أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا في 2020

ظهر أغنى مليارديرات الرعاية الصحية الجددفي عام 2020؛ حيث توافد المستثمرون على الشركات المشاركة في تطوير اللقاحات والعلاجات والأجهزة الطبية وكل شيء يتعلق بفيروس كورونا.

وأكدت “مجلة فوربس” الأمريكية وجود 50 مليارديرًا جديدًا في قطاع الرعاية الصحية خلال عام 2020. وأبرزهم العلماء الذين يقفون وراء أنجح لقاحين لفيروس كورونا، أحدهما طورته شركة “Pfizer” وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية “BioNTech”، والآخر بواسطة شركة “موديرنا”.

وتم الإبلاغ عن أول حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019. بينما يحاول العالم الآن أن يقترب من بداية نهاية جائحة أودت بحياة أكثر من 1.7 مليون شخص.

وتتم الآن عملية التطعيم ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة وبريطانيا، كما يمكن أن تساعد العلاجات الواعدة بالأجسام المضادة الأطباء في مقاومة المرض بشكل أكثر فعالية.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

فيما يلي 10 من أغنى مليارديرات الرعاية الصحية ظهروا في عام 2020 نتيجة محاربتهم فيروس كورونا:

1) أوغور شاهين

• صافي الثروة: 4.2 مليار دولار.

• الجنسية: ألماني.

• مصدر الثروة: شركة BioNTech

شارك “أوغور شاهين”: الطبيب التركي المولد، في تأسيس شركة “BioNTech” في مدينة ماينز الألمانية عام 2008 مع زوجته “أوزليم توريسي”؛ التي تشغل منصب المدير الطبي للشركة. ويمتلك “شاهين” حوالي 17% من أسهم الشركة.

ويعتبر شاهين في صدارة قائمة أغنى مليارديرات الرعاية الصحية، بعد أن ارتفع مخزون شركة “BioNTech” بنسبة 160% منذ يناير الماضي، على خلفية لقاح فيروس كورونا الناجح الذي تم تطويره بالشراكة مع شركة “Pfizer”، والذي أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه فعال بنسبة 95% في الوقاية من فيروس كورونا.

وتم طرح الجرعات الأولى في بريطانيا في 8 ديسمبر الماضي، وفي الولايات المتحدة في 14 ديسمبر الماضي، مع المزيد من الجرعات المخصصة للاتحاد الأوروبي واليابان وكندا، من بين آخرين.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

2) ستيفان بانسل

صافي الثروة: 4.1 مليار دولار

الجنسية: فرنسي

مصدر الثروة: شركة موديرنا

أصبح “ستيفان بانسل” وهو مواطن فرنسي، الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” في ماساتشوستس في عام 2011، بعد ترك وظيفته السابقة كرئيس تنفيذي لشركة التشخيص الفرنسية “BioMérieux”.

يمتلك “بانسل” نحو 6% من شركة ” موديرنا”،بعد انخفاض تلك النسبة من حوالي 9% عندما أصبح مليارديرًا لأول مرة في مارس الماضي، عقب بيع أكثر من مليون سهم؛ حيث ارتفع سهم الشركة بأكثر من 550% منذ بداية العام.

وفي 18 ديسمبر الماضي كان لقاح فيروس كورونا من شركة “موديرنا” _الذي تبلغ فعاليته 95%_ ثاني لقاح تمت الموافقة عليه من قِبل المنظمين في الولايات المتحدة بعد لقاح Pfizer-BioNTech. وسيتم إعطاء الجرعات الأولى في الولايات المتحدة، التي طلبت 200 مليون جرعة مع خيار 300 مليون جرعة أخرى؛ ما جعله ضمن قائمة أغنى مليارديرات الرعاية الصحية في العالم.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

3) يوان ليبينغ

صافي الثروة: 4.1 مليار دولار

الجنسية: كندية

مصدر الثروة: شركة Shenzhen Kangtai Biological Products

تمتلك “يوان ليبينغ” 24% من أحد منتجي اللقاحات الرائدين في الصين، وهي شركة “Shenzhen Kangtai Biological Products “. وبعد انفصال “ليبينغ” عن “دو وايمين”؛ رئيس مجلس إدارة الشركة (وزميلها الملياردير)، في يونيو الماضي، أصبحت على الفور أغنى امرأة مقيمة في شنتشن بكندا؛ حيث ارتفع سهم شركة “Kangtai ” بنسبة 90% منذ بداية عام 2020.

