أفكار المشاريع السياحية

أفكار المشاريع السياحية في ظل التعايش مع كورونا

تعمل المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ على دعم أفكار المشاريع السياحية من أجل الارتقاء بقطاع السياحة، مستفيدة من الموقع الجغرافي الفريد في قلب العالم؛ وسط قارات العالم القديم، وما تمتلكه من تاريخ عريق، فضلًا عن آلاف الكيلومترات على سواحل البحر الأحمر التي تزخر بالشعب المرجانية والطبيعة الساحرة الخلابة.

وبالتزامن مع إجراءات الإغلاق داخل الكثير من دول العالم في محاولة للسيطرة على تفشى فيروس كورونا، تُعد السياحة الداخلية هي الملاذ الآمن للمواطنين السعوديين؛ لذلك يعرض “رواد الأعمال” أفكار المشاريع السياحية التي يمكن إنشاؤها في المملكة.

مشروع “حديقة أسماك زجاجية”

يتمثل المشروع في إنشاء حوض زجاجي عملاق يحتوي على أنواع متعددة من الأسماك، والكائنات البحرية المختلفة؛ وذلك من أجل تقديم متعة المشاهدة والترفيه للمواطنين والسائحين من داخل وخارج المملكة.

ويجب عند إعداد دراسة جدوى لهذا المشروع النظر إلى عدد السكان، ومعدلات النمو، ومتوسط دخل الفرد، وعادات الاستهلاك والإنفاق، وحركة الزوار من المملكة.

أفكار المشاريع السياحية

مركز تدريب وتأجير معدات الغوص

أصبح للسياحة الشاطئية دور كبير في صنع اقتصاد المملكة؛ نظرًا للشواطئ والمياه الخلابة التي تتواجد داخل الأراضي السعودية، ويمكنك بدء استثمارك الصغير بإنشاء مشروع مركز “تدريب وتأجير معدات الغوص” في إحدى المدن الساحلية، على أن يضم المركز مدربين سعوديين ومناهج معتمدة من منصات تدريب الغوص العالمية.

ولا بد من إعداد برامج تدريبية ودورات تناسب الشرائح المستهدفة، والاهتمام باختيار مدربين متخصصين، وتجهيز معدات الغوص بشكل آمن، بالإضافة إلى توفير قاعات محاضرات بها كل الأجهزة السمعية والبصرية ووسائل التدريب الحديثة.

أفكار المشاريع السياحية

مطعم عائم

تتمثل فكرة المشروع في إنشاء مطعم عائم يقدم خدمات عديدة ومأكولات ووجبات بحرية للسياح في المناطق الساحلية؛ للاستفادة من المناظر الطبيعية المتواجدة في المملكة.

ويجب أن تتأكد من توافر بعض المتطلبات الفنية للمشروع قبل إنشائه؛ منها أن يكون المطعم العائم متلائمًا مع مواصفات المطاعم في المنطقة، ووضع آليات تُسهل حركة الأفراد داخل السفينة وتصميمها وتجهيزها، وتحديد الطاقة الاستيعابية للسفينة بشكل دقيق، والعمل على تنظيم أنشطة متنوعة وترفيهية داخل المطعم، وتوفير نظام أمني وصيانة دورية، بالإضافة إلى طرح برامج حفلات أسبوعية.

قارب زجاجي

تتضمن فكرة المشروع إنشاء قارب سياحي صغير، تكون أرضيته من الزجاج؛ للسماح برؤية قاع البحر والشعب المرجانية المختلفة، وذلك في رحلات بحرية تستمر لمدة ساعتين.

ويزيد من نجاح هذا المشروع أن المملكة تشتهر بتواجد الشعب المرجانية في البحر الأحمر والخليج العربي، وتحتل المركز الثاني كأفضل مزار للشعب المرجانية، بعد الحاجز المرجاني في أستراليا.

أفكار المشاريع السياحية

تجهيزات ملاعب شاطئية

تعتمد فكرة المشروع على إنشاء مكتب لتأجير تجهيزات الملاعب الشاطئية بشتى أنواعها، على أن يكون نظام التأجير بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر، مستهدفًا المواطنين والمقيمين والسياح.

ومن المميزات التي تدعم المشروع أن المملكة تمتلك مقومات هائلة تنعش السياحة بشواطئها الساحرة، وأماكنها التراثية التي تجذب عددًا كبيرًا من السياح.

أفكار المشاريع السياحية

كشك كوب الذرة وبطاطس

يمكن إنشاء مطعم متنقل للذرة والبطاطس على الشواطئ، وهو من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ولها العديد من المميزات؛ منها قلة معدلات إهلاك المواد الخام المستخدمة، وقلة العمالة المستخدمة، ولا تحتاج إلى إنشاءات كبيرة لتنفيذ المشروع.

اقرأ أيضًا

أفكار مشاريع إلكترونية.. هل أنت مستعد؟

أفكار مشاريع إنتاجية مناسبة لرواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

النجاح التجاري

خطة النجاح التجاري وركائزها

ينظر كثيرون إلى النجاح التجاري على أنه مرادف للنجاح في المبيعات، سوى أن الأمر ليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.