أفكار لتنظيم الوقت

أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل.. فرصة لتحقيق التميز

هناك قول مأثور قديم لرائد الأعمال الأمريكي «جيم رون» مفاده: «الوقت أكثر قيمة من المال، يمكنك الحصول على المزيد من المال لكن لا يمكنك الحصول على المزيد من الوقت»، وعلى الرغم من كوننا متحمسين ومستعدين لإجراء تغييرات كبيرة في الحياة فإننا غالبًا ما نجد أنفسنا نكافح من أجل أبسط المهام، بالتأكيد ليس التسويف هو مشكلتنا بالضرورة، ولا الخوف من اتخاذ إجراء تجاه أحلامنا، ولكن المشكلة في بعض الأحيان تكمن في إدارة الوقت؛ لذلك نتناول في السطور التالية مجموعة أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل.

وفي حين أن هناك العديد من الطرق لتحسين إدارة الوقت، مثل: كتابة جدول زمني وتحديد الأولويات وتعديل أنماط نومك وتنزيل تطبيقات الإنتاجية، فإذا لم تكن تفهم تمامًا سبب أهمية إدارة الوقت قد لا يكون لديك الدافع للتغيير، بالطبع يُمكن أن يساعدك تطبيق المهارات والنصائح الصحيحة لإدارة الوقت في الحصول على مزيد من التنظيم وزيادة الإنتاجية، فلا شك أنه كلما تعلمت استخدام هذه الأدوات وقمت بتوظيفها جيدًا زاد إنجازك كل يوم.

لذا يُمكننا القول إن معرفة كيفية إدارة الوقت بالشكل الصحيح هو أمر مهم لأنه يجلب عددًا من الفوائد الرائعة لروتين عملك وحياتك بشكل عام.

أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل

وفقًا لدراسة أجراها مكتب إحصاءات العمل الأمريكية يقضي الموظف العادي ما يقرب من ساعتين يوميًا في مهام غير متعلقة بالعمل، و80% من متوسط ​​يوم العمل تستهلكه المهام التي تولد القليل من القيمة التجارية أو لا تحقق أي قيمة على الإطلاق، كما أظهرت هذه الإحصائيات مقدار الوقت الضائع في العمل، بالتأكيد لا حرج في الحصول على القليل من المرح ولكن عندما تضيع ربع اليوم في عمل غير منتج يجب أن يتغير شيء ما قبل أن يبدأ أداء شركتك في التضاؤل.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟.. خطوات تجعلك في الصدارة

بالنظر إلى ما سبق بإمكاننا تأكيد أن الإدارة الفعالة للوقت تُساعد القادة ورواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافهم؛ حيث تعمل إدارة وقتك بحكمة على تحسين التوازن بين العمل والحياة وزيادة السعادة، كما تعمل الإدارة الجيدة للوقت أيضًا على تقليل التوتر وتتيح لك تحقيق أهدافك بشكل أسرع وأسهل.

بالإضافة إلى ذلك تُساعدك إدارة وقتك في اقتناص الكثير من الفرص؛ فمن خلال الإدارة الجيدة للوقت بإمكانك العمل بذكاء وهو ما يضمن لك إنجاز أعمال أكثر إنتاجية في وقت أقل.

أفكار لتنظيم الوقت

أفكار لتنظيم الوقت

إذا كنت تطمح إلى أن تكون مثل رواد الأعمال الأذكياء الذين يقومون بعملهم بطريقة منهجية ومخطط لها، ويلتزمون بإدارة الوقت ويستمتعون أيضًا بما يقومون به، ننصحك بمتابعة قائمة أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل والعمل على تطبيقها؛ لكي تتمكن من تحقيق المزيد من الإنجازات على مدار اليوم، وهذه الأفكار على النحو التالي:

1- التخطيط المسبق وتحديد الأهداف

تُعد فكرة التخطيط المسبق وتحديد الأهداف واحدة من أهم الخطوات التي يُمكنك تطبيقها لإدارة وقتك وتغيير حياتك للأفضل، يُمكنك تطبيق هذه الخطوة من خلال وضع علامة على جميع الأيام السبعة من الأسبوع التالي، والبدء في ترتيب أهم المهام على مدار تلك الأيام، بالإضافة إلى ذلك ضع أهدافًا ترغب في تحقيقها بنهاية ذلك الأسبوع.

