مشروعات فرنشايز

أفضل 5 مشروعات فرنشايز في 2020

هناك الكثير من العقبات التي تعترض طريقك عندما تقرر العمل بنظام الامتياز التجاري، ومن أبرز هذه العقبات اختيار العلامة التجارية التي ستحصل على حقوق امتيازها، أو تذهب إليها لتطلب أن تمنحك امتيازاتها، لكن لا تقلق، فهناك مشروعات فرنشايز أو بالأحرى علامات تجارية راسخة ستكون في أمان عندما تتعامل معها.

والمؤكد أن أفضلية بعض مشروعات فرنشايز أو العلامات التجارية على بعض إنما يكون مبنيًا على عدة عوامل؛ أهمها: شهرة العلامة التجارية وسمعتها في السوق، مدى ثقة العملاء فيها وغيرها.

ويرصد «رواد الأعمال» أفضل 5 مشروعات فرنشايز في 2020 وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أنواع نماذج الأعمال التجارية

Dunkin’

بدأت هذه العلامة التجارية عام 1955، ولديها الآن 12957 فرعًا، وهي موجودة في 32 دولة، وتحظى بسمعة قوية في السوق، وتم تصنيفها في المرتبة الأولى من حيث ولاء العملاء.

وحققت هذه العلامة التجارية، خلال العام، إيرادات تصل إلى مليار دولار، وما يميز Dunkin’ كذلك أنها تقدم دعمًا فنيًا وبرامج تدريبية قوية للحاصلين على حقوق امتيازها التجاري.

Taco Bell

كانت بدايتها عام 1964 ويبلغ مجموع فروعها حوالي 7136 فرعًا، وحققت، خلال العامين الماضيين، نموًا كبيرًا؛ نظرًا لزيادة الإقبال على الوجبات السريعة؛ حيث شهدت نسب المبيعات فيها نموًا بنسبة 6%، ووصلت مبيعات الوجبات السريعة، في عام 2018، إلى 11 مليون دولار، باختصار أنت أمام صناعة واعدة.

ناهيك عن أن Taco Bell صنعت لنفسها نظام التشغيل الخاص بها، كما أن أعداد الذين يحصلون على حقوق امتيازها التجاري يتزايدون يومًا تلو الآخر؛ ما يعني أن هذه العلامة التجارية ذات قدم راسخة في السوق، وسمعة قوية، وتحقق معدلات انتشار كبيرة.

اقرأ أيضًا: الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري

McDonald’s

تُعبئ ماكدونالدز 10 طلبات كل ثانية واحدة، ما يعني أن الإقبال كبير على هذه العلامة، التي تأسست في عام 1955 ويبلغ عدد فروعها 38108 أفرع حول العالم، ولذلك فهي تكررت في الكثير من قوائم أفضل مشروعات الفرنشايز 2020.

وتحقق McDonald’s، أشهر وأكبر علامة تجارية على وجه الأرض تقريبًا، إيرادات تصل إلى 21 مليار دولار سنويًا، باختصار، إذا أردت أن تبدأ كبيرًا فهذه هي وجهتك.

مشروعات فرنشايز

JAN-PRO

هي شركة تنظيف تجارية وسكنية، بدأت في تقديم فرص الامتياز في عام 1992، تقدم JAN-PRO بعض فرص الامتياز المختلفة؛ ومن بينها الامتيازات المنزلية، وبدأت في الانتشار خاصة بعد تفشي جائحة كورونا، ما جعلها واحدة من الرابحين من هذه الأزمة.

وهو ما يعني كذلك أن الحصول على امتيازها سيكون أمرًا واعدًا.

Sonic Drive-In

علامة تجارية شهيرة موجودة منذ عام 1959، ويبلغ عدد فروعها 3600 فرع، تضع عينيها على المستقبل بشكل رئيسي؛ ولذلك تغير قوائمها وأسعارها باستمرار ولكن اعتمادًا على ما تجريه من تحليلات وتنبؤات بما سيكون عليه السوق في المستقبل.

في عام 2018، استحوذت عليها Inspire Brands مقابل 2.3 مليار دولار، ما جعلها من نفس عائلة الشركة، مثل Arby’s و Buffalo Wild Wings.

وبالنسبة لعلامة تجارية موجودة منذ أكثر من 60 عامًا، وتحاول الاستثمار في المستقبل، واستباق الأحداث، فلا شك في أنها أحد الخيارات المثالية لمن يريد العمل بنظام الفرنشايز.

اقرأ أيضًا:

MaidPro.. الفرنشايز الأنجح لرائدات الأعمال

سلمى حلواني توضح لـ «رواد الأعمال» قواعد بناء العلامة التجارية

أبرز 8 مميزات للفرنشايز

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ممنوح الفرنشايز

5 مشاكل تهدد مستقبل ممنوح الفرنشايز

أثبت الامتياز التجاري أنه نموذج عمل ممتاز للعديد من الشركات؛ فالكثير من مانحيه كسبوا الملايين؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.