أفضل 100 فرنشايز في العالم 2019

صنف موقع Franchise Direct أفضل 100 فرنشايز في العالم، لعام 2019، بعد فحص دقيق لكافة العلامات التجارية على مستوى العالم؛ لذلك ننشر القائمة تباعًا..

1. فرنشايز ماكدونالدز

التأسيس: 1955
رخصة الفرنشايز: 1955
المقر الرئيس: أوك بروك، إليونيس
رقم الوحدات تقريبيًا: 37.855

توصيف العمل:
احتلت ماكدونالدز الولايات المتحدة الأمريكية، الترتيب الأول في قائمة أفضل مشروعات الفرنشايز بالعالم يقع عليها تطوير نظام المطاعم، وتشغيله، وإصدار رخص الفرنشايز الخاصة به.

وتقدم ماكدونالدز أربعة أنواع من الفرنشايز:
1. المطعم التقليدي: يقع الفرنشايز المقدم في المباني القائمة بذاتها، وواجهات المتاجر، وصالات الطعام، وغيرها من المواقع. يدير الممنوح مطعم القائمة الكاملة، ويقدم للجمهور مستوى عاليًا من الطعام والخدمة.
2. مواقع الأقمار الصناعية: يُمنح الممنوح حق تشغيل الفرنشايز في متجر بيع بالتجزئة، ومركز تجمع للتسوق، والمطارات، والجامعات، والمستشفيات، ومواقع أخرى متنوعة. تقدم هذه المطاعم قائمة مصغّرة من مطعم ماكدونالدز التقليدي، وفي بعض الحالات قد تخدم أيضًا منتجات ماكدونالدز غير التجارية.
3. مواقع STO وSTR: تقع مواقع “Small Town Oil” ” في محطات الوقود، ومحلات الوجبات السريعة. ويدير مطعم ماكدونالدز القائمة كاملة ضمن المساحة المشتركة، وكذلك مواقع البيع بالتجزئة “Small Town Retail” التي ترسي مركزًا صغيرًا للبيع بالتجزئة في المجتمعات الريفية.
4. فرنشايز BFL: يمنح فرنشايز “إيجار منشآت الأعمال” مشروعات الفرنشايز بعقود إيجار تشمل تسهيلات الأعمال.

الأراضي الممنوحة:
تحتوي وحدات فرنشايز ماكدونالدز على منحة محدودة للسلطة لاستخدام نظام ماكدونالدز في تشغيل المطعم المحدّد الذي طورته ماكدونالدز. لن يحصل الممنوح على أراضٍ حصرية، وقد يواجه منافسة من نظرائه الآخرين، أو من منافذ البيع التي يملكها المانح، أو من قنوات التوزيع الأخرى أو العلامات التجارية المنافسة التي يتحكم فيها المانح. لا تتضمن اتفاقية الفرنشايز أي منحة حصرية، أو منطقة حصرية، أو حقوق إقليمية حصرية، أو أرض محمية، أو أي حق لاستبعاد أو التحكم أو فرض شروط على موقع أو تطوير مطاعم ماكدونالدز المستقبلية في أي وقت.

الدعم المالي:
لا يمنح المانح أي ترتيبات بخصوص التمويل، لكنه يصدر عقد إيجار للمشغّل لكل موقع تملكه ماكدونالدز أو تستأجره، كعقد إيجار تجاري قياسي يدفع بموجبه الممنوح الإيجار إلى المانح لاستخدام المبنى، ولا يحتوي على أي شروط تمويل.
بالنسبة لفرنشايز BFL، يوفر عقد إيجار المشغّل تأجير المرافق التجارية للمطعم والمباني. ويجوز للمانح منح القروض التي يقدمها طرف آخر للممنوح لإعادة تشكيل المطاعم الحالية، ورأس المال العامل، وحسابات القبض المتأخرة، وإعادة تمويل قروض المطاعم الحالية، والحصول على مطعم الشركات من McOpCo ، وشراء أصول المطعم من خلال ممارسة الخيار تحت BFL Rider ، ولأسباب أخرى تعتمدها ماكدونالدز.

 

2. فرنشايز برجر كينج

التأسيس: 1956
رخصة الفرنشايز: 1956
المقر الرئيس: ميامي، فلوريدا
رقم الوحدات التقريبي: 17.825

توصيف العمل:
تقدم شركة برجر كينج Burger King (BKC) مانح الفرنشايز، قائمة محدودة من وجبات الإفطار والغداء والعشاء.

ويمنح المانح، رخص فرنشايز لتشغيل مطاعم برجر كينج ؛ باستخدام بعض العلامات التجارية، والأسماء التجارية، ونظام المعدات، ونظام الألوان، وأنماط المباني، والمنشآت والعلامات، وإجراءات التشغيل، ومعايير الجودة والاتساق للمنتجات والخدمات المقدمة، وإجراءات مراقبة المخزون وإدارته.

يتيح المانح ثلاثة أشكال مختلفة من الفرنشايز، تتوافق مع ثلاثة أنواع مختلفة من ملكيته: فرد (مالك /مشغّل)، شخصية، شركات؛ حيث يمكن تشغيل الفرنشايز في أحد المواقع الثلاثة وأنواع المرافق:

المواقع المؤسسية:
تشمل “المواقع المؤسسية” المباني والمرافق الحكومية، والمرافق الطبية، والمطارات، ومحطات القطارات والحافلات، والمرافق الرياضية، والمصانع، والشركات، ودور النقل السريع، والطرق، والحدائق الترفيهية، وحدائق الحيوان، والمرافق التعليمية.

مرافق مطعم برجر كينج التقليدية:
مطعم برجر كينج بمساحة كاملة الحجم، يشغّل كمبنى قائم بذاته أو داخل مبنى آخر؛ مثل مركز تجاري للتسوق. لا يشترك مطعم برجر كينج التقليدي في أي مناطق مشتركة مع أي شركات أخرى، ويقدم القائمة القياسية المعتمدة لمطاعم برجر كينج.

مرافق برجر كينج غير التقليدية:
قد يقع مطعم برجر كينج في موقع يتضمن أعمالًا أخرى؛ مثل البيع بالتجزئة، أو الخدمات الغذائية، أو محطات الوقود، أو المتاجر، أو مشروعات الفرنشايز الأخرى، أو المطاعم، أو غيرها من المرافق المماثلة.

حق التشغيل:
تمنح اتفاقية الفرنشايز حق تشغيل مطعم برجر كينج في موقع محدّد فقط، ولا تمنح أو تشير ضمنيًا إلى أي نوع من المناطق أو المقاطعات، سواء كانت حصرية أو محميّة أو غير ذلك، أو قاعدة عملاء محمية.

الدعم المالي:
إذا كان المانح يمتلك الأرض أو يستأجرها أو كانت الأرض ومبنى المطعم، فيجوز له تأجير الموقع الممنوح، كما قد يمنح المانح من وقت لآخر تمويلًا لبعض أنواع المعاملات الأخرى أيضًا.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الفرنشايز

قبل مغامرة الفرنشايز.. احذر هذه الأخطاء!

إن اللجوء إلى نظام حق الامتياز التجاري أو ما يُطلق عليه الفرنشايز franchise، يأخذ الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.