إن الشيء الرائع في هذه التقنية هو أنه من خلال تعلم التخطيط مسبقًا جيدًا يمكننك توقع انشغال جدول أعمالك، وهو ما يسمح لك بتحديد الأولويات وتحديد أهداف واقعية وذات صلة، ورغم أنه ليس من الممكن عادةً أن تعرف كيف سيكون الأسبوع القادم بأكمله ولكن يجب أن تخطط على الأقل لليوم التالي.

2- تحديد الأولويات

قد يعتقد البعض أن تحديد الأولويات يساعد في القيام بالمهام الأكثر أهمية أولاً، لكنه في الحقيقة يساعدك أيضًا في فهم المكان الذي تتجه إليه في الحياة بشكل عام، فأن تحدد أولوياتك هو شيء يجب أن تكون قادرًا على فعله إذا كنت تخطط لتغيير حياتك للأفضل، مع مراعاة تخصيص مدة زمنية للبداية والنهاية في كل مهمة، وهو ما يجعل حياتك أكثر سهولة ويضمن لك تحقيق المزيد من الإنجازات اليومية.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟.. استراتيجية القبول المضمونة

3- تجنب تعدد المهام

يُمكن أن يؤدي تعدد المهام إلى الاعتقاد بأنك تحقق المزيد من الإنجازات اليومية، في حين أنه في الواقع يقتل إنتاجيتك ويقلل من تركيزك؛ لذلك بدلًا من تعدد المهام أعطِ الأولوية للتركيز على شيء واحد، كلما تمكنت من زيادة تركيزك زادت احتمالية إنجاز المزيد في وقت أقل، وفي هذا الصدد يقول بروس لي؛ الملقب بـالتنين الصغير: «المحارب الناجح هو الرجل العادي بتركيز يشبه الليزر».

وللتخلص من الرغبة في تعدد المهام عليك تقييم مساحة عملك، والعمل على إنهاء أي شيء يُمكن أن يشتت انتباهك بعيدًا عن المهمة التي تؤديها، على سبيل المثال: بدلًا من ترك هاتفك أمامك مباشرةً ضعه في درج، وتحقق منه فقط بمجرد اكتمال مهمتك.

وهناك طريقة أخرى وهي النظر إلى سطح المكتب الخاص بك والتأكد من أنه يخدم هدفك في الإنتاجية، وبدلًا من فتح 12 علامة تبويب، بما في ذلك البريد الإلكتروني، احتفظ بعلامة تبويب واحدة مفتوحة حتى تتمكن من التركيز على مهمة معينة.

أفكار لتنظيم الوقت

4- تطبيق عقلية «افعلها الآن»

على الرغم من أنها تبدو بسيطة إلا أن عقلية «افعلها الآن» تُعد واحدة من أهم الأفكار التي تُساعدك في إدارة وقتك وتغيير حياتك للأفضل، وعلى الأرجحنحن نميل إلى المماطلة حتى في المهام الصغيرة، مثل: إجراء مكالمة متابعة سريعة أو مراسلة عميل أو الرد على بريد إلكتروني، بدلًا من المماطلة افعل ذلك الآن.

إن امتلاك عقلية «افعلها الآن» سيحقق شيئين، أولًا: سوف يمنحك مزيدًا من الوضوح؛ حيث لن تكون لديك قائمة مهام تتجول في رأسك، ثانيًا: سوف يساعدك في التعود على اتخاذ إجراء بدلًا من المماطلة التي قد تكون سببًا في تعطيل بعض الأشياء الأخرى الأكثر أهمية في حياتك.

5- إفساح المجال للراحة

لا شك أن الراحة هي واحدة من أكثر الخطوات الضرورية التي يتم التقليل من شأنها في حياتنا، عندما نرفض الإبطاء والحصول فعليًا على قسط من النوم فإننا نبتعد ببطء عن قدرتنا على أن نكون منتجين ومركزين عندما نحتاج إلى ذلك.

