مشاريع الإنتاج الحيواني

أفكار مشاريع الإنتاج الحيواني المربحة لرواد الأعمال

لكي تحصل على أفكار مشاريع الإنتاج الحيواني المربحة لا بد من أن تركز على ضمان كون الفكرة التي اخترتها ناجحة ولا تشمل مخاطر عديدة تزيد من احتمالية فشلها بمرور الوقت، خاصة في ظل هذا الوقت الذي تعاني فيه دول كثيرة من الركود الاقتصادي.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على أفكار مشاريع الإنتاج الحيواني المربحة التي يمكنك البدء بها، وقد تلقى نجاحًا في المرحلة الحالية؛ نظرًا لارتباطها بتوفير الاحتياجات الأساسية من الغذاء.

مشروع تربية النعام

يُعد مشروع تربية النعام ضمن مشاريع الثروة الحيوانية التي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة من اللحوم، بالإضافة لكونه مشروعًا مربحًا ولا يحتاج إلى استثمارات كبيرة.

وللمشروع العديد من المزايا، والتي تشمل طول عمر النعام؛ حيث يمكن أن يعيش حتى 81 عامًا، ويتحمل العيش في درجات حرارة عالية، ما يوفر في تكاليف إنشاء المشروع، بالإضافة إلى ذلك ارتفاع إنتاج النعام من اللحوم بالنظر إلى تغذيته غير المكلفة مقارنة بالأبقار، ويتميز لحم النعام بانخفاض نسبة الكوليسترول والأحماض الدهنية المشبعة فيه ووفرة عنصر الحديد وارتفاع نسبة البروتين.

مشاريع الإنتاج الحيواني

مشروع أبقار فريزيان حلّابة

تتمثل أهمية المشروع في زيادة الطلب على منتجات الألبان؛ حيث إنه يخدم قطاعًا عريضًا من مستهلكي الألبان، وكذلك اللحوم، وبالتالي ترتفع نسبة نجاح المشروع بشكل كبير، ولكن يجب إعداد دراسة تسويقية جيدة تضع في الاعتبار جميع العناصر التسويقية التي تحقق أكبر عائد.

ويكون الاعتماد على البقرة الفريزيان في هذا المشروع لكونها تدر 25 كيلو لبن يوميًا كمعدل متوسط، بالإضافة إلى طول موسم الحليب للأبقار الفريزيان؛ حيث يصل إلى 305 أيام خلال العام.

مشاريع الإنتاج الحيواني

مزرعة قطط

يمكنك بدء مشروعك بتربية القطط مع الحفاظ على متطلباتها من رعاية فائقة، فضلًا عن العناية الطبية بها، ويجب تجهيز المزرعة بصناديق للفضلات، مع الحرص على شراء الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمكونات الصحية التي تساعدها في النمو بصحة جيدة.

ولا يجب أن تبدأ بعدد كبير من القطط؛ فليتراوح عددها من 4 إلى 5 في البداية، ويمكنك الاعتماد على حجرة في منزلك لإنشاء المزرعة، ومع تطوُر عملك، يمكنك شراء مكان خاص، ولا يُفضل أن تستعين بالأقفاص؛ فالقطط تحب الإنسان وتستأنس به، وهو الأمر الذي يجنبها الإصابة بالاكتئاب.

مشاريع الإنتاج الحيواني

تربية الخيول

يُصنف مشروع تربية الخيول وتسمينها وبيعها من المشروعات الناجحة جدًا، والتى تحقق أرباحًا ضخمة، ولكن ضمن شروط معينة؛ من أهمها أن تهتم جيدًا بالتغذية السليمة ونظافة المزرعة وتقديم التطعيمات ضد الأمراض، كما يجب تنظيف الأحصنة بشكل مستمر.

وربما يكون هذا المشروع ذا تكلفة عالية ولكنه يحقق أرباحًا سنوية جيدة؛ حيث يتم شراء الخيول بأسعار منخفضة في سن صغيرة، ويتم إكمال تربيتها داخل المشروع ثم بيعها بسعر عالٍ، بالإضافة إلى التزاوج والحصول على إنتاج جديد من الخيول، ما يزيد من أرباحك.

مشاريع الإنتاج الحيواني

مشروع تسمين أغنام

يمكن أن يكون هذا المشروع البداية الناجحة لك، ولكن بشرط مراعاة عوامل نجاح المشروع؛ ومنها الاختيار السليم للأغنام، والاهتمام بغذائها بشكل جيد، ومتابعة الحالة الصحية لها، وتوفير مساحة مناسبة لتسهيل الحركة أمامها.

مشاريع الإنتاج الحيواني

اقرأ أيضًا 

أفكار مشاريع رياضية بعوائد استثمارية مضمونة

أفكار مشاريع للنجاة من الأزمات

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

المشاريع الناشئة

المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال

أتاحت التطورات البنيوية التي تمر بها بها المملكة الكثير من الفرص، كما صارت هناك الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.