أفكار مشاريع تجارية للشباب

أفكار مشاريع تجارية للشباب.. الخطوة الأولى في عالم الريادة

هناك أفكار مشاريع تجارية للشباب يُمكن الاختيار من بينها لبدء رحلاتهم في عالم ريادة الأعمال؛ لذلك إن كنت مجتهدًا وتتمتع بروح ريادة الأعمال، أو إذا كنت تتطلع فقط إلى جني المزيد من المال، فقد يكون إطلاق مشروعك التجاري الخاص هو الحل.

تظهر الدراسات الاستقصائية أن الغالبية العظمى من الشباب يريدون امتلاك مشروع تجاري يومًا ما، وبفضل البرامج التلفزيونية، مثل “Shark Tank”، أصبحت ريادة الأعمال حلمًا كبيرًا للكثيرين، بالتأكيد لم يسلك العديد من رواد الأعمال الناجحين المسارات التقليدية، وتجنبوا المسار التعليمي واختاروا التعلم بالممارسة، فمهما كانت خططك بعد التخرج تذكر أنك شاب ويمكنك دائمًا تغيير المسار، خاصة أنك تمتلك المورد الأكثر قيمة وهو «الوقت» في هذه المرحلة من حياتك.

أفكار مشاريع تجارية للشباب

إذا كنت شابًا ولا تزال في إحدى المراحل الدراسية فقد يكون لديك ما يكفي من الاستقلالية لإدارة الأعمال التجارية بنجاح بمفردك تقريبًا، ومع ذلك هناك بعض الاعتبارات القانونية والمالية، فإذا كان عمرك أقل من 18 عامًا من المحتمل أنك بحاجة إلى موافقة الوالدين لبدء مشروعك التجاري الخاص، وذلك اعتمادًا على القانون الوطني والإقليمي، وفي معظم الأماكن لا يمكن للقاصرين قانونًا بدء عمل تجاري بمفردهم، ولا يمكنهم توقيع عقود ملزمة قانونًا.

من المحتمل أيضًا أن تكون المساعدة الأبوية مطلوبة لفتح حساب مصرفي تجاري، مرة أخرى هذا يعتمد على القوانين التي تخص المدينة التي تعيش فيها؛ حيث تتطلب العديد من الخدمات مثل: Shopify وPayPal، أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل للتسجيل فيها، على هذا النحو فالآباء مسؤولون قانونًا عن تصرفات المراهقين من خلال هذه الحسابات المختلفة.

لذا يُمكننا القول إنه يجب أن يناقش الشباب وأولياء الأمور مدى مشاركة كل منهم، وكيف سيتم تقسيم الأدوار، وما هي الضمانات الموجودة لحماية كلا الطرفين، وتذكر أن هذه المعلومات ليست بديلًا عن المشورة القانونية والمالية، ويتم تشجيع الآباء على الاتصال بمحاميهم ومحاسبهم.

اقرأ أيضًا: كيف تحول مشروعك الريادي إلى مشروع ناجح؟.. خطوات فعالة

أفكار مشاريع تجارية للشباب في 2021

لا شك أن فئة الشباب تتمتع اليوم بميزة مذهلة؛ حيث يتوفر لديهم المزيد من الموارد التي تُمكنهم من بناء المعرفة وكسب المهارات أكثر من أي وقت مضى، وإذا كانت لديهم الشجاعة والمثابرة للاستفادة من هذه الموارد فإن الفرص عظيمة حقًا، ويقدم لك موقع «رواد الأعمال» أفكار مشاريع تجارية للشباب يُمكن الاختيار من بينها وبدء الرحلة الأولى في عالم ريادة الأعمال، وهذه الأفكار على النحو التالي:

أفكار مشاريع تجارية للشباب

1- مستشار التواصل الاجتماعي

إذا كنت شابًا نشأت في عصر شبكة الإنترنت وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي فأنت لديك ميزة مهمة، فإلمامك بشبكة الإنترنت العالمية سيجعل تعلم وفهم الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث والتدوين أكثر بساطة؛ حيث يوجد عشرات الآلاف من الشركات تدفع أموالًا جيدة لمن لديهم خبرة في هذه المجالات، وهناك الكثير من المراهقين والشباب الذين يكسبون أرباحًا كمستشارين لمواقع التواصل الاجتماعي.

