أفكار تسويقية

أفكار تسويقية‎ للشركات الناشئة.. حيل لتجنب الخسارة

من الأهمية بمكان أن نطرح عدة أفكار تسويقية للشركات الناشئة على وجه الخصوص؛ ليس لأن هذه الشركات تعمل وفق منطق مختلف فحسب وإنما لأن ظروف وشروط هذه الشركات مختلفة تمامًا.

فأولًا هي وارد جديد إلى السوق؛ وبالتالي لا علم لأصحابها بقواعد وأصول اللعبة، حتى وإن كانوا قد درسوا السوق دراسة نظرية قبل إطلاق المشروع.

علاوة على أن الميزانية غالبًا ما تكون أحد العوائق الأساسية أمام هذه الشركات، ومن ثم فإننا عند تقديم أفكار تسويقية لها يجب أن نراعي هذه النقطة؛ لأن التسويق مكلف جدًا في الواقع، لكن ثمة أبوابًا جانبية وحيلًا أخرى يمكن من خلالها التغلب على هذه المعضلة، وقد نبسط بعضها في حينه.

وبالجملة فإن التسويق ضروري لكل الشركات، إلا أن الشركات الناشئة هي الأحوج إليه؛ فمن دونه (التسويق) لن يعرف الناس عن هذا المنتج الجديد شيئًا؛ وتاليًا سيبوء المشروع بالبوار والخسران.

اقرأ أيضًا: التسويق العصبي.. فتح علمي أم معضلة أخلاقية؟

أفكار تسويقية

ويرصد «رواد الأعمال» عدة أفكار تسويقية تصلح للشركات الناشئة وذلك على النحو التالي..

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

أول ما عليك إدراكه _وهي واحدة من ضمن عدة أفكار تسويقية للشركات الناشئة_ أن وسائل التواصل الاجتماعي تنطوي على الكثير من المزايا، والتي يتحتم عليك استخدامها لصالح شركتك الناشئة.

ولك أن تعلم أن هناك إحصائيات تشير إلى أن هناك أكثر من 2.4 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؛ وبالتالي فأنت أمام عدد هائل من البشر، ولا ينبغي لك أن تترك فرصة التواجد أمامهم، وعرض منتجاتك عليهم.

اقرأ أيضًا: أخطاء التسويق وتأثيرها في قرارات الشركات

  • لا تنسَ البريد الإلكتروني

المؤكد أن التسويق بالبريد الإلكتروني ليس جديدًا، إلا أننا آثرنا الحديث عنه في خضم موضوعنا عن “أفكار تسويقية”؛ ذلك لأنه من أكثر الطرق موثوقية، فضلًا عن أنه إحد الأدوات القوية في جذب العملاء الجدد إلى مشروعك، والحفاظ، في الوقت ذاته، على العملاء الحاليين.

أنت إذًا بحاجة إلى إعداد القوائم البريدية الخاصة بك، والتي ستعمل على إرسال رسائل لها عن منتجك الجديد أو حتى الشركة في حد ذاتها، طالما أنك في البداية وتريد أن يعرف الناس من أنت؟ وماذا تقدم شركتك؟

ومن المهم أن تعمل على تثبيت موعد لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى هؤلاء العملاء المحتلمين، وأن تكون رسائلك مختصرة من جهة، ومفيدة من جهة أخرى؛ فمن خلال ذلك ستضمن مجيء العملاء إليك.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق الطنان؟

أفكار تسويقية

  • البحث المدفوع

بالطبع نحن نركز عند طرح أفكار تسويقية للشركات الناشئة أن تكون مجانية أو محتملة التكلفة إلى حد بعيد؛ ذلك لأن الميزانية وضعف رأس المال أحد أهم المعوقات التي تواجه الشركات الناشئة كما قلنا، لكن هذه المجانية لا يمكن أن تكون دائمة.

وبالتالي يمكنك أيضًا الاعتماد على البحث المدفوع _وهذا من ضمن عدة أفكار تسويقية رائدة ومجربة أيضًا_ حيث يمكنك من خلاله جذب أكبر عدد من العملاء إلى عملك، منتجك أو حتى صفحة مشروعك على “فيسبوك” أو “تويتر” أو غيرهما من وسائل التواصل الاجتماعي.

ويُعد كل من Google AdWords وBing Ads من أبرز شبكات البحث المدفوعة، وكلاهما يتميز باستهداف الكلمات الرئيسية باستخدام نموذج تسعير تكلفة النقرة (CPC)؛ ما يعني أنه يتم محاسبتك فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانك، على الرغم من أنه قد يشاهد الإعلان عشرة آلاف مستخدم، ولكن إذا لم ينقر أحد فلن تدفع أي شيء مقابل ذلك، وتلك ميزة كبرى من دون شك.

اقرأ أيضًا: فريق التسويق الرقمي.. مهارة التحليل داخل الشركات

  • رعاية الفعاليات والمؤتمرات

أيضًا من ضمن الأفكار التسويقية التي لا يجب على الشركات الناشئة إغفالها أو التقليل منها هي مسألة رعاية الأحداث والفعاليات والمؤتمرات ذات الصلة؛ حيث يقوم صاحب المشروع بدفع بعض الأموال للمنظمين أو القائمين على هذه الفعاليات؛ كيما يتمكنوا من التواجد هنا والترويج لعملهم من خلال اللافتات والمنشورات وخلافه.

وهذا الأمر مفيد للجانبين على حد سواء، لكن ما يعنينا هنا هو الشركات الناشئة التي لا يستفيد أصحابها من التواجد والتسويق لأنفسهم ومشروعاتهم فحسب، وإنما سيقومون بالتشبيك مع مجتمع الأعمال والفاعلين فيه، وهو الأمر الذي قد يجلب لهم الكثير من المزايا والفرص فيما بعد.

وثمة أفكار تسويقية أخرى تصلح للشركات الناشئة، فالأفكار لا تنضب على أي حال، ولكننا قصدنا التمثيل والإشارة لا الحصر والإحاطة.

اقرأ أيضًا:

ما هو “Growth Marketing” وكيف يعمل؟

 3 عوامل سحرية لنجاح تسويق المحتوى عبر الإنترنت

3 نصائح تساعد محترف المبيعات في إرضاء العملاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق العصبي

التسويق العصبي.. فتح علمي أم معضلة أخلاقية؟

ما إن يجري الحديث عن التسويق العصبي حتى يقفز إلى الذهن تلك الاعتراضات الأخلاقية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.