أفضل 10 أدوات لمتابعة الحملات التسويقية بمواقع التواصل الاجتماعي

ليس التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مهمة واحدة فقط، بل عملية متسلسلة تتضمن مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي، والاستماع إليها، والتعلم منها أيضًا؛ وهو ما يتطلب من رواد الأعمال والمسوقين مراقبة حملاتهم، وكيفية استجابة العملاء لها؛ فذلك يساعدهم في العثور على الأخطاء، وإجراء تغييرات في الحملات حسب الحاجة.

ولأنه بدون تحليلات للحملات التسويقية، لن يتم تحقيق الهدف منها؛ لذا نقدم لرواد الأعمال أفضل 10 أدوات لمراقبة حملاتهم التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ للحصول على نتائج مضمونة:

 1- Hootsuite

 ” Hootsuite ” أداة مراقبة لمواقع التواصل الاجتماعي، تدعم كلًا من: فيسبوك، تويتر جوجل بلس، لينكد إن، وورد برس، إنستجرام، ويوتيوب، وتتيح لك تتبعًا قويًا لإشارات العلامات التجارية، والكلمات الرئيسة والمتابعين، والإعجابات، والقوائم، والمحتويات المجدولة، وغير ذلك من خلال شاشة واحدة.

وتوفر ” Hootsuite” تحليلات قوية لنمو متابعي “تويتر” ومشاركتهم، ونظرة عامة على صفحات “فيسبوك” ورؤى لصفحات “لينكد إن” وحركة مرور “جوجل”، مع إمكانية تنزيل التقارير بتنسيق ” PDF ” أو ” CSV ” أو طباعتها أو مشاركتها مع أعضاء فريقك لإعادة خطط التسويق.

2- Buzzsumo

هي أداة رائعة لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي؛ للحصول على أفكار للمحتوى، كما توفر أنواعًا مختلفة من الخدمات؛ كالبحث عن الكلمات الرئيسة، والتحقق من الروابط الخلفية(backlink)، وتحليل المنافسين، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتتبع ” Buzzsumo ” إشارات العلامة التجارية والكلمات الرئيسة والمنافسين ومؤلفين معينين والروابط إلى موقعك أو أي موقع آخر، وترسل إليك تنبيهات في الوقت الفعلي مع تقرير مفصل.

3- Meltwater

تساعدك ” Meltwater” على تتبع إشارات الوسائط والحصول على آخر الأخبار التي تؤثر على مجال صناعتك أو عملك.

وتقوم Meltwater بما يلي:

1) مراقبة حملاتك وتحليل استجابة الجمهور.

  • الكشف عن المؤثرين الرئيسيين.
  • الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي لقياس مدى نجاحك.

4) الاستجابة سريعًا لمحادثات الوسائط الاجتماعية ودفعها إلى نتائج مربحة.

وتتيح لك نشر أخبارك المهمة، مع ميزات مثل ملف الأخبار، والنشر الاجتماعي، والنشرات الإخبارية والتقارير المتعمقة لمشاركة أخبارك مع وسائل الإعلام التقليدية، والاجتماعية، والمديرين التنفيذيين.

4- Brand24

هي أداة مراقبة لمواقع التواصل الاجتماعي لصالح شركات أخرى؛ لمراقبة الويب واكتشاف فرص المبيعات المحتملة. وتتبع علامتك التجارية، وتتيح لك الوصول الفوري إليها؛ لتتمكن من الرد بسرعة على التعليقات الخاصة بمنتجاتك أو علامتك التجارية.

5- TweetDeck

هي منصة مجانية لمراقبة جميع أنشطة “تويتر” الخاصة بك من مكان واحد، وتأتي مع واجهة أنيقة من أجل:

  • إنشاء وجدولة التغريدات.
  • التحقق من الإشعارات.
  • تتبع الإشارات.
  • إعادة تغريد ومتابعة الموضوعات الشائعة في جميع أنحاء العالم.