إن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية التي تُمكنك من بدء هذا المشروع هناك كتب ومواقع ستعلمك مداخل وعموم كيفية الاستخدام الفعال لمواقع التواصل الاجتماعي كأداة ترويجية، يمكنك حتى التسجيل في دورة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على موقع Udemy، بالطبع ستعلمك هذه الموضوعات الأساسية والمتقدمة كيفية تطبيق هذه المهارات على الشركات الصغيرة في منطقتك؛ حيث يُمكنك تقديم خدماتك لإنشاء صفحة على فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن، وإدارتها وصيانتها مقابل رسوم شهرية.

2- مشروع مجالسة الأطفال

بالتأكيد مجالسة الأطفال هي طريقة رائعة لكسب المزيد من المال؛ لأنه لا توجد تكاليف لبدء التشغيل تقريبًا، وكل ما تحتاجه هو سمعة طيبة أو مراجع رائعة، والقدرة على إيجاد آباء محليين؛ حيث يُمكنك توزيع منشورات في منطقتك لتعلن من خلالها عن خدماتك، كما تستطيع أيضًا الانضمام إلى مواقع مثل: Sittercity وCare.com لإنشاء ملف تعريف والعثور على المزيد من العملاء.

وضع في اعتبارك أنه إذا كانت لديك مهارات خاصة، مثل: تدريب الإنعاش القلبي الرئوي أو أي تدريب معتمد لرعاية الأطفال، فستتميز عن المنافسين.

اقرأ أيضًا: متعة العمل في رمضان.. استراتيجية تزيد من الإنتاجية

3- مشروع بودكاست

إذا كنت تميل أكثر إلى إنشاء محتوى صوتي فيمكنك بدء البث الصوتي الخاص بك من أجل كسب المزيد من المال؛ وذلك من خلال المعلنين على البودكاست أو موقع الويب الخاص بك، وهذه واحدة من بين أفكار مشاريع تجارية للشباب.

4- مشروع خدمة تغليف الهدايا

يُعد مشروع خدمة تغليف الهدايا واحدًا من أهم المشاريع الناجحة التي تُناسب الشباب خاصة في مراحلهم المبكرة، فمن خلال الإجازات أو غيرها من المناسبات الشهيرة لتقديم الهدايا، هناك خدمات تغليف الهدايا، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير أو حتى عدد كبير من العمالة.

5- مشروع تصميم المجوهرات

يُمكن للشباب الذين يتطلعون إلى الموضة أو يحبون الإبداع أن يجدوا المجوهرات التي تصنع عملًا مربحًا؛ حيث لا يجب أن تكون قطعًا معقدة بأحجار شبه كريمة، الخرز الخشبي والزجاج المطلي وأساور القنب هي الأكثر مبيعًا على الإطلاق، والمميز في هذا المشروع أنه يُمكن بيع القطع المصممة عبر شبكة الإنترنت أو في المعارض التجارية المحلية أو المولات التجارية.

6- مشروع بيع بطاقات المعايدة

إذا كنت شابًا وتمتلك موهبة الشعر والنثر والفن البصري تستطيع الاستفادة من هذه الموهبة والبدء في إنتاج وبيع بطاقات المعايدة المصنوعة يدويًا؛ حيث تستخدم في بطاقات المعايدة مهارات تقنية، وعمل بطاقات المعايدة في هذه الأيام من البطاقات الإلكترونية والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني ستكون ذات قيمة، خاصة في أيام العطلات.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع مكتبية.. فرصة الربح لا تزال ممكنة

أفكار مشاريع تجارية جديدة.. فرصة الربح المضمون

أفكار مشاريع ناجحة.. اقتنص الفرصة للحصول على دخل إضافي

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة

أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة.. فرصة لتحسين الدخل

بطبيعة الحال أنت تعمل بجد وتحصل على راتب، ولكن ربما لا يُمكن مقارنته بحجم العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.