وتُعد شركة “Kangtai” هي الشركة المصنعة الصينية الحصرية للقاح الذي طورته شركة “AstraZeneca” وجامعة أكسفورد، بصفقة لإنتاج 200 مليون جرعة.

4) هو كون

صافي الثروة: 3.9 مليار دولار

الجنسية: صيني

مصدر الثروة: المعدات الطبية

يُعتبر “هو كون” رئيس شركة “Contec Medical Systems”، وهي شركة تصنيع الأجهزة الطبية ومقرها في مدينة تشينهوانغداو الساحلية بشمال شرق الصين. قام “كون” بطرح الشركة في البورصة في أغسطس الماضي، ويمتلك ما يقرب من نصف الأسهم، والتي ارتفعت بنسبة 150% تقريبًا منذ الاكتتاب العام.

وتستمد شركة “Contec” أكثر من 70% من عائداتها من الخارج وتقوم بتصنيع مجموعة من المنتجات الطبية للمستشفيات، بما في ذلك البخاخات والسماعات وأجهزة مراقبة ضغط الدم.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

5) كارل هانسن

صافي الثروة: 2.9 مليار دولار

الجنسية: كندي

مصدر الثروة: شركة AbCellera

“كارل هانسن” هو الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “AbCellera” ومقرها فانكوفر، وهي شركة تكنولوجيا حيوية تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحديد علاجات الجسم المضادة الواعدة للأمراض.

أسس “هانسن” الشركة في عام 2012. وحتى عام 2019، عمل أيضًا كأستاذ في جامعة كولومبيا البريطانية، لكنه تحول إلى التركيز بدوام كامل على شركة “AbCellera”. ويبدو أن هذا القرار آتى ثماره؛ حيث أكسبته الحصة البالغة 23% مكانًا في نادي المليارديرات بعد إدراج شركة “AbCellera” الناجحة بالبورصة في 11 ديسمبر الماضي.

وطلبت الحكومة الأمريكية 300000 جرعة من (bamlanivimab)، وهو جسم مضاد اكتشفنه شركة ” AbCellera” بالشراكة مع شركة “Eli”. وتم الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج لفيروس كورونا في نوفمبر الماضي.

6) تيموثي سبرنجر

صافي الثروة: 2 مليار دولار

الجنسية: أمريكي

مصدر الثروة: شركة موديرنا

” تيموثي سبرنجر” هو عالم المناعة وأستاذ الكيمياء البيولوجية وعلم الأدوية الجزيئي في جامعة هارفارد، وكان مستثمرًا مؤسسًا بشركة “موديرنا” في عام 2010 عندما استثمر حوالي 5 ملايين دولار في الشركة الناشئة.

بعد عقد من الزمان، بلغت حصته 1.6 مليار دولار تقريبًا، كما يُعد ” سبرنجر” مستثمر نشطًا في مجال التكنولوجيا الحيوية، ولديه ممتلكات أصغر في شركتي “Scholar Rock” و “Morphic Therapeutic” المطروحة للتداول العام، والتي نشأت من بحثه مع طلاب ما بعد الدكتوراه من مختبره في جامعة هارفارد.

حصل على أول أجر كبير له في عام 1999، عندما باع (LeukoSite)، وهي مجموعة تقنية حيوية أسسها في 1993 وانتقل إلى شركة “Millennium Therapeutics” بعد خمس سنوات مقابل 635 مليون دولار.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

7) سيرجيو ستيفاناتو

صافي الثروة: 1.8 مليار دولار

الجنسية: إيطالي

مصدر الثروة: شركة Stevanato Group للتغليف الطبي

“سيرجيو ستيفاناتو” هو رئيس شركة “Stevanato Group” الإيطالية للتغليف الطبي، وهي ثاني أكبر منتج للقوارير الزجاجية في العالم ومورد بارز للقوارير لأكثر من أربعين لقاحًا لفيروس كورونا.

أُسست الشركة في ضواحي مدينة البندقية في عام 1949، من قِبل والد “سيرجيو” ويديرها الآن أبناء سيرجيو وهما: “فرانكو” و”ماركو”، اللذان يشغلان منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس، على التوالي. تعد الشركة أيضًا أكبر منتج في العالم لأقلام الأنسولين وتصنع آلات تصنع وتعقم وتعبئ مليارات القوارير والمحاقن ومنتجات زجاجية أخرى.