بمجرد إنهاء عملك خذ استراحة فعلية، كن مع عائلتك أو أصدقائك مع ضرورة التمسك بعدم إلقاء نظرة خاطفة على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أو القلق بشأن المشروع الكبير المقرر في نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضًا: تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

من خلال وضع حدود حول العمل سينتهي بك الأمر بإنجاز المزيد عندما تكون في العمل، كما يُمكنك تطبيق الشيء نفسه في المنزل، إذا كنت تخطط للراحة عند الانتهاء من كل شيء فلن تحصل على قسط من الراحة أبدًا لأنه لم يتم الانتهاء من كل شيء، حدد موعدًا مبكرًا للنوم وحدد وقتًا لتجديد طاقتك، وخصص وقتًا للراحة، ثم شاهد كيف يمكن لهذا أن يحسن كل مجال آخر من حياتك.

6- احصل على السبورة

افعلها كما لو كنت طالبًا أو طفلًا، احصل على سبورة مع علامات لتدوين جميع أهدافك ورؤيتك، قم بتدوين أهداف الغد وهذا الأسبوع والأسبوع المقبل وهذا العام وما إلى ذلك.

ستبقيك اللوحة التي يمكنك الاطلاع عليها دائمًا على علم بتقدمك وخضوعك للمساءلة، عندما نكتب أهدافنا تكون لدينا فرصة أكبر بكثير لاتخاذ إجراءات بشأنها بدلًا من مجرد قولها بصوت عالٍ، تأكد دائمًا من أن لديك شيئًا في متناول يدك يمكنك تدوين أفكارك فيه. لا تريد أن تفوت فرصة الحصول على شيء رائع لمجرد أنك نسيته.

7- الاستماع إلى الكتب الصوتية

عندما تكون جالسًا على الشاطئ أو في صالة الألعاب الرياضية أو تفعل أي شيء آخر لا تضع نفسك في مرمى التفكير، استفد من ذلك الوقت، واحرص دائمًا على أن يكون لديك إما كتاب صوتي على هاتفك المحمول، أو بعض المحتوى التحفيزي من يوتيوب.

بالتأكيد ستتيح لك هذه الفكرة إمكانية مضاعفة كفاءتك، وهو ما يؤدي إلى قفزة كبيرة في الإنتاجية.

8- طقوس العزلة

دائمًا ما نتعرض لتشتت الانتباه أثناءأداء بعض المهام في حياتنا، سواء عن طريق المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني أو حتى الرسائل الواردة على منصات التواصل الاجتماعي، في الواقع هذا النوع من الإلهاء خطير بشكل خاص عندما نكون منغمسين في شيء ما يُمكن لمثل هذا الإلهاء أن يبعدنا عن تلك الحالة التي قد لا نتمكن من العودة إليها بعد ذلك، وبالطبع هذا ليس مزعجًا للغاية فحسب، بل إنه يفوّت عليك أيضًا فرصة كتابة مقال مثالي، وإنشاء أفضل عمل وما إلى ذلك.

لذلك قبل أي شيء تأكد دائمًا من إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية، إذا كنت تعلم أن شخصًا ما قد يحتاج إليك أثناء العمل فأخبره عن خططك مسبقًا، أخبره بأنك ستكون مشغولاً وأنك ستعاود الاتصال به بمجرد الانتهاء، إن عزل نفسك عن العالم الخارجي قبل أداء أي مهمة هو أمر في غاية الأهمية، وبالتالي يجب أن يصبح طقسًا.

اقرأ أيضًا:

تنظيم الوقت للمدير الجديد.. الشعور بالرضا والإنجاز

تنظيم الوقت وفترات الراحة من العمل.. كيف يكون؟

أضرار العمل خلال الإجازات وكيفية تنظيم الوقت

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تنظيم الوقت أثناء الأزمات

تنظيم الوقت أثناء الأزمات.. كيف تنجو بأقل الخسائر؟

لا شيء أهم في عصر كهذا من تنظيم الوقت أثناء الأزمات؛ لأنه إن كان من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.