أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم.. فن القيادة والابتكار

بالطبع يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتفاني لتصبح رئيسًا تنفيذيًا وتضيف اسمك إلى قائمة أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم، إنها ليست لأصحاب القلوب الضعيفة.

ويرى البعض أن المرء ليس بحاجة إلى شهادة جامعية ليصبح من أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم، لكن رغم أن هناك بعض الاستثناءات، بما في ذلك بيل جيتس ومارك زوكربيرج؛ فإن الحصول على شهادة جامعية يُعد مطلبًا قياسيًا للطبقة العليا في عالم الأعمال.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صيفية ناجحة.. فرص موسمية مربحة

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

دائمًا ما يُراقب العالم عن كثب الحسابات المصرفية لكبار الرؤساء التنفيذيين في العالم؛ لمعرفة من حصل على ثروة أكبر من الآخر، وبالتأكيد يُلهم الرؤساء التنفيذيون الحاليون أجيالًا من رواد الأعمال الناشئين أو المبتدئين.

ورغم أن الشركات يسطع نجمها خلال فترة ثم يأفل إلا أن بعضها يدوم لعقود طويلة من الزمن، والسر هنا يكمن في القيادة؛ حيث يتمتع القادة العظماء دائمًا بالقدرة على تحفيز العمال والموظفين ومساعدة الآخرين في الابتكار داخل الشركة، إن وجود قائد رائع على دفة القيادة هو أمر يريده جميع المستثمرين والمستهلكين والموظفين أيضًا.

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم حديثًا

إذا كنت من المهتمين بمعرفة أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم يُمكنك متابعة القائمة التي نرصدها في «رواد الأعمال» في السطور التالية، وهي على النحو التالي:

1- إيلون ماسك

يُعد إيلون ماسك واحدًا من أفضل الرؤساء التنفيذيين والأعلى أجرًا في العالم، فهو المؤسس والرئيس التنفيذي وكبير المهندسين في شركة SpaceX، الرائدة في صناعة المركبات الفضائية.

وعلى الرغم من كونه من بين أغنى شخص في العالم فهو يعمل 120 ساعة في الأسبوع وليس لديه أي خطط للتوقف حتى يحقق الأهداف التي بدأها عندما أنشأ شركاته.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

وإيلون ماسك أيضًا من بين أكثر القادة تفانيًا ومهارة؛ حيث من الواضح أنه لا يتراجع أبدًا بغض النظر عن التحديات التي يواجهها.

وعلى الرغم من أن صافي ثروة جيف بيزوس ارتفعت إلى 180 مليار دولار، ليصبح أغنى رئيس تنفيذي في العالم نتيجة الارتفاع الحاد في أسهم أمازون، إلا أن إيلون ماسك تمكن من إزاحة جيف بيزوس من على القائمة، وأصبح أغنى رئيس تنفيذي في العالم بإجمالي ثروة بلغت 210 مليارات دولار.

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

2- تيم كوك

يحتل رائد الأعمال الأمريكي تيم كوك مرتبة متقدمة في قائمة أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم، وهو يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أبل” الرائدة في صناعة التكنولوجيا منذ عام 2011؛ حيث عمل سابقًا كرئيس تنفيذي للعمليات في الشركة تحت إشراف ستيف جوبز؛ المؤسس المشارك للشركة.

وبعد 12 عامًا من العمل في شركة “IBM” واصل كوك العمل في المناصب التنفيذية بشركتي Intelligent Electronics وCompaq، وفي عام 1998 انضم كوك إلى شركة Apple وبعد عقد من العمل في الشركة تم تعيينه الرئيس التنفيذي للشركة، وبفضل مهاراته القيادية أصبح واحدًا من أفضل رواد الأعمال في العالم.