وفي يونيو الماضي، وقّع “ستيفاناتو” اتفاقية مع مؤسسة “Gates” المدعومة من التحالف من أجل الاستعداد للأوبئة والابتكارات لتوفير 100 مليون قارورة لتسعة لقاحات مختلفة لفيروس كورونا. ومنذ ذلك الحين، أبرمت الشركة صفقات إضافية مع العديد من الشركات المصنعة للقاحات.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

8) روبرت لانجر

صافي الثروة: 1.5 مليار دولار

الجنسية: أمريكي

مصدر الثروة: شركة موديرنا

يُعرف باسم “إديسون الطب”؛ لعمله الرائد في مجال الهندسة الطبية الحيوية.

“روبرت لانجر” هو أستاذ الهندسة الكيميائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كان مستثمرًا مؤسسًا في شركة “موديرنا”. تبلغ حصة “لانجر” الآن 3%؛ أي حوالي 1.5 مليار دولار. كما يمتلك حصصًا أصغر في شركات التكنولوجيا الحيوية الناشئة المتداولة علنًا “SQZ Biotechnologies” و”Frequency Therapeutics”، وكلاهما أسسها طلاب ما بعد الدكتوراه من مختبره، وهو يحمل أكثر من 1400 براءة اختراع تم ترخيصها أكثر من 400 مرة لشركات الأدوية والطب.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

9) بريمشاند جودها

صافي الثروة: 1.4 مليار دولار

الجنسية: هندي

مصدر الثروة: شركة Ipca Labs

بدأ “بريمشاند جودها” عمله كمحاسب قانوني قبل دخوله قطاع الأدوية في عام 1975، عندما استحوذ على شركة صناعة الأدوية “Ipca Labs” ومقرها مومباي بالشراكة مع عائلة نجم بوليوود “أميتاب باتشان”.

شهدت الشركة ضعف سعر سهمها تقريبًا هذا العام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع إنتاج ومبيعات عقار “هيدروكسي كلوروكين” المثير للجدل المضاد للملاريا، والذي تم وصفه كعلاج محتمل في وقت مبكر من وباء كورونا قبل أن يثبط استخدامه منظمة الصحة العالمية ليس له تأثير يذكر في الحد من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

10) أغسطس تروندل

صافي الثروة: 1.3 مليار دولار

الجنسية: أمريكي

مصدر الثروة: الخدمات الصيدلانية

يُعتبر “أغسطس تروندل” هو الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “Medpace” ومقرها سينسيناتي، والتي تنفذ أعمالًا تعاقدية وتجارب إكلينيكية لشركات الأدوية التي تطور الأدوية والأجهزة الطبية.

قبل تأسيس شركة “Medpace” في عام 1992 وإطلاقها للجمهور في عام 2016، عمل الطبيب المتدرب في جامعة ماريلاند على التطوير السريري في شركة الأدوية السويسرية العملاقة “نوفارتيس” وكمسؤول مراجعة طبية في إدارة الغذاء والدواء.

تتعامل مختبرات شركة “Medpace” مع سلسلة كاملة من الخدمات الصيدلانية، بدءًا من تشغيل المسحات واختبارات الأجسام المضادة لفيروس كورونا، للعيادات الخارجية، إلى إجراء تجارب إكلينيكية معقدة لصانعي الأدوية الذين يعملون على لقاحات وعلاجات جديدة.

ويمتلك” تروندل” حوالي 21% من أسهم شركة “Medpace”، وتبلغ ثروته الآن حوالي 1.3 مليار دولار؛ ما يجعله أحدث رائد أعمال في مجال الرعاية الصحية ينضم إلى نادي المليارديرات في عام 2020.

أغنى مليارديرات الرعاية الصحية

المصدر: https://www.forbes.com

اقرأ أيضًا:

ريتيش أغاروال.. الملياردير الصغير

“أليكس أسولين”.. مالك أفخم مكتبات بالعالم

ستيف كايس.. التسويقي البارع

الرابط المختصر :

عن سارة طارق

شاهد أيضاً

لا تكتفي بالوظيفة

للمرأة العاملة.. لا تكتفي بالوظيفة وابدأي عملك الخاص فورًا

كان لا بد للمرأة العاملة أن ترفع شعار “لا تكتفي بالوظيفة” بعدما أكد معهد أبحاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.