6- Mentionmapp

إنها أداة قوية لمتابعة الوسائط الاجتماعية لاكتشاف أشياء رائعة متعلقة بحسابك على “تويتر”؛ إذ تتحقق من محادثاتك وتجلب لك تفاصيل مثل: من أكثر شخص ذكرك، أو أهم الكلمات الرئيسة، أو علامات التصنيف التي استخدمتها، أو تغريدة مثيرة للاهتمام، كما تتيح لك حفظ وجدولة هذه التغريدات لتبقى في صدارة الاتجاهات.

7- Google Alerts/ تنبيهات جوجل

هي خدمة مجانية من “جوجل” لمراقبة الويب؛ للحصول على محتوى جديد مثير للاهتمام في أي موضوع.

سجّل الدخول بحسابك في “جوجل “وأدخل اسمًا تجاريًا أو كلمة رئيسة، أو أي شيء آخر تريد تتبعه، وبمجرد الجلوس والاسترخاء، سترسل لك رسائل بريد إلكتروني كلما تم ذكر الكلمة المذكورة على الويب.

8- Simply Measured

تتيح لك هذه الأداة، قياس عدد الزيارات الناتجة عن حملاتك على مواقع التواصل الاجتماعي ، ومقارنتها بحركة منافسيك، ومعرفة كيفية تحسين معدلات المشاركة لديك.

وتتيح لك أيضًا، مراقبة علامتك التجارية، من خلال معلومات عن متابعيك؛ مثل: المعلومات السكانية، والموقع، وما إلى ذلك؛ إذ يمكنك استخدام هذه الأرقام الإحصائية؛ لاستهداف أشخاص من مناطق معينة، أو اهتمامات في حملات التواصل الاجتماعي القادمة.

تقوم  ” Simple Measured” بجمع البيانات من قنوات مثل تويتر وإنستجرام  ولينكد إن و يوتيوب وتحويلها إلى تقارير سهلة الاستخدام، فهي رفيق مثالي لعملك؛ لأنها تتتبع أنشطة موقعك الإلكتروني في الوقت الفعلي، وتقدم تقريرًا مفصلًا عن مشاهدات الصفحة، والوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع، ومعدل الارتداد، وعناوين URL الشائعة، والإحالات… إلخ.

9- Mention

 تتيح لك الحصول على تحديثات مباشرة حول علامتك التجارية من المواقع الإلكترونية والمدونات والمنتديات ومواقع الشبكات الاجتماعية. وتعد اختيارًا رائعًا لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتتبع كل شيء على الويب، مع مراقبة علامتك التجارية والمنافسين والعملاء والحملات وكل ما يتعلق بإدارة أهداف عملك ، علاوة على استكشاف فرص جديدة، وإعداد الخطط، وتحسين سمعتك عبر الإنترنت.

10- Brandwatch

تيسر لك مراقبة نجاح حملاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقوم بمسح مليارات المحادثات المباشرة وتخبرك بالموضوعات والكلمات الرئيسة التي تؤثر على عملك؛ حتى تتمكن من الاستجابة بسرعة لعملائك دون تأخير، مع الرد على استفساراتهم؛ ما يؤدي إلى تقديم أفكار مقنعة حول السوق، والمؤثرين، والمنافسين، واكتشاف أسرار التسويق الخفية لتنمية أعمالك.

الرابط الأصلي للمقال:

https://www.bloggingtriggers.com/best-social-media-monitoring-tools/

الرابط المختصر :

عن مانوج مانوج

"مانوج" هندى الجنسية، يبلغ من العمر 37 عامًا، متحمس للتكنولوجيا ويكتب عن كل ما يتعلق بها في المدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي، وعن تحسين محركات البحث، والتسويق بالعمولة، والتسويق الرقمي، وما إلى ذلك. يكتب "مانوج" أيضًا، عن: الترفيه والصحة لحساب كبرى المجلات على الإنترنت في الهند، كما يكتب قصصاً قصيرة وروايات للأطفال، بعضها متاح في " Amazon Kindle" ككتب إلكترونية، علاوة على مدونته الشخصية .

شاهد أيضاً

التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تطوير التعليم

أصبح استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة حتمية لملايين البشر حول العالم؛ لما تقدمه من خدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.