لا شك أن تاريخ تيم كوك يُعد مصدرًا للإلهام لأنه شخص مؤثر، وبالتالي فإن دوره أساسي للغاية في تنمية المجتمع والتكنولوجيا، فيف عام 2011 تم اختياره في قائمة مجلة “فوربس” لأقوى الأشخاص في العالم، كما تم اختياره كأحد الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجرًا بين الشركات الكبرى المتداولة علنًا في عام 2012.

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

3- وارين بافيت

ربما لن تكتمل قائمة أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم الذين يجب متابعتهم للاستثمار طويل الأجل بدون أعظم مستثمر في العالم «وارين بافيت».

«إذا لم تجد طريقة لكسب المال أثناء نومك فسيتعين عليك العمل حتى تموت» هذا واحد من أشهر اقتباسات “بافيت”، فأسلوب بافيت الاستثماري يشبه أسلوب التسوق لصيّاد الصفقات.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت وفترات الراحة من العمل.. كيف يكون؟

وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، التي تدير نحو أكثر من 60 شركة، بما في ذلك شركة التأمين Geico وشركة Duracell لصناعة البطاريات وسلسلة مطاعم Dairy Queen، كما يُعرف بأنه أحد أفضل المستثمرين في كل العصور؛ حيث يبلغ إجمالي صافي ثروته نحو 102.8 مليار دولار، وفقًا لمجلة “فوربس” الأمريكية.

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

4- إريك يوان

يتصدر الملياردير الصيني الأمريكي «إريك يوان» قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين في العالم، وقبل أن يصبح رائد أعمال في سن 41 شغل مناصب قيادية تنفيذية عديدة في شركات تكنولوجيا مرموقة؛ حيث كان أحد المهندسين المؤسسين ونائب الرئيس في Webex قبل أن تستحوذ Cisco Systems على المنصة في عام 2007.

وأصبح كذلك نائب رئيس الشركة للهندسة بين عامي 1997 و2011، وطور “يوان” فريقه من 10 مهندسين إلى أكثر من 800 حول العالم، وساهم في رفع إيراداته من صفر إلى 800 مليون دولار.

وفي مطلع الربع الثاني من عام 2019 كشف إريك يوان؛ المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “زوم”، عن إطلاق شركة Zoom Video Communications، وبعد أقل من عام أدت جائحة «كوفيد -19» إلى جعل برنامج مؤتمرات الفيديو الخاص Zoom مركزًا عالميًا لاجتماعات مكان العمل والمدرسة والتجمعات الاجتماعية، وحتى حفلات الزفاف والجنازات، وبحلول الربع الثاني من عام 2020 كانت Zoom تستضيف 200 مليون اجتماع افتراضي يوميًا.

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

5- سوزان وجسيكي

في مطلع الربع الثالث من عام 2013 حصلت سوزان وجسيكي؛ الرئيس التنفيذي لموقع “يوتيوب”، على المرتبة الأولى في قائمة Adweek لأفضل 50 رئيسيًا تنفيذيًا، بعد نجاح عملية استحواذ جوجل على يوتيوب، تم تعيين سوزان وجسيكي في منصب الرئيس التنفيذي الجديد لموقع يوتيوب؛ نظرًا لأنها واحدة من أكثر 100 شخص تأثيرًا في Time لعام 2015.

وبفضل قيادتها الحكيمة سجل موقع يوتيوب نحو أكثر من 20 مليون مستخدم شهريًا و100 مليون مشاهدة فيديو لكل يوم.

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

اقرأ أيضًا:

نصائح تاداشي ياناي لرواد الأعمال.. كبسولة ريادية لتحقيق النجاح

نصائح جاكلين مارس لرواد الأعمال.. إرشادات تدفعك للقمة

تنظيم الوقت للمدير الجديد.. الشعور بالرضا والإنجاز

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

فشل خطط المدير

فشل خطط المدير.. الأسباب والدوافع

من المؤسف أن يمسي فشل خطط المدير ظاهرة؛ ذلك لأن كثيرًا من المدراء على الرغم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.