أساليب التخطيط

أفضل أساليب التخطيط.. 4 طرق أساسية

يجب أن يعرف كل قائد أعمال أساسيات وأساليب التخطيط الاستراتيجي المخلتفة؛ حتى يتمكن من التوصل إلى نموذج تخطيط استراتيجي مناسب. وتتضمن هذه الأساسيات تطوير الأهداف الاستراتيجية للعمل، بالإضافة إلى دراسة آثارها المحتملة.

ويتوجب عليك تحديد أهدافك أثناء إنشاء خطتك، بالإضافة إلى حتمية تحديد الأهداف الرئيسية، والأهداف طويلة المدى، والأهداف التشغيلية، وأهداف الشركة.. إلخ، كما تتضمن الأساسيات كذلك صياغة استراتيجيات لتطوير نموذج التخطيط الاستراتيجي الخاص بك.

والمؤكد أن فهم أساليب التخطيط أمر ضروري في كل نوع من المنظمات؛ لتحقيق الأهداف المرجوة. وبناءً على التقاليد والافتراضات تتبنى العديد من المنظمات طرقًا مختلفة للتخطيط.

وقد تصوغ منظمة تقليدية تخطيطًا مركزيًا في حين أن المنظمة الليبرالية قد تتبنى التخطيط اللامركزي. وبالمثل قد تصوغ منظمة حديثة التخطيط المركب. الهدف الرئيسي لأساليب التخطيط هو تطوير خطط مؤسسية فعالة يقبلها جميع أعضاء المنظمة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون صاحب مشروع ناجح؟

أفضل أساليب التخطيط

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أفضل أساليب التخطيط، وذلك على النحو التالي..

  • الطريقة التنازلية (التخطيط من أعلى إلى أسفل)

هذا أحد أساليب التخطيط، وفي هذه الطريقة يشارك مديرو المستوى الأعلى بشكل مباشر في جميع جوانب التخطيط.

وهم يتولون صياغة الأهداف والبرامج والسياسات وخطط العمل والاستراتيجيات للمنظمة، ثم يتم إبلاغ الخطط المصاغة إلى مديري المستوى الثانوي في تسلسل هرمي للتنفيذ. في هذا الأسلوب من أساليب التخطيط ليس للمديرين من المستوى المتوسط والدنيا دور في صياغة الخطة. ومع ذلك فهم يلعبون دورًا في التنفيذ بناءً على إرشادات من الإدارة العليا.

صحيح أن هذه الطريقة هي طريقة مركزية للتخطيط، تفترض أن المديرين من المستوى الأعلى فقط لديهم المعرفة والمهارة والسلطة الكافية لصياغة خطط فعالة، إلا أن الموظفين والمدراء من المستويات الدنيا يشاركون في عملية التخطيط أيضًا.

بالنظر إلى مزايا وعيوب التخطيط من أعلى إلى أسفل قد تستغرق هذه الطريقة وقتًا أقل لإعداد خطة الشركة ولكن ربما لا يدعمها جميع المرؤوسين.

أساليب التخطيط

اقرأ أيضًا: دليل التعامل مع المدير.. 20 طريقة مجربة

  • الطريقة التصاعدية (التخطيط من الأسفل إلى الأعلى)

هذه الطريقة هي عكس التخطيط من أعلى إلى أسفل. في هذا الأسلوب من أساليب التخطيط يتم البدء في تقديم المقترحات وتطويرها في البداية بواسطة الإدارة المباشرة وإرسالها إلى إدارة المستوى المتوسط للفحص والتعديل والتغيير. ومرة أخرى يتم إعادة توجيه الخطط المعدلة إلى إدارة المستوى الأعلى لمراجعتها والموافقة عليها.

في هذه الطريقة لا تقدم إدارة المستوى الأعلى أي اقتراحات وإرشادات للمرؤوسين في صياغة الخطة. تفترض هذه الطريقة أن المديرين التشغيليين لديهم المعلومات الأولى والوعي الوثيق بالمعلومات الحقيقية، وبالتالي يمكنهم صياغة الخطة العملية.

وتوفر هذه الطريقة فرصًا للمديرين من المستوى المتوسط والدنيا لإظهار ذكائهم للإدارة العليا.

  • منهجية التخطيط الاستراتيجي القائم على الهدف

الشركات التي تبدأ باستخدام منهجية التخطيط الاستراتيجي الأساسية (وهو أسلوب آخر من أساليب التخطيط) تتحول إلى منهجية التخطيط الاستراتيجي القائم على الهدف بمرور الوقت. ولعل هذا النموذج مناسب للمؤسسات القائمة أو الشركات التي تبحث عن منهجيات تخطيط استراتيجي أكثر تعقيدًا. إنه نموذج التخطيط الاستراتيجي الأكثر استخدامًا.

يبدأ هذا الأسلوب من أساليب التخطيط بتحليل نقاط الضعف والتهديدات والفرص التجارية. وتركز منهجية التخطيط الاستراتيجي القائم على الهدف أيضًا على العوامل والتهديدات الداخلية والخارجية لعملك والمنافسة.

بعد ذلك تستطيع استخدام نموذج التخطيط الاستراتيجي لتحديد القضايا والأهداف التي يمكنك استخدامها لتحديد أولويات أهداف عملك.

اقرأ أيضًا: كيف تختار المدير الناجح؟

  • الطريقة المركبة (MBO)

في الأساس هذه الطريقة عبارة عن مزيج من طرق التخطيط من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى كما هو مذكور أعلاه.

في هذا الأسلوب من أساليب التخطيط يوفر مدير المستوى الأعلى إطارًا تخطيطيًا واسعًا وإرشادات لمديري الصف الأول والمتوسط، في حين يوفر كبار المديرين الاستقلالية والمرونة والدعم المطلوبين لمديري الخط الأوسط والأول لصياغة خطط مؤقتة، ثم يقوم مديرو المستوى الأعلى بمراجعة وتعديل وإنهاء خطة الشركة بالتشاور مع مديري المستوى المتوسط والأول من أجل القبول الواسع والتنفيذ السليم. بمعنى آخر: في طريقة التخطيط هذه تشارك جميع مستويات المديرين.

الإدارة بالأهداف (MBO) هي مثال على الطريقة المركبة للتخطيط، ففيها تشارك جميع مستويات الإدارة في عملية تحديد الأهداف؛ نتيجة لهذا فإن جميع أعضاء المنظمة لديهم موقف إيجابي تجاه المنظمة.

اقرأ أيضًا:

الفكر الاستراتيجي لرائد الأعمال

فشل التخطيط الإداري.. كيف تتأهب له؟

استراتيجيات المدير الناجح.. رؤى وتصورات

القواعد الإدارية.. لماذا يجب اتّباعها؟

الصدق في مكان العمل.. كيف يمكن تعزيزه؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.