثرية والزراعية والطبيعة الخلابة التي تجعلها مقصدًا ومزارًا سياحيًا أخاذًا.

وتتباين أفكار المشاريع السياحية وفقًا لطبيعة المكان الذي تقام فيه، وبالنظر إلى المملكة العربية السعودية نجد أنها تمتلك طبيعة جازان الساحرة، أو شواطئ أملج الخلابة، وصولًا إلى العُلا وآثارها، فضلًا عن السياجة الدينية التي تعتمد على الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، إلى جانب العديد من المساجد الأثرية؛ ما يحمل ثقافة وجذورًا حضارية تلفت انتباه الزوار من كل حدب وصوب.

أفكار مشاريع مربحة في فترة قياسية

وبالعودة إلى أفكار المشاريع السياحية لرواد الأعمال فإنها تحتاج إلى ميزانية كبيرة للتسويق، الذي يُعتبر السبيل الرئيسي لجذب وإقناع العملاء بالاستفادة من خدمات أو منتجات المشروع.

أهم المشاريع السياحية

ونستعرض في السطور التالية أهم أفكار المشاريع السياحية التي يمكنها النجاح، خاصة في الوقت الحالي بعد الجائحة، مع التشديد على ضرورة الالتزام باللقاح، والإجراءات الضرورية للحماية والسلامة.

  • حديقة أسماك زجاجية

يتمثل المشروع في إنشاء حوض زجاجي عملاق يحتوي على أنواع متعددة من الأسماك والكائنات البحرية المختلفة؛ وذلك من أجل تقديم متعة المشاهدة والترفيه للمواطنين والسائحين من الداخل أو الخارج.

ويجب عند إعداد دراسة جدوى لهذا المشروع النظر إلى عدد السكان، ومعدلات النمو، ومتوسط دخل الفرد، وعادات الاستهلاك والإنفاق، وحركة الزوار.

أفكار المشاريع السياحية

  • رحلات اليوم الواحد

تُعد رحلات اليوم الواحد من أشهر أفكار المشاريع السياحية التي يمكنها المنافسة بقوة في حالة العمل على تحضيرها جيدًا، ويمكن تحويلها إلى فكرة مبتكرة ومربحة من خلال اختيار وجهات جديدة غير متعارف عليها.

وغالبًا ما يقوم أصحاب مشاريع رحلات اليوم الواحد بالتوجه إلى مناطق معينة مثل: الأحياء القديمة والأثرية والمتاحف، أو المناطق الترفيهية.

أفكار المشاريع السياحية

  • مطعم عائم

تتمثل فكرة المشروع في إنشاء مطعم عائم يقدم خدمات عديدة ومأكولات ووجبات بحرية في المناطق الساحلية؛ للاستفادة من المناظر الطبيعية.

ويجب أن تتأكد من توافر بعض المتطلبات الفنية للمشروع قبل إنشائه؛ منها: أن يكون المطعم متلائمًا مع مواصفات المطاعم في المنطقة، ووضع آليات تُسهل حركة الأفراد داخل السفينة وتصميمها وتجهيزها بطريقة جيدة.

أفكار المشاريع السياحية

  • تنظيم الرحلات الخاصة

يعتمد هذا المشروع على الرؤية القوية لرائد الأعمال؛ حيث يمكن البدء من خلال تنظيم رحلة صيد في الصحاري، أو رحلة مميزة لاكتشاف أماكن جديدة يمكنها أن تساهم في رحلة تطوير الذات للزائر، أو ممارسة اليوجا والرياضات البحرية.

على سبيل المثال: تعتبر حافة العالم الموجودة بالمملكة العربية السعودية واحدة من أهم الوجهات التي يمكن أن يلجأ إليها قاصدو الرحلات الخاصة؛ لما يوفره المكان من راحة نفسية ورحلة تأملية لا مثيل لها.

أفكار المشاريع السياحية

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع سهلة.. بداية مذهلة لرواد الأعمال الطموحين

أفكار مشاريع طبية.. قطاعات ربحية مضمونة

أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

افتتاح مطعم

ما الذي يحتاجه رائد الأعمال لافتتاح مطعم؟

لا يبدو سؤال: ما الذي يحتاجه رائد الأعمال لافتتاح مطعم؟ مستهجنًا من عدة زوايا؛ فأولًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.