أفضل أنواع المدراء في الشركات

أفضل أنواع المدراء في الشركات.. خطوتك الأولى لإدارة الأعمال

على الرغم من أن بعض الناس قد يعتبرون إدارة الأعمال صناعة أو مهنة واحدة إلا أنها في الواقع مجال متنوع يضم العديد من القطاعات، وسواء كنت تتطلع إلى بدء مهنة في إدارة الأعمال أو بدء عملك التجاري الخاص أو السعي للحصول على درجة أو شهادة متقدمة فيجب أن تكون لديك المعرفة الأساسية حول أفضل أنواع المدراء في الشركات؛ للقدرة على التمييز بين الفروع العديدة لهذا القطاع الكبير وفهم الدور الذي يلعبه كل منها في الشركات أو المؤسسات.

أثناء قيامك بتطوير خطة عملك لا بد أن يتم تجميع فريق الإدارة معًا، مع التفكير الجاد في المناصب الرئيسية التي يجب شغلها ومن يجب أن يشغلها، بالإضافة إلى ذلك يتعين عليك تجنب المسار الأقل مقاومة؛ أي وضع الأصدقاء المقربين والأقارب في مناصب رئيسية لمجرد هويتهم دون مراعاة عامل الخبرة والمهارة.

بالطبع هناك نوعان من المعايير لتبرير وضع شخص ما في منصب بفريق الإدارة الخاص بك، الأول: التأكد من أن الشخص يمتلك التدريب والمهارات اللازمة للقيام بالوظيفة، الثاني: أن يكون لدى الشخص سجل حافل لإثبات مواهبه أو موهبتها.

اقرأ أيضًا: أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل.. فرصة لتحقيق التميز

أفضل أنواع المدراء في الشركات

أفضل أنواع المدراء في الشركات

بغض النظر عن المجال الفعلي بمجرد أن تشق طريقك نحو قمة معظم الشركات فمن شبه المؤكد أن وظيفتك سوف تشمل إدارة من نوع ما، قد يكون هذا خادعًا لبعض الناس، على سبيل المثال: يمكن للمهندسة أن تكون رائعة في وظيفتها وترتقي بسرعة كبيرة في المراتب الصغيرة. ولكن مع ترقيتها في المنظمة تصبح وظيفتها أقل ارتباطًا بالهندسة وتتعلق أكثر بإدارة الأفراد. يتطلب هذا مجموعة مختلفة جدًا من المهارات عن تلك التي أوصلتها إلى هناك في المقام الأول.

بطبيعة الحال يعتمد نجاح المنظمة على مدى تحقيقها للأهداف؛ حيث يجب أن تحدد الإدارة طريقة العمل من أجل تحقيق أقصى قدر من النجاح والكفاءة من خلال مجموعة من القواعد والإجراءات، كما يتعين عليهم أيضًا تخصيص العمل بطريقة تصنع نمطًا من أنشطة العمل المترابطة، وتشمل العوامل التي تؤثر في طريقة عمل المؤسسات: الحجم والعمل المتضمن والتكنولوجيا المستخدمة والبيئة التي تعمل فيها الأعمال، إذًا يُمكننا القول إن استراتيجية الإدارة تختلف اعتمادًا على هذه العوامل.

أفضل أنواع المدراء في الشركات والمؤسسات

سواء كنت تُخطط إلى بدء عملك التجاري الخاص أو بدء مهنة جديدة في قطاع إدارة الأعمال فمن الضروري أن تكون على معرفة جيدة بأنواع المدراء في الشركات؛ لذلك يسلط موقع «رواد الأعمال» الضوء في السطور التالية على أفضل أنواع المدراء في الشركات، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أشهر سيدات الأعمال في العالم.. نماذج ملهمة للعمل الريادي

1- كبار المديرين

دائمًا يأتي كبار المديرين في ترتيب المستوى الأعلى؛ نظرًا لأنهم يحددون أهداف الشركة أو المؤسسة ويطورون استراتيجية العمل وسياسة الإدارة داخل الشركة، ويتمثل كبار المديرين في «الرئيس ونائب الرئيس ونائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي»، بالطبع كثير من كبار المديرين الناجحين هم أشخاص فضوليون للغاية، وغالبًا ما يظل هذا البلد الخاص بهم مخفيًا عن وسائل الإعلام أثناء الاجتماعات مع المستثمرين.

وفي كثير من الأحيان يتحتم على الرؤساء التنفيذيين بث مزيد من الثقة، ويجب إظهار الاستقرار على وجوههم، ولكن إذا أخرجتهم من هذا السيناريو اليومي فسترى جانبًا مختلفًا تمامًا منهم، ويمكنهم إخبارك بقصص الأخطاء والفشل، كما يُمكنهم أيضًا طرح أسئلة عامة، تلك التي تتعلق بالصورة الكبيرة، على سبيل المثال يتساءلون: لماذا تعمل الأشياء بطريقة معينة؟ وما إذا كان يمكن تحسينها؟ ويريدون سماع قصص الناس وماذا يفعلون.

أفضل أنواع المدراء في الشركات

2- المدير المتوسط

يُمكن القول إن المديرين المتوسطين هم مسؤولون عن تنفيذ القرارات التي يتخذها أعلى مستوى، ومراقبة العمال والموظفين والإشراف عليهم وتوجيههم نحو الأساليب الحديثة التي تُمكنهم من تنفيذ المهام الموكلة إليهم.

ويقوم المديرون المتوسطون بتنفيذ القرارات التي يتخذها كبار المديرين ويتحكمون في عمل المديرين التنفيذيين، ومن بين هؤلاء: رؤساء الأقسام، ومديرو الأقسام المختلفة، ورؤساء الأقسام.

3- مدراء العمليات

من المؤكد أن مديرو العمليات يقومون بتنسيق أنشطة المقاولين، هذه المناصب هي رؤساء قطاعات المناوبة، والمجموعات المستقلة.. وما إلى ذلك، وهي الأكثر شيوعًا؛ إذ ترتبط مسؤوليتهم بتحقيق المنتج أو الخدمة المقدمة، ويتمثل أحد المبادئ الأساسية في حركة موظفي الإدارة في انتقالهم من مستوى إداري أدنى إلى مستوى أعلى.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الإدارة السلبية

الإدارة السلبية.. السمات والملامح

قد لا نجاوز الصواب لو قلنا إن الإدارة السلبية هي النمط الأشهر والأكثر ذيوعًا؛ ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.