أفكار مشاريع إنتاجية

أفكار مشاريع إنتاجية مناسبة لرواد الأعمال

يعتمد نجاح أي مشروع في الأساس على فكرة ناجحة وغير تقليدية، ويعرض “رواد الأعمال” قائمة أفكار مشاريع إنتاجية يمكن البدء بها ودخول عالم المشاريع الصغيرة، وعدم انتظار الوظيفة التي تقتل روح الابتكار في بعض الأحيان.

ولكي تحصل على فكرة من قائمة أفكار مشاريع إنتاجية يجب عليك أن تدرس جيدًا ما تبرع فيه، وعدم الاستثمار في مشروع ما دون دراية وإلمام بكل جوانبه؛ حتى لا تتعرض لأي خسائر.

مصنع إنتاج الحاويات البلاستيكية

يُعد مشروع إنتاج الحاويات البلاستيكية من ضمن المشاريع المطلوبة في هذا المجال بشدة، وتتمثل أهميته في الحاجة له كصناعة مغذية للصناعات الكبيرة الأخرى، وهو يعمل على استهلاك النفايات البلاستيكية، وتقليل كمية البلاستيك المحروق بغرض التخلص منه، والذي يؤدى إلى تلوث هواء الجو بأبخرة سامة، ولذلك يُعد من ضمن المشاريع صديقة البيئة.

إنتاج الحاويات البلاستيكية

إنتاج حمض الخليك

يُعد مشروع إنتاج حمض الخليك من المشروعات المهمة؛ نظرًا لدخول هذا الحمض في العديد من الصناعات، ومنها صناعة الاستيالدهيد، والميتالدهيد الذي يستخدم كوقود صلب بدلًا من الكحول الميثيلي.

صناعة الفحم المضغوط

يمكن أن يصبح مشروع صناعة الفحم المضغوط طريقك للبداية والنجاح، خاصة إذا ما علمت أن هذه الصناعة تعتمد على مخلفات مصانع الفحم غير الصالحة للاستعمال، وبالتالي فلن تحتاج إلى مواد خام مكلفة.

وتتمثل فكرة المشروع في إعادة تدوير مخلفات الأخشاب ومخلفات الفحم؛ بحيث تصبح بقايا الفحم صالحة للاستعمال وبنفس الجودة، ويتم صنعها على شكل أقراص يمكن استخدامها في شي اللحوم بالمطاعم والفنادق والمقاهي، كما يمكن استخدامها في التدفئة المنزلية، وأيضًا في توليد الطاقة للمراكب والباخرات.

مشروع صناعة الفخار

يُعد من ضمن المشروعات التي لا تحتاج إلى مواد خام كثيرة؛ حيث يمكن استغلال مخلفات النخيل من ألياف النخيل لإنتاج الأحبال، والعمل في نفس الوقت على مكافحة التلوث البيئي وانتشار الدخان الناتج عن حرق ألياف النخيل.

إنتاج كرتون من مخلفات الورق

يعمل المشروع على تدوير فضلات الورق وإعادة تصنيعها لإنتاج الكرتون؛ وذلك لاستغلال هذه المخلفات والتي تحتوي على مواد سامة، وينتج عن التخلص منها بالحرق أبخرة سامة تلحق أضرارًا بالجهاز التنفسي للإنسان والحيوان.

ويمكن تسويق منتجات المشروع في العديد من الأماكن؛ ومنها بطاريات إنتاج الدواجن وعنابر إنتاج بيض المائدة، والأسواق القريبة من مكان المشروع، وأسواق الخريجين في المحافظة، علاوة على المشاركة في المعارض.

مشروع صناعة المعلبات المعدنية

يتمثل المشروع في إنتاج المعلبات المعدنية بأحجام وأشكال مختلفة تصلح لجميع أنـواع المنتجات، بما يتماشى مع متغيرات صناعة المواد الغذائية، وزيادة الإقبال على المعلبات الغذائية، بالإضافة لاستغلال طاقة الشباب وتوظيفهم.

وتتمثل أهميته في كون المعلبات المعدنية تدخل في العديد من الاستخدامات؛ ومنها تعبئة المواد الغذائية بكل أنواعها.

اقرأ أيضًا

أفكار مشاريع رياضية بعوائد استثمارية مضمونة

دراسة جدوى مشروع صناعة الخشب البلاستيكي

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

طرق الحصول على فكرة مشروع مربحة

أحدث طرق الحصول على فكرة مشروع مربحة.. اغتنم الفرصة

ينتاب الكثيرين حول العالم شعور بالقلق والخوف نتيجة الاضطرابات التي يشهدها سوق العمل خلال الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.